The family institution and the controls of the reward and punishment mechanisms in social control (theoretical reading)
Abstract
Dealing with children is an art that requires skill, experience, patience, knowledge of their behaviors, their way of thinking, and how they perceive things around them.
This research paper came to highlight the two methods of reward and punishment as two of the mechanisms of social and educational control that are successful in modifying and directing the behavior of children by parents. The family is the first social institution to which the socialization process of children and children is attributed.
We will try to identify the most important reasons why families use the two methods of reward and punishment, as well as the benefits and importance of using them
References
اتفاقية حقوق الطفل. "قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 25*44." 20/11/1989.
الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. القرار 217000. باريس، 10/12/1948.
الإعلان المتعلق بالمبادئ الاجتماعية والقانونية المتصلة بحماية الأطفال ورعايتهم مع الاهتمام الخاص بالحضانة والتبني علي الصعيدين الوطني والدولي. "قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 1386 (د-14)." 20/12/1986.
السعيد عواشرية. "الأسرة الجزائریة إلى أین ؟ ." مجلة العلوم الإنسانیة 2003، الإصدار عدد 19.
العمايرة محمد حسن. المشكلات السلوكية. دار المسيرة للنشر والتوزيع، 2002.
القائمي علي. الأسرة وأطفال المدارس. دار النبلاء، 1998.
أيوب أيوب. حوار في التربية. سوريا: دار المجد للطباعة والنشر، 1997.
بيبيمون كلثوم. "الأسرة كمؤسسة للتنشئة الإجتماعية بين ضرورة التأصيل وأولويات التغيير -مقاربة سوسيولوجية-." جوان, 2008، الإصدار عدد 29.
جلال كايد ضمرة واخرون. تعديل السلوك. دار صفاء للنشر والتوزيع، 2007.
حسين عبد المجيد أحمد رشوان. التنشئة الإجتماعية دراسة في علم الإجتماع النفسي. دار الوفاء، 2012.
خیري خلیل الجمیلي وبدر الدین عبده. الممارسة المهنیة في مجال الأسرة والطفولة. المكتب العلمي للكمبیوتر للنشر والتوزیع، بلا تاريخ.
دستور الجزائر لسنة 1963. 08/09/1963.
دستور الجزائر لسنة 1976. "الأمر رقم 76-97." 22/11/1976.
دستور الجزائر لسنة 1989. "المرسوم الرئاسي رقم 89-18." 28/02/1989.
دستور الجزائر لسنة 1996. "المرسوم الرئاسي رقم 96-438." 07/12/1996.
دستور جزائر لسنة 2020. "المرسوم الرئاسي رقم 20-442 يتعلق بتعديل دستوري." 30/12/2020.
صالحة سنقر. الطفل والرعاية الإجتماعية والنفسية (توعية الأمهات). المركز العربي للدراسات الأمنية، 1988.
صفوان مبيضيين. العنف المجتمعي. دار اليازوري للنشر والتوزيع، 2014.
عبد الحميد الخطيب. نظرة في علم الإجتماع المعاصر. مطبعة النيل، 2002.
عبدالله محمد الجغيمان. علم النفس التربوي. المملكة العربية السعودية: جامعة الملك فيصل، 2008.
فاطمة الكتاني. الإتجاهات الوالدية في التنشئة الإجتماعية. دار الشروق، 2000.
قانون الإجراءات الجزائية الجزائري لسنة 1966. "أمر رقم 66-155." 08/06/1966.
قانون الإجراءات المدنية والإدارية الجزائري لسنة 2008. "قانون رقم 08-09 ." 25/02/2008.
قانون الأسرة الجزائري. "أمر 84-11." 09/06/1984.
قانون الحالة المدنية لسنة 1970. "أمر رقم 70-20." 27/02/1970.
قانون العقوبات الجزائري لسنة 1966. "أمر رقم 66-156." 08/06/1966.
قانون المدني الجزائري لسنة 1975. "أمر رقم 75-58." 26/09/1975.
محمد خليفة بركات. علم النفس التربوي في الأسرة. دار القلم، 1977.
محمد عاطف غيث. قاموس علم الاجتماع. الهيئة العلمية المصرية، 1979.
نبيل عبد الهادي. مقدمة في علم الإجتماع التربوي. دار اليازوري للنشر والتوزيع، 2019.
نور الدين بوعبدلي. عولمة القيم وأثرها على أساليب الضبط الإجتماعي داخل الأسرة الجزائرية . المحرر قسم علم الإجتماع والديموغرافبا، الجزائر. الجلفة: جامعة زيان عاشور، 2017-2018.
يونس سمير. تربية الطفل. دار الصفاء، 2005.
daniel erika. creating motivation learning environements. english gouvernal100، 2010.
Mitchell harold robers. 23 effect of nurturing. المحرر university of virginia. 1997.
Copyright (c) 2022 Social Sciences journal
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.