The trend towards school and vocational guidance among first-year secondary students: A field study on a sample of students from Al-Aymash Mohammed Secondary School in Tajemout.
Abstract
ABSTRACT:
The current study aimed to identify the nature of the attitudes of a sample of first-year secondary students towards school and vocational guidance, as well as to reveal any differences in these attitudes based on gender and specialization. The study sample consisted of 100 male and female students from Al-Aymesh Mohammed High School in Tajmout, which was selected randomly. A questionnaire on attitudes towards school and vocational guidance (prepared by the researchers) was used. The results indicated positive attitudes among first-year secondary students towards school and vocational guidance, with no differences in attitudes based on gender and specialization.
References
أحمد عبد المجيد الصمادي وصفوان سامي حميدات (2008) اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية في محافظة إربد نحو الإرشاد، مجلة جامعة دمشق، المجلد 24\ن العدد 1، ص ص 237 - 269.
أنيسة أحمد فخرو (2003)، الاتجاهات النفسية – الاجتماعية لدى الشباب في مملكة البحرين - دراسة ميدانية – أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، الرباط، المغرب.
الحوارنة إياد نايف، الخرشة منذر جمال، الجعافرة محمد عفيف (2015) اتجاهات طلبة الصف العاشر الأساسي نحو الإرشاد التربوي في مدارس لواء المزار الجنوبي بمحافظة الكرك: دراسة ميدانية، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد: 164 (الجزء الأول)، ص ص 601- 633
رابــــح تركــــي (1984)، منــــاهج البحــــث فــــي علــــم الــــنفس وعلــــوم التربية، الجزائر، المؤسســــة الوطنيــــة للكتاب.
سعد جلال، (1992)، التوجيه النفسي والتربوي والمهني مع مقدمة عن التربية للاستثمار، الأردن، دار الفكر.
سيد عبد الحميد مرسي (1976)، الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي والمهني، القاهرة، مكتبة الخانجي.
عبد الرحمن عدس (1993)، أساسيات البحث التربوي، الأردن، دار الفرقان للنشر والتوزيع.
عبد المالك الوليد (2018) اتجاهات التلاميذ نحو مهام مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني – دراسة ميدانية في ثانوية خوازم الطاهر ببلدية البياضة ولاية الوادي، مذكرة ماستر غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الوادي، الجزائر.
القرار الوزاري رقم 994 المؤرخ في 15-09-1983م
لفويلي رميسة (2020)، إتجاهات تلاميذ الثانوية نحو دور مستشار التوجيه في عمليتي الإرشاد والتوجيه
دراسة ميدانية بثانوية هواري بومدين- الميلية-جيجل، مذكرة ماستر غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة جيجل، الجزائر.
محمد إبراهيم السفاسفة (2003)، اساسيات في الإرشاد النفسي والتربوي، الأردن، دار حنين للنشر والتوزيع.
محمد صافي (2019)، اتجاهات عمال القطاع العام نحو قانون العمل بين الواقع والنصوص التشريعية، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الجزائر.
مقدم عبد الحفيظ (2003)، الإحصاء والقياس النفسي والتربوي، ط2، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية.
الناصر جلالي (2003)، اتجاهات مدرسي السنة اولى ابتدائي والسنة اولى متوسط نحو طريقة التدريس بالكفاءة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ورقلة، الجزائر.
Arabic-Romanized references:
Abd al-Mālik al-Walīd (2018) Ittijāhāt al-Talāmīdh Naḥwa Mahāmm Mustashār al-Tawjīh wa-al-ʾIrshād al-Madrasī wa-al-Mihnī – Dirāsah Maydāniyyah fī Thānawiyyat Khawārizm al-Ṭāhir bi-Baladiyyat al-Bayyāḍah Wilāyat al-Wādī, Mudhakkirat Māstir Ghayr Manshūrah, Kulliyyat al-ʿUlūm al-ʾInsāniyyah wa-al-Ijtimāʿiyyah, Jāmiʿat al-Wādī, al-Jazāʾir.
Abd al-Raḥmān ʿAdas (1993), ʾAsāsiyyāt al-Baḥth al-Tarbaūwī, al-ʾUrdun, Dār al-Furqān lil-Nashr wa-al-Tawzīʿ.
Ahmed Abdelmadjid ah-samadi wa Safoine Sami hamidate, (2008) Ittijāhāt Ṭalabat al-Marḥalah al-Thānawiyyah fī Muḥāfaẓat Irbid Naḥwa al-Irshād, Majallat Jāmiʿat Dimashq, al-Mujallad 24\n al-ʿAdad 1, ṣ ṣ 237 - 269.
al-Ḥawārinah ʾIyād Nāyif, al-Kharshah Mundhir Jamāl, al-Jaʿāfirah Muḥammad ʿAfīf (2015) Ittijāhāt Ṭalabat al-Ṣaff al-ʿĀshir al-ʾAsāsī Naḥwa al-ʾIrshād al-Tarbaūwī fī Madāris Liwāʾ al-Mazār al-Janūbī bi-Muḥāfaẓat al-Karak: Dirāsah Maydāniyyah, Majallat Kulliyyat al-Tarbiyah, Jāmiʿat al-ʾAzhar, al-ʿAdad: 164 (al-Juzʾ al-ʾAwwal), ṣ ṣ 601- 633
al-Nāṣir Jalālī (2003), Ittijāhāt Mudarrisī al-Sanah ʾŪlā Ibtidāʾī wa-al-Sanah ʾŪlā Mutawassiṭ Naḥwa Ṭarīqat al-Tadrīs bi-al-Kafāʾah. Risālat Mājistīr Ghayr Manshūrah, Jāmiʿat Warqalah, al-Jazāʾir.
al-Qarār al-Wizārī Raqm 994 al-Muʾarrakh fī 15-09-1983m
Anīsah ʾAḥmad Fakhrū (2003), al-Ittijāhāt al-Nafsiyyah – al-Ijtimāʿiyyah ladā al-Shabāb fī Mamlakat al-Baḥrayn - Dirāsah Maydāniyyah – ʾUṭrūḥat Duktūrāh Ghayr Manshūrah, Kulliyyat al-Tarbiyah, al-Ribāṭ, al-Maghrib.
Lifwaylī Rumaysah (2020), Ittijāhāt Talāmīdh al-Thānawiyyah Naḥwa Dawr Mustashār al-Tawjīh fī ʿAmaliyyatay al-ʾIrshād wa-al-Tawjīh Dirāsah Maydāniyyah bi-Thānawiyyat Hawārī Būmadyan- al-Mīliyyah-Jījal, Mudhakkirah Māstir Ghayr Manshūrah, Kulliyyat al-ʿUlūm al-ʾInsāniyyah wa-al-Ijtimāʿiyyah, Jāmiʿat Jījal, al-Jazāʾir.
Muḥammad Ibrāhīm al-Safāsifah (2003), ʾAsāsiyyāt fī al-ʾIrshād al-Nafsī wa-al-Tarbaūwī, al-ʾUrdun, Dār Ḥunayn lil-Nashr wa-al-Tawzīʿ.
Muḥammad Ṣāfī (2019), Ittijāhāt ʿUmmāl al-Qiṭāʿ al-ʿĀmm Naḥwa Qānūn al-ʿAmal Bayna al-Wāqiʿ wa-al-Nuṣūṣ al-Tashrīʿiyyah, ʾUṭrūḥat Duktūrāh Ghayr Manshūrah, Kulliyyat al-ʿUlūm al-Ijtimāʿiyyah, Jāmiʿat al-Jazāʾir.
Muqaddam ʿAbd al-Ḥafīẓ (2003), al-ʾIḥṣāʾ wa-al-Qiyās al-Nafsī wa-al-Tarbaūwī, Ṭ2, al-Jazāʾir, Dīwān al-Maṭbūʿāt al-Jāmiʿiyyah.
Rābiḥ Turkī (1984), Manāhij al-Baḥth fī ʿIlm al-Nafs wa ʿUlūm al-Tarbiyah, al-Jazāʾir, al-Muʾassasah al-Waṭaniyyah lil-Kitāb.
Saʿd Jalāl, (1992), al-Tawjīh al-Nafsī wa-al-Tarbaūwī wa-al-Mihnī maʿa Muqaddimah ʿan al-Tarbiyah lil-Istithmār, al-ʾUrdun, Dār al-Fikr.
Sayyid ʿAbd al-Ḥamīd Mursī (1976), al-ʾIrshād al-Nafsī wa-al-Tawjīh al-Tarbaūwī wa-al-Mihnī, al-Qāhirah, Maktabat al-Khānjī.
Copyright (c) 2025 Journal of Social Sciences

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.