جودة الحياة الوظيفية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي في المؤسسة العمومية الجزائرية: دراسة ميدانية

  • زكية العمراوي جامعة أم البواقي (الجزائر)
  • نورة تمرابط جامعة أم البواقي (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: جودة الحياة الوظيفية, الالتزام التنظيمي, العلاقة, المؤسسة العمومية الجزائرية

الملخص

هدفت الدراسة للكشف عن درجة تطبيق إحدى بلديات ولاية أم البواقي لبرامج جودة الحياة الوظيفية ومستوى التزام الموظفين تجاهها، وكذا التعرف على طبيعة العلاقة بين كل مؤشر من مؤشرات جودة الحياة الوظيفية المتمثلة في المشاركة في اتخاذ القرارات، نمط الإشراف، العلاقات الاجتماعية، الأجور والمكافآت، السلامة المهنية والالتزام التنظيمي في المؤسسة العمومية الجزائرية بناء على قيم معامل الارتباط عند مستوى الدلالة 0.05،  وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي وبناء عليه تم تصميم استبيان باستخدام مقياس ليكرت الثلاثي وتوزيعه على 38 مفردة باستخدام أسلوب المسح الشامل.

وقد كشفت نتائج الدراسة عن مستوى استجابة متوسط تجاه مؤشرات جودة الحياة الوظيفية بوسط مرجح عام(2.062) ووزن نسبي (68.73%)، كما أن درجة التزام الموظفين تجاه البلدية يعكس أيضا مستوى استجابة متوسط بوسط مرجح عام (2.25) ووزن نسبي (75)، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين مؤشرات جودة الحياة الوظيفية (المشاركة في اتخاذ القرارات، نمط الإشراف، العلاقات الاجتماعية والسلامة المهنية) والالتزام التنظيمي لدى الموظفين، في حين توجد علاقة ارتباطية بين الأجور والمكافآت والالتزام التنظيمي، وقد تم تفسير نتائج البحث بالاعتماد على نظرية "سلم الحاجات" لأبراهام ماسلو.

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

آل قاسم، رؤى رشيد. (2011/2012). أثر الالتزام التنظيمي في تحسين جودة الخدمة المصرفية. رسالة ماجستير في إدارة الأعمال. جامعة الشرق الأوسط.
البربري، مروان حسن. (2016). دور جودة الحياة الوظيفية في الحد من ظاهرة الاحتراق لدى العاملين في شبكة الأقصى للإعلام والإنتاج الفني. رسالة ماجستير في برنامج القيادة والإدارة. غزة. أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا وجامعة الأقصى.
البياري، سمر سعيد. (2018). جودة الحياة الوظيفية وأثرها على الالتزام التنظيمي لموظفي وزارتي العمل والتنمية الاجتماعية في قطاع غزة. رسالة ماجستير في إدارة الأعمال. غزة. الجامعة الإسلامية.
تيسير، زاهر. (2016). أثر جودة حياة العمل في الالتزام التنظيمي، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية. العدد الأول. 103-118.
الجماصي، محمد إسماعيل داود. (2016). العلاقة بين الالتزام التنظيمي والأداء الوظيفي لدى العاملين في الخدمات الطبية العسكرية بقطاع غزة. رسالة ماجستير في القيادة والإدارة. فلسطين. جامعة الأقصى وأكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا.
حريم، حسن. (2009). السلوك التنظيمي: سلوك الأفراد والجماعات في منظمات الأعمال. الطبعة الثالثة. عمان. دار الحامد للنشر والتوزيع.
الحسني، وسام محمد. (2016). أثر جودة الحياة الوظيفية في تعزيز الالتزام التنظيمي لدى الباحثين الاجتماعيين في وزارة الشؤون الاجتماعية بقطاع غزة. رسالة ماجستير في إدارة الأعمال. غزة. جامعة الأزهر.
حلس، صقر محمد أكرم. (2012). دور إدارة التغيير في تعزيز الالتزام التنظيمي لدى العاملين. رسالة ماجستير في إدارة الأعمال.غزة. الجامعة الإسلامية.
الدحدوح، حسني فؤاد. (2014/2015). جودة الحياة الوظيفية لدى معلمي المرحلة الأساسية بمحافظات غزة وعلاقتها بمستوى أدائهم. رسالة ماجستير في إدارة تربوية. غزة. الجامعة الإسلامية.
عبيدات، محمد وآخرون. (1999). منهجية البحث العلمي-القواعد والمراحل والتطبيقات. الطبعة الثانية. عمان. دار وائل للنشر.
القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية. (2006). www.joradp.dz.
ماضي، خليل إسماعيل إبراهيم. (2014). جودة الحياة الوظيفية وأثرها على مستوى الأداء الوظيفي للعاملين في الجامعات الفلسطينية. رسالة دكتوراه في إدارة الأعمال. جامعة قناة السويس.
معمري، حمزة. (جوان 2016). دور محددات الرضا الوظيفي في التنبؤ بمستوى الالتزام التنظيمي في المؤسسات، مجلة جامعة غرداية للعلوم الإنسانية والاجتماعية. العدد24. 307-321.
نصار، أمجد علي إبراهيم. (2016). دور بيئة العمل في الالتزام التنظيمي من وجهة نظر العاملين الإداريين في الجامعات الفلسطينية. رسالة ماجستير في القيادة والإدارة. غزة: أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا وجامعة الأقصى بقطاع غزة.
هواين فوزية. (2013/2014). المناخ التنظيمي وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدى موظفي الإدارة المحلية "دراسة ميدانية ببلدية عين قشرة". رسالة ماجستير في علم النفس العمل والتنظيم. سطيف: جامعة سطيف 2.
منشور
2021-03-31
كيفية الاقتباس
العمراويز., & تمرابطن. (2021). جودة الحياة الوظيفية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي في المؤسسة العمومية الجزائرية: دراسة ميدانية. مجلة العلوم الاجتماعية, 15(1), 161-180. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i1.1369
القسم
Articles