واقع النشاط الحركي المكيف في مراكز التأهيل المهني لذوي الإعاقة الحركية. المركز الجهوي بالأغواط أنموذجا

  • محمد مخنث جامعة الأغواط
##plugins.pubIds.doi.readerDisplayName##: https://doi.org/10.34118/ajsssr.v2i2.1848

Résumé

هدفت الدراسة الى معرفة واقع النشاط الحركي المكيف في مراكز التأهيل المهني لذوي الإعاقة الحركية، وخلصت الدراسة الى أن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة داخل المركز الجهوي لتأهيل المعاقين يميلون إلى حب الممارسة الرياضية وأنهم يمارسون النشاط البدني الرياضي داخل المركز لكنهم يفتقرون إلى ممارسة نشاط حركي مكيف خاص على حسب نوع الإعاقة فالممارسة داخل المركز كانت عشوائية وبالتالي نقص في استخدام النشاط الحركي المكيف. كما المركز لا يتوفر على المنشآت والقاعات والوسائل والمعدات المكيفة المخصصة لممارسة النشاط الحركي المكيف.

Références

أمين أنور خولي، جمال الدين الشافعي، مناهج التربية البدنية المعاصرة، دار الفكر العربي القاهرة مصر، ط1.، سنة 1420هـ -- 2000 م ،
إحسان محمد الحسن. الأسس العلمية لمناهج البحث الاجتماعي. دار الطليعة. الطبعة الثالثة. بيروت.لبنان.1994.
السيد محمد الخيري، الإحصاء النفسي، دار الفكر العربي، مصر ، 1996 ، 1997 .
عنايات محمد أحمد فرج، مناهج وطرق تدريس التربية البدنية، دار الفكر العربي القاهرة مصر، سنة 1418هـ، 1998م .
5- بدر الدين كمال عبده، محمد السيد حلاوة ، رعاية المعاقين سمعيا و حركيا، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية ،2001 .
6- البهمس فؤاد السيد ، علم النفس الإحصائي ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 2002
7- جمال الخطيب ، مقدمة في الإعاقة الجسمية و الصحية ، دار الشروق للنضر و التوزيع، عمان، 1998.
8- حايس العواملة، سيكولوجية الأطفال غير العاديين بين الإعاقة الحركية ، الهلية للنشر و التوزيع، عمان،2003.
9- السيد محمد محمد فرحات، سيكولوجية مبتوري الأطراف، فقدان أحد أعضاء الجسم و علاقته ببعض السمات الشخصية ، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة ، ط1،2004.
10- طه سعد علي ، أحمد أبو الليل، التربية البدنية و الرياضية لذوي الإحتياجات الخاصة، مكتبة الفلاح للنشر و التوزيع، الكويت ، ط1، 2005.
11- محمد سلامة غباري، رعاية الفئات الخاصة في محيط الخدمة الإجتماعية، رعاية المعوقين، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية ، 2003.
Publiée
2018-12-31