The effectiveness of a training program in developing future creative problem solving (FCPS) in entrepreneurship among university students
Abstract
This quasi-experimental research aims to verify the effectiveness of the training program in developing future creative problem solving among university students. The research sample consisted of (90) students from the Department of Business Administration at the College of Humanities and Administrative Studies in Onaizah. They were divided into two groups: experimental group (n=45), and control group (n=45). The future creative problem solving was conducted after verifying its validity and reliability by calculating Cronbach's alpha. The research program was modified in light of Arbitrators’ views (5). The research program (9sessions) was conducted on the experimental group only without the control group, its application took 9 weeks. Then, the post-test on the two research groups, followed by a successive test on the experimental group (after 2monthes) were conducted. The data normality test was verified statistically using the "Kolmogorov-Smirnov" test and was analyzed using the non-parametric tests Mann-Whitney and Wilcoxon. Results showed the effectiveness of the research program in developing the creative solution for future formations in entrepreneurship and its dimensions, results were interpreted for influences and future studies.
References
أبوبكر، مصطفى محمود، وعابدين، سمر عبد العزيز. (2020). ريادة الأعمال: منهج تكاملي لصناعة المبتكرين ورواد الأعمال. دار المسيرة.
إمام، إيمان محمد عبد الوارث. (2019). استخدام مدخل التعلم الخدمي في تدريس الجغرافيا لتنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى طلاب المرحلة الثانوية الفنية الصناعية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (1)، 1-79.
أوشن إكس (2023). كيف يؤثر الابتكار في ريادة الأعمال؟ تم الاسترجاع بتاريخ 1/9/2024 من الرابط https://2u.pw/zPpcxYrb
أيوب، علاء الدين عبد الحميد (2015). فعالية برنامج قائم على الذكاء العملي في تنمية مهارات ريادة الأعمال وحل المشكلات المستقبلية لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات تربوية واجتماعية، 21(3)، 299 – 366.
بدندي، أسامة. التفكير الإبداعي وأثره في النمو الشخصي. رواق، تم الاسترجاع 14/12/2024 من الرابط https://www.rwaq.org/courses/creative_thinking
البلاح، خالد عوض (2022). مهارات حل المشكلات المستقبلية وعلاقتها بالتفكير الإيجابي والمرونة المعرفية لدي الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية. مجلة بحوث ودراسات نفسية، 18(1)، 95-148
الحواس، سعد بن عبد الرحمن (2022). التفكير الإيجابي وعلاقته بمهارات حل المشكلات المستقبلية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة. مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ، (107)، 259 – 316.
خصاونة، عاكف. (2011). إدارة الابتكار والإبداع في منظومة الأعمال. دار الحامد للنشر والتوزيع.
الدرابكة، محمد مفضي (2017). أثر استخدام استراتيجية حل المشكلات المستقبلية في تنمية دافعية الإنجاز لدى عينة أردنية من الطلبة الموهوبين. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. 6(20)، 76 – 84.
الدوسري، أمل بنت فرحان بن ناصر (2023). دور الإدارة الجامعية في نشر ثقافة ريادة الأعمال لدى طلبة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز ومعوقات تفعيله من وجهة نظر الإدارة الجامعية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 7(26)، 18 – 36.
الذهلي، ربيع بن المر بن علي، الراشدية، رحمة بنت ناصر (2022). دور جامعة نزوى في نشر مفهوم اقتصاد المعرفة لدى الطلبة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة البحوث التربوية والنفسية، (72)، 202 - 236
رقبان، نعمة مصطفى إبراهيم (2022). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي الشباب الجامعي بريادة الأعمال الاجتماعية كمدخل لحياة كريمة وعلاقته بالطموح الشخصي. مجلة بحوث التربية النوعية، (66)، 1551 – 1668.
زمزمى، عبد الرحمن بن معتوق بن عبد الرحمن (2020). تقييم درجة توافر متطلبات البيئة الجامعية المحفزة للابتكار وريادة الأعمال من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 4(14)، 85 – 119.
سدخان، سهام عريبي زايد (2015). التفكير الإيجابي وعلاقته بالقدرة على حل المشكلات لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم التربوية والنفسية- الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، (112)، 494 – 547
السكاكر، عبد العزيز بن علي، جروان، فتحي عبد الرحمن (2011). أثر برنامج تدريبي مستند إلى استراتيجيات الحل الإبداعي للمشكلات المستقبلية في تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفي والمهارات القيادية لدى الطلبة الموهوبين. رسالة دكتوراه، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية.
سليمان، علي السيد (1999). مقدمة في البرامج التربوية للموهوبين والمتفوقين عقلياً. مكتبة الصفحات الذهبية.
السيد، سحر عبده السيد (2019). تعلم الرياضيات القائم على المشروعات وأثره في تنمية مهارات عصر الابتكار وريادة الأعمال لدى طالبات جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. المجلة العربية لبحوث التدريب والتطوير، 2(6)، 177 – 195.
السيد، سوزان محمد حسن. (2017). الريادية في تعليم العلوم من وجهة نظر معلمي ومعلمات علوم المرحلة الإعدادية واتجاهاتهم نحو تطبيقها في تدريس المادة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (81)، 158-231. رابطة التربويين العرب، بنها، مصر.
الشرمان، آيات زكي. (2019). مدى تطبيق ريادة الأعمال لدى طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية الحكومية ودور القادة التربويين في تنميتها. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 10(28)، 59-71. القدس، فلسطين.
الشريف، إيمان صلاح الدين (2022). النموذج البنائي للعلاقات بين الذكاء العملي والتفكير الخلاق وحل المشكلات المستقبلية لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية. المجلة التربوية جامعة سوهاج، 93(93)، 413-462
الشوارب، إياد؛ سعادة، فايزة؛ النصراوين، معين سلمان سليم (2018). مستوى التفكير الإبداعي في حل المشكلات المستقبلية وعلاقته بالكفاءة الذاتية المدركة لدى طلبة الصف الأول الثانوي في الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية، 32(9)، 1777 – 1802
الصبحي، منصور بن عبد الرحمن؛ أبو عظمة، نجيب بن حمزة بن حسن (2011). أثر برنامج إثرائي عبر الإنترنت في تنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية للتلاميذ الموهوبين بالمرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة طيبة.
صفاء يوسف الأعسر (٢٠٠٠). الإبداع في حل المشكلات. دار قباء.
صيام، ماهر موسى أحمد (2020). فاعلية استخدام استراتيجية حل المشكلات المستقبلية في تنمية بعض مهارات التفكير العليا واتخاذ القرار العلمي لدى التلميذات الفائقات بالمرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 31(122)، 430 – 460.
عبد الحميد، هبه عبد الهادي (2017). فاعلية استراتيجية حل المشكلات المستقبلية في تنمية التفكير الابتكاري في مادة الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة القراءة والمعرفة، (187)، 175 - 199
القسيم، محمد والسالمي، أسماء والجفيلي، إيناس والهنائي، زكية والمرهوبي، عائشة والحوسني، وفاء. (2020). مدى تضمين متطلبات تنمية مهارات ريادة الأعمال في مناهج العلوم العمانية المطورة [عرض ورقة]. المؤتمر الدولي السابع لكلية التربية: التعليم وريادة الأعمال "الفرص والتحديات" 2-4 مارس، مسقط، سلطنة عمان.
الكيلاني، ألما شامخ؛ الزعبي، أحمد محمد (2019). فاعلية برنامج حل المشكلات المستقبلية في تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مديرية التعليم الخاص بمدينة عمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية جامعة القصيم، 13(2)، 678ـــــ710.
مبروك، نشوى مبروك إدريس؛ يوسف، عمرو محمد إبراهيم؛ بدوي، منى حسن السيد (2020). أثر برنامج قائم على حل المشكلات المستقبلية في تنمية فاعلية الذات الإبداعية لدى طلبة المرحلة الثانوية. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، (39)، 54 – 79.
مرسي، أحمد عبد الصبور جاد الرب (2021). الذكاء العملي والتفكير الخلاق والإبداع الوجداني كمتنبئات بحل المشكلات المستقبلةٌ لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانويةٌ. مجلة العلوم التربوية جامعة جنوب الوادي - كلية التربية بالغردقة. 4(2)، 216-
المري، ياسر بن سالم (2013). ريادة الأعمال الصغيرة والمتوسطة ودورها في الحد من البطالة في المملكة العربية السعودية. رسالة دكتوراه جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، المملكة العربية السعودية.
معتوق، جواد؛ الحربي، مشعل بن سعد (2021). فاعلية برنامج تدريبي عن بعد قائم على استراتيجية حل المشكلات في تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين في مدينة الجبيل الصناعية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. (17)، 163-184
المنصور، نوره يوسف (1999). استخدام برنامج تـدريبي لتنميـة الإبـداع لـدى عينـة مـن طالبـات المـدارس في المجتمـع القطري في ضوء مبادئ التربية السيكولوجية. رسالة دكتوراه، كلية البنات، جامعة عين شمس.
المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة. (2014). تقرير التعليم ومهارات القرن الواحد والعشرين. الألسكو، تونس.
المؤمن، سوسن بنت عبد الكريم محمد (2022). العلاقة بين مهارتي اتخاذ القرار وحل المشكلات لدى أصحاب الأفكار الابتكارية والشركات الناشئة الريادية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، (64)، 373 – 450.
نجم، تركي بن غازي بن وديد؛ قطامي، نايفة محمد يوسف (2016). التفكير الإبداعي في حل المشكلات المستقبلية وعلاقته بقلق المستقبل لدى طلبة الصف الثالث الثانوي في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، الجامعة الاردنية.
نصر، نوال أحمد إبراهيم (2022). التعليم الريادي بالجامعات المصرية: مدخل لتنمية الريادة المجتمعية لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة. مجلة البحث العلمي في التربية، 1(23)، 1 – 23.
واعر، نجوى أحمد عبدالله، فراج، حمودة عبدالواحد حمودة (2016). فاعلية برنامج تدريبي على حل المشكلات المستقبلية بطريقة إبداعية في تنمية الذكاء العملي لدي طلاب كلية التربية بالوادي الجديد. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 26(92)، 447 – 481.
اليونسكو ويونيفوك الدولي للتعليم والتدريب التقني والمهني. (2010). مشروع التعليم للريادة في الدول العربية مشروع مشترك بين اليونسكو ومؤسسة StratREAL البريطانية. اليونسكو.
Aldous, C. (2005). Creativity in problem solving: Uncovering the origin of new ideas. International Education Journal, ERC2004 Special Issue, 5(5), 43-56.
Amran, M. S., Kutty, F. M., & Surat, S. (2019). Creative Problem-Solving (CPS) Skills among University Students. Creative Education, 10, 3049-3058.
Camacho, P., Janowski, A., Konak, A. & Kulturel-Konak, S. (2016). "Creative problem solving builds entrepreneurial mindset," 2016 IEEE Integrated STEM Education Conference (ISEC), Princeton, NJ, USA, 2016, pp. 65-70.
Doul, X., Zhu, X., Zhang, J., Wang, J., (2019). Outcomes of entrepreneurship education in China: A customer experience management perspective. Journal of Business Research, 103, 338-347. Dyer, J., Gregersen, H., & Christensen, C. (2011). The Innovator's DNA: Mastering the Five Skills of Disruptive Innovators. Boston, Massachusetts, USA: Harvard Business Review Press.
Florin, J., Karri, R., & Rossiter, N. (2007). Fostering entrepreneurial drive in business education: An attitudinal approach. Journal of management education, 31(1), 17-42.
García-Peñalvo, F. J. (2015). Entrepreneurial and problem solving skills in software engineers. Journal of Information Technology Research, 8(3), v-vii.
Grof, S. (2000). Psychology of the Future: Lessons from Modern FPS Research. New York، State University of New York Press.
Loboda, V., Ostrovskyi, I.& Katernyak, H. (2019). Developing Entrepreneurial Mindset in University Undergraduates. E-methodology, 5(5):114-131
Arabic-Romanized references:
Abd al-Hamid, Hiba 'Abd al-Hadi (2017). Fa'aliyyat istratijiyyat hall al-mushkilat al-mustaqbaliyya fi tanmiyat al-tafkir al-ibtikari fi madda al-ahya' lada tullab al-saff al-awwal al-thanawi. Majallat al-qira'a wal-ma'rifa, (187), 175 - 199
Abu Bakr, Mustafa Mahmud, wa 'Abidin, Samar 'Abd al-'Aziz. (2020). Riyadat al-a'mal: manhaj takamuli li-sina'at al-mubtakirin wa ruwwad al-a'mal. Dar al-Masira.
Abu Qarn, Sa'id Muhammad. (2015). Waqi' riyadat al-a'mal fi al-jami'at al-Filastiniyya bi-qita' Ghazza: dirasa muqarana bayna qismay al-ta'lim al-mustamir fi jami'atay al-Azhar wal-Islamiyya. Risalat majistir, kulliyat al-tijara, al-jami'a al-Islamiyya (Ghazza).
Al-Ballah, Khalid 'Awad (2022). Maharat hall al-mushkilat al-mustaqbaliyya wa 'alaqatuha bi-al-tafkir al-ijabi wal-muruna al-ma'rifiyya lada al-talaba al-mawhubin bi-al-marhala al-thanawiyya. Majallat buhuth wa-dirasat nafsiyya, 18(1), 95-148
Al-Darabika, Muhammad Mufdi (2017). Athar istikhdam istratijiyyat hall al-mushkilat al-mustaqbaliyya fi tanmiyat dafi'iyyat al-injaz lada 'ayyinah urduniyya min al-talaba al-mawhubin. Majallat jami'at al-Quds al-maftuha lil-abhath wal-dirasat al-tarbawiyya wal-nafsiyya, 6(20), 76 – 84.
Al-Dawsari, Amal bint Farhan bin Nasir (2023). Dawr al-idara al-jami'iyya fi nashr thaqafat riyadat al-a'mal lada talabat jami'at al-Amir Sattam bin 'Abd al-'Aziz wa mu'awwiqat taf'ilihi min wijhat nazar al-idara al-jami'iyya. Majallat al-'ulum al-tarbawiyya wal-nafsiyya, 7(26), 18 – 36.
Al-Dhahli, Rabi' bin al-Murr bin 'Ali, al-Rashidiyya, Rahma bint Nasir (2022). Dawr jami'at Nizwa fi nashr mafhum iqtisad al-ma'rifa lada al-talaba min wijhat nazar a'da' hay'at al-tadris. Majallat al-buhuth al-tarbawiyya wal-nafsiyya, (72), 202 - 236
Al-Hawas, Sa'd bin 'Abd al-Rahman (2022). Al-tafkir al-ijabi wa 'alaqatuhu bi-maharat hall al-mushkilat al-mustaqbaliyya lada tullab al-marhala al-thanawiyya bi-Makka al-Mukarrama. Majallat kulliyat al-tarbiya jami'at Kafr al-Shaykh, (107), 259 – 316.
Al-Kilani, Alma Shamikh; al-Zu'bi, Ahmad Muhammad (2019). Fa'aliyyat barnamaj hall al-mushkilat al-mustaqbaliyya fi tanmiyat maharat ittikhadh al-qarar lada talabat al-saff al-'ashir al-asasi fi mudiriyyat al-ta'lim al-khass bi-madinat 'Amman. Majallat al-'ulum al-tarbawiyya wal-nafsiyya jami'at al-Qasim, 13(2), 678ـــــ710.
Al-Murri, Yasir bin Salim (2013). Riyadat al-a'mal al-saghirah wal-mutawassita wa dawruha fi al-hadd min al-bitala fi al-mamlaka al-'arabiyya al-sa'udiyya. Risalat dukturah jami'at Nayif al-'arabiyya lil-'ulum al-amniyya, al-Riyad, al-mamlaka al-'arabiyya al-sa'udiyya.
Al-Qasim, Muhammad wal-Salimi, Asma' wal-Jufayli, Inas wal-Hina'i, Zakiyya wal-Marhubi, 'A'isha wal-Hawasni, Wafa'. (2020). Mada tadmin mutallabat tanmiyat maharat riyadat al-a'mal fi manahij al-'ulum al-'umaniyya al-mutatawwara [ard warqa]. Al-mu'tamar al-duwali al-sabi' li-kulliyat al-tarbiya: al-ta'lim wa riyadat al-a'mal "al-furas wal-tahaddiyat" 2-4 Maris, Masqat, saltanat 'Uman.
Al-Sakakir, 'Abd al-'Aziz bin 'Ali, Jarwan, Fathi 'Abd al-Rahman (2011). Athar barnamaj tadribi mustanid ila istratijiyyat al-hall al-ibda'i lil-mushkilat al-mustaqbaliyya fi tanmiyat maharat al-tafkir ma wara' al-ma'rifi wal-maharat al-qiyadiyya lada al-talaba al-mawhubin. Risalat dukturah, kulliyat al-'ulum al-tarbawiyya wal-nafsiyya, jami'at 'Amman al-'Arabiyya.
Al-Sayyid, Sahar 'Abdu al-Sayyid (2019). Ta'allum al-riyadiyyat al-qa'im 'ala al-mashru'at wa atharuhu fi tanmiyat maharat 'asr al-ibtikar wa riyadat al-a'mal lada talibat jami'at al-Amir Sattam bin 'Abd al-'Aziz. Al-majalla al-'arabiyya li-buhuth al-tadrib wal-tatwir, 2(6), 177 – 195.
Al-Sayyid, Suzan Muhammad Hasan. (2017). Al-riyadiyya fi ta'lim al-'ulum min wijhat nazar mu'allimi wa mu'allimat 'ulum al-marhala al-i'dadiyya wa ittijahatahum nahwa tatbiqiha fi tadris al-madda. Dirasat 'arabiyya fi al-tarbiya wa 'ilm al-nafs, (81), 158-231. rabitat al-tarbawiyyin al-'arab, Banha, Misr.
Al-Sharif, Iman Salah al-Din (2022). Al-namudhaj al-bina'i lil-'alaqat bayna al-dhaka' al-'amali wal-tafkir al-khallaq wa hall al-mushkilat al-mustaqbaliyya lada al-talaba al-mawhubin bi-al-marhala al-thanawiyya. Al-majalla al-tarbawiyya jami'at Suhaj, 93(93), 413-462
Al-Sharman, Ayat Zaki. (2019). Mada tatbiq riyadat al-a'mal lada talabat al-dirasat al-'ulya fi al-jami'at al-urduniyya al-hukumiyya wa dawr al-qada al-tarbawiyyin fi tanmiyatuha. Majallat jami'at al-Quds al-maftuha lil-abhath wal-dirasat al-tarbawiyya wal-nafsiyya, 10(28), 59-71. Al-Quds, Filastin.
Al-Shawarb, Iyad; Sa'ada, Fayza; al-Nasrawin, Mu'in Salman Salim (2018). Mustawa al-tafkir al-ibda'i fi hall al-mushkilat al-mustaqbaliyya wa 'alaqatuhu bi-al-kafa'a al-dhatiyya al-mudraka lada talabat al-saff al-awwal al-thanawi fi al-Urdun. Majallat jami'at al-Najah lil-abhath - al-'ulum al-insaniyya, 32(9), 1777 – 1802
Al-Subhi, Mansur bin 'Abd al-Rahman; Abu 'Azma, Najib bin Hamza bin Hasan (2011). Athar barnamaj ithra'i 'abr al-internet fi tanmiyat maharat hall al-mushkilat al-mustaqbaliyya lil-talamidh al-mawhubin bi-al-marhala al-mutawassita bi-al-Madina al-Munawwara. Risalat majistir, kulliyat al-tarbiya, jami'at Tayba.
Ayyub, 'Ala' al-Din 'Abd al-Hamid (2015). Fa'aliyyat barnamaj qa'im 'ala al-dhaka' al-'amali fi tanmiyat maharat riyadat al-a'mal wa hall al-mushkilat al-mustaqbaliyya lada tulab al-marhala al-thanawiyya. Dirasat tarbawiyya wa-ijtima'iyya, 21(3), 299 – 366.
Badandi, Usama. Al-tafkir al-ibda'i wa atharuhu fi al-numuww al-shakhsi. Rawaq, tam al-istirja' 14/12/2024 min al-rabit https://www.rwaq.org/courses/creative_thinking
Imam, Iman Muhammad 'Abd al-Warith. (2019). Istikhdam madkhal al-ta'allum al-khidami fi tadris al-jughrafiya li-tanmiyat thaqafat riyadat al-a'mal lada tulab al-marhala al-thanawiyya al-fanniyya al-sina'iyya. Majallat al-jam'iyya al-tarbawiyya lil-dirasat al-ijtima'iyya, (1), 1-79.
Khasawna, 'Akif. (2011). Idarat al-ibtikar wal-ibda' fi manzumat al-a'mal. Dar al-Hamid lil-nashr wal-tawzi'.
Mabruk, Nashwa Mabruk Idris; Yusuf, 'Amr Muhammad Ibrahim; Badawi, Muna Hasan al-Sayyid (2020). Athar barnamaj qa'im 'ala hall al-mushkilat al-mustaqbaliyya fi tanmiyat fa'aliyyat al-dhat al-ibda'iyya lada talabat al-marhala al-thanawiyya. Al-majalla al-duwaliyya lil-'ulum al-tarbawiyya wal-nafsiyya, (39), 54 – 79.
Mursi, Ahmad 'Abd al-Sabur Jad al-Rabb (2021). Al-dhaka' al-'amali wal-tafkir al-khallaq wal-ibda' al-wijdani ka-mutanabbi'at bi-hall al-mushkilat al-mustaqbala lada al-talaba al-mawhubin bi-al-marhala al-thanawiyya. Majallat al-'ulum al-tarbawiyya jami'at janub al-wadi - kulliyat al-tarbiya bi-al-Ghardaqa. 4(2), 216-
Ocean X (2023). Kayfa yu'aththir al-ibtikar fi riyadat al-a'mal? Tam al-istirja' bi-tarikh 1/9/2024 min al-rabit https://2u.pw/zPpcxYrb
Raqban, Ni'ma Mustafa Ibrahim (2022). Fa'aliyyat barnamaj irshadi li-tanmiyat wa'y al-shabab al-jami'i bi-riyadat al-a'mal al-ijtima'iyya ka-madkhal li-hayat karima wa 'alaqatuhu bi-al-tumu' al-shakhsi. Majallat buhuth al-tarbiya al-naw'iyya, (66), 1551 – 1668.
Sadkhan, Siham 'Uraybi Zayid (2015). Al-tafkir al-ijabi wa 'alaqatuhu bi-al-qudra 'ala hall al-mushkilat lada talabat al-jami'a. Majallat al-'ulum al-tarbawiyya wal-nafsiyya- al-jam'iyya al-'iraqiyya lil-'ulum al-tarbawiyya wal-nafsiyya, (112), 494 – 547
Safa' Yusuf al-A'sar (2000). Al-ibda' fi hall al-mushkilat. Dar Quba'.
Siyam, Mahir Musa Ahmad (2020). Fa'aliyyat istikhdam istratijiyyat hall al-mushkilat al-mustaqbaliyya fi tanmiyat ba'd maharat al-tafkir al-'ulya wa ittikhadh al-qarar al-'ilmi lada al-talmidhat al-fa'iqat bi-al-marhala al-i'dadiyya. Majallat kulliyat al-tarbiya jami'at Banha, 31(122), 430 – 460.
Sulayman, 'Ali al-Sayyid (1999). Muqaddima fi al-baramij al-tarbawiyya lil-mawhubin wal-mutafawwiqin 'aqliyan. Maktabat al-safahat al-dhahabiyya.
Zamzami, 'Abd al-Rahman bin Ma'tuq bin 'Abd al-Rahman (2020). Taqyim darajat tawaffur mutallabat al-bi'a al-jami'iyya al-muhaffiza lil-ibtikar wa riyadat al-a'mal min wijhat nazar tullab al-dirasat al-'ulya. Majallat jami'at al-Fayyum lil-'ulum al-tarbawiyya wal-nafsiyya, 4(14), 85 – 119.
Copyright (c) 2025 Journal of Social Sciences

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.