بيوتات العلماء في تلمسان الزيانية واسهاماتها الحضارية: "بيت بني مرزوق أنموذجا"
الملخص
شهدت حاضرة تلمسان خلال العهد الزياني نشاط ثقافيا وحركة علمية منقطعة النظير وهي ما ساهمت في جعلها كمركز للإشعاع الثقافي ومنارة للعلم والعلماء، وذلك راجع لاهتمام سلاطينها بهذا الجانب وبروز عدة أسر علمية ساهمت بإنتاجها الثقافي والعلمي في البناء الحضاري، وتأتي أسرة بني مرزوق من بين أبرز هذه البيوت العلمية التي سجلت حضورها في الإنتاج الفكري الذي خلفه أبنائها في جل مناحي المعرفة والعلم.
وعليه جاء هذه المقال ليرصد البيوتات العلمية في تلمسان خلال العهد الزياني مقتصرة على نموذج فذّ تمثل في البيت المرزوقي الذي قدم مساهمة فعالة في دفع عجلة نمو الحركة الثقافية لتلمسان جاعلا منها مأوى للعلماء من كل صوب وحدب ومركزا للحضارة خلال فترات الزمنية المتلاحقة. فمن هم علماء وأبناء البيت المرزوقي؟ وكيف ساهموا ببناء السرح الحضاري للمغرب الأوسط عامة؟
المراجع
إبراهيم، بن علي بن محمد برهان الدين ابن فرحون. (1898). الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب. القاهرة. مصر: دار التراث.
أبو محمد، علي بن أحمد بن سعيد ابن حزم. (1962). جمهرة أنساب العرب. مصر: دار المعارف.
أبي الحسن، علي القلصادي. (1978). رحلة القلصادي. تونس: الشركة التونسية للتوزيع.
أبي عبد الله، محمد ابن مرزوق الخطيب. (2008). المناقب المرزوقية. المملكة المغربية: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
أبي عبد الله، محمد بن محمد بن أحمد ابن مريم. (1908). البستان في ذكر الأولياء والعلماء بتلمسان. الجزائر: المطبعة الثعالبية.
أحمد، بابا التنبكتي. (1989). نيل الإبتهاج بتطريز الديباج. طرابلس. ليبيا: منشورات كلية الدعوة الإسلامية.
الشريف، عبد الكبير بن هاشم الكتاني. (2002). زهر الآس في بيوتات أهل فاس. الدار البيضاء: منشورات مطبعة النجاح الجديدة.
جمال، الدين بن محمد بن مكرم ابن منظور. (1414). لسان العرب. بيروت. لبنان: دار صادر.
زين الدين، محمد أبي بكر بن عبد القادر. (1986). مختار الصحاح. بيروت. لبنان: مكتبة لبنان.
شارف، محمد. (2008). المسند الصحيح الحسن في مآثر ومحاسن مولانا أبي الحسن لابن مرزوق الخطيب. مج1(العدد2).
شهاب الدين، أحمد بن محمد المقري. (1997). نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب. بيروت. لبنان: دار صادر.
عادل، نويهض. (1980). معجم أعلام الجزائر من صدر الإسلام إلى العصر الحاضر. بيروت. لبنان: مؤسسة نويهض الثقافية.
عبد الحليم، ابن ثابت. (2009). ابن مرزوق الخطيب ومنهجه في كتاب: تيسير المرام في شرح عمدة الأحكام. (العدد2).
عبد الحليم، ابن ثابت. (2018). ابن مرزوق الحفيد التلمساني المالكي (ت842هـ/ 1439م) وجهوده في خدمة السنة النبوية. جامعة محمد بوضياف المسيلة: مداخلة ضمن أعمال الملتقى الدولي: جهود المالكية في خدمة علوم السنة النبوية وقضاياها المعاصرة.
عبد الحي، بن عبد الكريم الكتاني. (1982). فهرس الفهارس والإثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات. بيروت. لبنان: دار الغرب الإسلامي.
عبد الرحمن، بن خلدون. (1981). العبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر. بيروت. لبنان: دار الفكر.
لسان الدين، ابن الخطيب. (1424). الإحاطة في أخبار غرناطة. بيروت. لبنان: دار الكتب العلمية.
مجد الدين، محمد بن يعقوب الشيرازي الفيروز أبادي. (2005). القاموس المحيط. لبنان: مؤسسة الرسالة.
محمد، الجيلالي عبد الرحمن. (1965). تاريخ الجزائر العام. بيروت. لبنان: منشورات دار مكتبة الحياة.
محمد، بن زين العابدين ابن رستم. (2009). بيوتات العلم والحديث في الأندلس. بيروت. لبنان: دار ابن حزم.
محمد، بن مرزوق التلمساني. (1981). المسند الصحيح الحسن في مآثر مولانا أبي الحسن. الجزائر: الشركة الوطنية.
معجم اللغة العربية. (2004). المعجم الوسيط. القاهرة: مكتبة الشروق العربية.
نصر الدين، ابن داود. (2009- 2010). بيوتات العلماء بتلمسان من القرن 7هـ/ 13م إلى القرن 10هـ/ 16م. جامعة أبو بكر بلقا تلمسان: أطروحة مقدمة لنيل شهادة الدكتوراه في التاريخ الوسيط.
نصر الدين، داود. (2011). أبو عبد الله محمد بن مرزوق الكفيف 824هـ / 1421م- 901هـ/ 1496م قراءة في سيرته ونشاطاته. مج7(العدد2).
نصيرة، دهنية. (2015). مشاهير بيوتات العلم والعلماء في حاضرة تلمسان. مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية. المجلد 7، العدد 2. ص ص: 152-180.
يحي، أبي زكريا ابن خلدون. (1903). بغية الرواد في ذكر الملوك من بني عبد الواد. الجزائر: مطبعة فونطانا الشرقية.
- Arabic references in English:
Ibrahim ibn Ali ibn Muhammad Burhanuddin Ibn farhun. (1898). The preamble of the doctrine is in the knowledge of the notables of the scholars of the doctrine. Cairo. Egypt : Heritage House.
Abu Muhammad, Ali ibn Ahmad ibn Sa'id Ibn Hazm. (1962). The Arab Genealogical Society. Egypt : House of knowledge.
My good father, I have to take care. (1978). The qalasadi journey. Tunisia : Tunisian distribution company.
Abu Abdullah, Muhammad ibn Marzouk Al-Khatib. (2008). The marzoukian prospector. Kingdom of Morocco: Ministry of Awqaf and Islamic Affairs.
Abu Abdullah, Muhammad ibn Muhammad ibn Ahmad ibn Maryam. (1908). The garden is in the memory of parents and scholars with two touches. Algeria : the FOX press.
Ahmed, Baba al-tanbakti. (1989). Get delight with brocade embroidery. Tripoli. Libya : publications of the Islamic Da'wa college.
Al-Sharif, Abd al-Kabir Ibn Hashim al-Kattani. (2002). Myrtle blossomed in the Houses of the people of Fez. Casablanca : publications of the new An-Najah press.
Jamal, al-Din ibn Muhammad ibn Makram Ibn Mansur. (1414). The tongue of the Arabs. Beirut. Lebanon : Sadr House.
Zayn al-Din, Muhammad Abi Bakr ibn Abd al-Qadir. (1986). The Chosen One is health. Beirut. Lebanon : library of Lebanon.
Sharaf, Mohammed. (2008). The correct good predicate in the exploits and good deeds of Mawlana Abu Al-Hasan ibn Marzuq Al-Khatib. Vol. 1 (No. 2).
Shihab al-Din, Ahmad ibn Muhammad al-maqri. (1997). A pleasant whiff of a wet Andalusian sprig. Beirut. Lebanon : Sadr House.
Fair, we get up. (1980). Dictionary of flags of Algeria from the breast of Islam to the present era. Beirut. Lebanon : nouaihed Cultural Foundation.
Abdul Halim, son of Thabit. (2009). Ibn Marzuq Al-Khatib and his methodology in the book : facilitating the Maram in explaining the mayor of rulings. (Issue 2).
Abdul Halim, son of Thabit. (2018). The son of Marzuk, the grandson of the talamsani Maliki (d.842 Ah/ 1439 ad) and his efforts in serving the Sunnah of the Prophet. Mohammed Boudiaf Messila University : an intervention within the work of the international forum : the efforts of the monarchy in the service of the sciences of the Sunnah of the prophet and its contemporary issues.
Abd al-Hayy, ibn Abd al-Karim Al-Kattani. (1982). Index of indexes, proof, glossary of glossaries, chiefdoms and serials. Beirut. Lebanon : the home of the Islamic West.
Abd al-Rahman, Ibn Khaldun. (1981). The lessons and Diwan of the debutant and the news in the history of the Arabs and Berbers and those of their contemporaries are of the greatest importance. Beirut. Lebanon : House of thought.
Lisan ad-Din, ibn al-Khatib. (1424). The briefing is in Granada news. Beirut. Lebanon : House of scientific books.
Majd al-Din, Muhammad ibn ya'qub al-Shirazi Al-Firuzabadi. (2005). The ocean dictionary. Lebanon : the message Foundation.
Muhammad, al-Jilali Abdul Rahman. (1965). General History of Algeria. Beirut. Lebanon : Al-Hayat library publications.
Muhammad, ibn Zayn al-Abidin Ibn Rustam. (2009). Houses of Science and modernity in Andalusia. Beirut. Lebanon : Dar Ibn Hazm.
Muhammad, ibn Marzuq Al-talmasani. (1981). The correct predicate is Al-Hasan in the exploits of Mawlana Abu Al-Hasan. Algeria : national company.
Dictionary of the Arabic language. (2004). Intermediate lexicon. Cairo : Al-Shorouk Arabic Library.
Nasreddin, son of David. (2009- 2010). The Houses of scientists in Tlemcen from the 7th / 13th century to the 10th / 16th century. Abu Bakr Balqa Tlemcen university: thesis for obtaining a PhD in medieval history.
Nasreddin, David. (2011). Abu Abdullah Muhammad ibn Marzuk the blind 824 Ah / 1421 ad-901 Ah / 1496 ad read in his biography and activities. Mg7 (Issue 2).
Succulent, greasy. (2015). Famous houses of Science and scientists in the city of Tlemcen. Journal of scientific research and Islamic studies. Volume 7, Issue 2. PP : 152-180.
Yahya, My father is Zechariah the son of Khaldun. (1903). In order to pioneer the mention of the Kings from the Bani abdulwad. Algeria:Fontana Oriental Press.
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.