The Quality of the school environment from the point of view of primary school teachers in Laghouat State

  • Aicha BENAOUN University of laghouat (Algeria)
  • Mohamed BOUFATEH University of laghouat (Algeria)
Keywords: Quality, school environment, Elementary school

Abstract

The current study aimed to know the teachers’ assessment of the quality of the school environment, in addition to knowing the differences among them in estimating the quality of the school environment according to the seniority variable. The school, the first was prepared by the researcher “Saleh Hindi” 2009, and the second was prepared by the researcher “Mohammed Abdel Mohsen Dhabib Al-Otaibi” 2006, and we followed the descriptive approach, a sample of (60) teachers in the state of Laghouat. The study resulted in the following results: The evaluation of primary school teachers for the quality of the school environment is average. While this study did not find any statistically significant differences in estimating the quality of the school environment among primary school teachers due to the variable of seniority.

 

References

أحمد شفيق السكري ،2000 ، قاموس الخدمة الاجتماعية والخدمات الاجتماعية ، القاهرة ، دار المعرفة.
2- أحمد إسماعيل حجي ، 2000 ، الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية ، القاهرة ، دار الفكر العربي.
3- أحمد محمد عوض بني أحمد ،2007، الاحتراق النفسي والمناخ التنظيمي في المدارس، ط 1، عمان دار حامد للنشر والتوزيع.
4- أحمد مصطفى ، 2000 ، إدارة السلوك التنظيمي رؤية معاصرة ، القاهرة ، دار النهضة العربية.
5- عبد الغني محمد وهلال حسين ، 1996، مهارات إدارة الأداء ، القاهرة ، مكتبة النهضة المصرية.
6- مجدي ابو زيان ومحمد أحمد جاب الله وعبد الحميد ابو سليمان،2004، آفاق الإصلاح التربوي في مصر، جامعة المنصورة ، مركز الدراسات المعرفية .
7- محمد الأفندي ،1981، الإشراف التربوي، الكويت ، مكتبة الفلاح.
8- مدحت أحمد فتح الله ،2010 ، تسلطية المعلمين في البيئة المدرسية والميول للمواد الدراسية ، ط1، الإسكندرية ، دار الوفاء للنشر والتوزيع.
9- ناصر الدين زبدي ، 2007، سيكولوجيا المدرس دراسة وصفية تحليلية ، الجزائر ، ديوان المطبوعات الجامعية للنشر والتوزيع.
10- وهيب سمعان ومحمد مرسي ، 1997 ،الإدارة المدرسية الحديثة ، القاهرة ، دار العالم العربي.
11- صولي ايمان ، 2014 ، المناخ المدرسي وعلاقته بالصحة النفسية لدى عينة من تلاميذ التعليم المتوسط والثانوي، مذكرة ماجستير غير منشورة ،جامعة قاصدي مرباح ، ورقلة.
12- مجدي عويسات ، 2006، الإدارة الناجحة وتأثيرها على المناخ المدرسي، بحث ميداني بشرقي القدس.
13- ريمون معلولي ، 2010 ، جودة البيئة المادية للمدرسة وعلاقتها بالأنشطة البيئية في مدارس التعليم الأساسي بمدينة دمشق ، مجلة جامعة دمشق ، المجلد 26، العدد الأول والثاني.
14- سهيلة محسن كاظم الفتلاوي ، 2008، الجودة في التعليم ، عمان ، دار الشروق للنشر و التوزيع
15- عبد الناصر أحمد محمد العزام ، 2013 ، القدرة التنبؤية لعوامل البيئة المدرسية في الميل للسلوك العدواني لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا ، مجلة كلية التربية للبنات ، المجلد 24، العدد الأول ، جامعة البلقاء التطبيقية.
16- محمد عبد المحسن العتيبي ، 2006، المناخ المدرسي ومعوقاته ودوره في أداء المعلمين بمراحل التعليم العام، مذكرة ماجستير غير منشورة ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض.
17- فرحان محمود محمد، 1998،البيئة المدرسية و أثرها في إحداث الضغوط المهنية للمعلمين بمدارس التعليم بالمملكة العربية السعودية ، المجلد التاسع ، القاهرة ، مجلة دراسات تربوية.
18- صالح هندي ، 2011 ،واقع المناخ المدرسي في المدارس الأساسية في الأردن من وجهة نظر معلمي ، مجلد 7، عدد2، المجلة الأردنية في العلوم التربوية
Published
2022-09-30
How to Cite
BENAOUN, A., & BOUFATEH, M. (2022). The Quality of the school environment from the point of view of primary school teachers in Laghouat State . Social Sciences Journal, 16(2), 182-193. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i2.2459
Section
Articles