Prospects for the Algerian university to benefit from academic counseling models in light of their use in international universities
Abstract
Academic counseling is one of the most important areas of psychological counseling and one of the most important modern services supporting the educational process at the university. Through them, the student overcomes obstacles that hinder his educational career and also helps to solve his general problems, to improve his behavior for the better, and also aims to help him identify himself, discover his abilities in order to put him in the right place. The purpose of our study is to highlight the intellectual nature of academic counseling and then touched upon the presentation of some of his models in Arab and foreign universities and the prospects of using them in Algerian universities. The descriptive-analytical approach, suit this type of study by describing, analyzing literary heritage, and studies related to determining the nature of academic counseling. From here, our study will give theoretical concepts of the subject and enrich it with the addition of suggestions and recommendations.
References
إبن منظور جمال الدين محمد بن مكرم (1975): لسان العرب، دار صادر، بيروت لبنان.
أسيا عبد القادر محمد (2011): الإرشاد الأكاديمي وعلاقته بالتوافق النفسي والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعات السودانية، مجلة دراسات إفريقية، العدد 45، السودان.
بشير بن علي اللويش (2015): الإرشاد الأكاديمي بجامعة حائل "دليل أعضاء هيئة التدريس الدليل الاجرائي للإرشاد الأكاديمي"، إدارة الجودة والتطوير بعمادة القبول والتسجيل بجامعة حائل، السعودية.
جامعة العلوم و التكنولوجيا (2017): دليل الإرشاد الأكاديمي لنظام الساعات، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليمن صنعاء.
حسن المعيدي (2016): دليل الإرشاد الأكاديمي، جامعة علجون الوطنية السعودية.
حناش فضيلة ومحمد بن يحي زكريا (2011): التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني من منظور إصلاحات التربية الجديدة "سند خاص بالتكوين المتخصص"، المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم وزارة التربية الوطنية الجزائر.
رسمية علي خليل (1968): الإرشاد النفسي، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
رمضان محمد القذافي (2001): التوجيه والإرشاد النفسي، ط3، المكتب الجامعي الحديث، مصر.
زينب عبد النبي أحمد محمد (2016): تصور مقترح لتفعيل خدمات الإرشاد الأكاديمي بالجامعات المصرية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية، مجلة البحث العلمي في التربية جامعة عين شمس، المجلد 17 الجزء الخامس ص ص (475 -508)، مصر.
سعيد بن أحمد الحفاشي (2012): الدليل الإجرائي للإرشاد الأكاديمي، ط2 وكالة التخطيط والتطوير إدارة التعليم الثانوي وزارة التربية والتعليم السعودية.
سعيد مخلوفي (2017): واقع الحاجة الى الإرشاد الأكاديمي لدى طلبة السنة الأولى جذع مشترك بجامعة باتنة بالجزائر، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، المجلد العاشر، العدد 28 اليمن.
سهى حمزاوي (2017): دور الجامعة الجزائرية في مواكبة التغيير التكنولوجي (الواقع والطموح)، مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية، العدد الثاني ديسمبر خنشلة.
صالح حسن الداهري (2005): علم النفس الإرشادي، ط1، دار وائل للنشر الأردن.
عبد الرحمان هلال الطلحي وآخرون (2015): الإرشاد الأكاديمي لطلاب الدراسات العليا (أهميته، فلسفته، واستراتيجياته)، دليل المشاركات العلمية لمؤتمر الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي الواقع والمأمول، مركز النشر العلمي جامعة الملك عبد العزيز السعودية.
عبد الله بن إبراهيم الحميدة (ب س): دليل المرشد الطلابي لمدارس التربية والتعليم، الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية مكتب التربية والتعليم بمحافظة طريف السعودية.
محمد زيد إسماعيل وجاكاريجا كيتا (2017): تطوير الإرشاد الأكاديمي بجامعة السلطان زين العابدين الماليزية في ضوء التجارب العالمية، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية _جامعة الشهيد حمة لخضر – الوادي، العدد 21، ص ص (107-123).
وحدة الإٍرشاد الأكاديمي (2019): دليل الإرشاد الأكاديمي "الدليل الإجرائي"، وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية جامعة الحدود الشمالية، ط1، وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية.
Copyright (c) 2021 Social Sciences Journal
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.