الاتجاه النفسي-المعرفي نحو التدريب الذهني وعلاقته بالشخصية المبدعة لدى تدريسيي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة

  • فاضل كردي الشمري جامعة الكوفة
  • نيفين محمد الحداد الجامعة العربية الامريكية، جنين
  • ايمان غافل الخفاجي مديرية تربية الديوانية ، (العراق)

Résumé

اهمية البحث في اهمية الفرق على العلاقة بين الاتجاه النفسي-المعرفي نحو التدريب الذهني وعلاقته بالشخصية المبدعة  وتحقيق الاهداف المرجوة لدى تدريسيي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة ومعرفة العلاقة فيما بينهما ويهدف البحث الحالي الى التعرف على الاتجاه النفسي المعرفي  نحو التدريب الذهني وعلاقته بمفهوم الذات الاكاديمي المهني لدى تدريسي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة  .

    وقد واستخدم الباحثون المنهج الوصفي باسلوب الدراسة المسحية والعلاقات الارتباطية ، وتحدد مجتمع البحث بتدريسي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات الفرات الاوسط والبلغ عددهم( 377 ) تدريسي ثم بعد ذلك استخدموا المعالجات الاحصائية المناسبة للوصول الى النتائج بعدها تم عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها توصل الباحثين الى الاستنتاجات الاتية

صلاحية مقياس الشخصية المبدعة والذي قام الباحثين بتعديله للتطبيق بعد ان أجريت عليه المعاملات العلمية اللازمة.

وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين الاتجاه النفسي-المعرفي نحو التدريب الذهني والشخصية المبدعة  لدى تدريسي كليات التربية البدنية وعلوم الرياضية

Références

4. جابر جودة بني :علم النفس الاجتماعي، ط1، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن , 2004 .
5. محمد فرج واخرون : اتجاهات حديثة في تعليم وتعلم العلوم،ط1، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الرياض، المملكة العربية السعودية. 1999 .
6. وجيه محجوب : التعلم وجدولة التدريب ، مكتبة العادل للطباعة النفسية، بغداد. 2000 .
7. زيد الهويدي : الابداع ، ماهيته، اكتشافه، تنميته ، ط1، دار الكتاب الجامعي, 2004 .
8. محمد حسن علاوي : علم النفس الرياضي، ط9، دار المعارف، القاهرة، مصر. 1994 .
9. جودت بني جابر، واخرين : المدخل الى علم النفس، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع والدار العلمية والدولية،ط1، عمان الاردن , 2002
11. يعرب خيون : التعلم الحركي بين المبدأ والتطبيق، مكتب الصخر للطباعة، بغداد، العراق. 2002 .
12. جلال عزيز فرمان البرقعاوي : التفكير الإبداعي علم وفن، ط1، دار الرضوان للنشر والتوزيع. 2014.
13. ناديا هايل السرور : مقدمة في الابداع ، ط1 ،عمان ، دار وائل للنشر والتوزيع , 2000 .
14. جهاد محمود علاء الدين : أثر مستوى التحصيل والتخصص على الشعور بالعزلة لدى عينة من طالبات المنازل الداخلية في الجامعة الاردنية، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاردنية. 1987
15. محمد سلمان فياض الخزاعلة وأخرون : طرائق التدريس الفعال ، ط1 عمان، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع. 2011
Publiée
2022-06-27