Educational curricula and the intellectual security industry: a theoretical and analytical study

  • Hayat BOUBALOUTA University of Guelma (Algeria)
  • Djida ARIFI University of Guelma (Algeria)
Keywords: curricula, educational curricula, intellectual security

Abstract

Intellectual security is a fundamental element in the stability and cohesion of societies, as it aims to guide individuals' thoughts toward a balanced path that reinforces positive values and protects against ideological deviations. Educational curricula are among the most essential tools for achieving this goal, as they not only transmit knowledge but also contribute to shaping awareness, enhancing critical thinking, fostering cultural identity, and building conscious generations capable of confronting extremist ideas with awareness and understanding.

This study aims to highlight how educational curricula contribute to achieving intellectual security by providing a theoretical perspective on both variables and emphasizing this role. The findings confirm that educational curricula have a clear and significant impact on intellectual security, provided they are utilized appropriately.

References

ابتسام غانم. (2021). التربية على القيم كمرجعية أساسية في بناء المناهج التعليمية. مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية، المجلد4، العدد1.ص ص160-142.
ابراهيم سلمان المصري، كمال خامرة. (2018). دور الادارات المدرسية في تعزيز الأمن الفكري للمتعلمين دراسة ميدانية على المدارس الحكومية في مدينة الخليل. مجلة العلوم الانسانية لجامعة ام البواقي، المجلد5، العدد2.ص ص338-315.
ابراهيم عبيدي سعد، الهادي دوش. (2022). طبيعة المناهج واستراتيجية تطويرها من خلال التقويم. مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع، مجلد6، العدد1.ص ص181-168.
أبو بكر الطيب الكافي. (2020). دور المناهج التعليمية في ارساء الامن الفكري مقرر التوحيد في المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودرية نموذجا. بحث مقدم للمؤتمر الوطني الأول للأمن الفكري ، السعودية.ص ص32-01.
أمينة بلعيفة، قيرع سليم. (2011). منظومة القيم في المناهج التربوية ودورها في تعزيز الأمن الفكري . مجلة الحقوق والعلوم الانسانية، المجد4، العدد3.ص ص128-106.
برو محمد، دليلة رحموني. ( 2015). المناهج التعليمية بين التطورات وتحديات المستقبل. . الممارسات اللغوية، المجلد6، العدد1.ص ص186-151.
بشاير حمود سعودي العازمي. (2022). دور المدرسة في تحقيق الأمن الفكري لدى طلبة مرحلة الثانوية في دولة الكويت. أطروحة دكتوراه مقدمة لكلية دراسات العليا لاستفاء جزء من متطلبات درجة الماجستير، الكويت.
بوداود محمد، بوصايم بونوار. (2022). مشكلة الأمن الفكري في الجزائر. مجلة الساورة للدراسات الانسانية والاجتماعية، المجلد8، العدد5.ص ص675-649.
بوعناني مصطفى. ( 2022). المناهج والأنشطة التعليمية ودورها في التنشئة على المواطنة من جهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية. مجلة الرواق للدراسات الاجتماعية والانسانية، المجلد8، العدد2.ص ص53-32.
بيه برناوي، فايزة بوترة. (2021). المناهج التعليمية تعريفها، أهدافها، أسسها، مكوناتها، تقويمها. مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية، المجلد4، العدد1.ص ص238-230.
جريبة بن أحمد الحارثي. (2016). العلاقة بين الأمن الاقتصادي والامن الفكري مدخل إسلامي . مجلة الاستراتيجية والتنمية، المجلد6، العدد10.ص ص128-96.
جعيجع عمر. (2022). المناهج التعليمية ورهان تحديات جودة التعليم في الجزائر، . مجلة الفكر المتوسطي، المجلد11، العدد1.ص ص388-370.
خالد محمد الفضالة، نادية بدر الجناحي. (2020). دور كلية التربية الاساسية بدولة الكويت في نظام تعزيز الأمن الفكري لدى طلبتها. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، العدد70.ص ص50-02.
رقية عواشرية، عماوي حياة. (2014). الحريات العامة ودورها في تعزيز الامن الفكري. مجلة الباحث للدراست الأكاديمية، المجلد1، العدد3.ص ص27-06.
رمضاني مريم. (2017). الأسرة ودورها في تحقيق الأمن الفكري داخل المجتمع الجزائري. مجلة الدراسات القانونية والسياسية ، المجلد1، العدد5.ص ص343-325.
سحنون أم الخير. (2021). واقع المناهج التربوية للتعليم التحضيري في الجزائر دراسة ميدانية. مجلة الفكر المتوسطي، المجلد10، العدد1.ص ص206-190.
شعاع بنت خليفة الخليفة. (2022). دور المدرسة في تعزيز الأمن الفكري لدى طلبة مدارس مرحلة الثانوية في محافظة عنيزة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، العدد71.ص ص257-301
صابر كنوز. (2020). اسهامات اللسانيات التطبيقية في تصميم المناهج والكتب التعليمية الحديثة. مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي، المجلد7، العدد1.ص ص526-507.
الطاهر لوصيف. (2010). مناهج اللغة العربية وآدابها للسنة الأولى من التعليم الثانوي الجزائري دراسة تحليلية لتصوره والمقاربة التعليمية والأهداف . اللسانيات، المجلد16، العدد1.ص ص60-39.
عبد القادر بسباسي، مصابيح محمد. ( 2022). تطوير المناهج التعليمية وأثره في جودة العملية التعليمية بين الواقع الموجود والأمل المنشود. ، مجلة أبحاث، المجلد7، العدد2.ص ص449-435.
عماد بن عبد الله ومطالقة ، وليد أحمد علي. (2015). تعزيز الأمن الفكري في محتوى المناهج التعليمية دراسة نظرية. مجلة البحوث الأمنية السعودية، المجلد24.ص ص158-121.
فائزة حميدان حمود الصعيدي. (2022). الأبعاد التربوية للأمن الفكري وسبل تحقيقها دراسة تحليلية من منظور التربية الاسلامية. مجلة الأسرة والمجتمع، مجلة دولية محكمة نصف سنوية.
لزهر مساعدية. (2015). علاقة الالتزام بالأمن الفكري. دراسات وأبحاث، المجلد7، العدد18.ص ص197-184.
ماجدة أبو الهيجاء. (2023). دور المؤسسات التعليمية في تعزيز الأمن الفكري لدى النشئ دراسة نظرية. مجلة التنمية البشرية والتعليم للأبحاث التخصصية، المجلد9، العدد3.ص ص130-96.
محمد بن عبد العزيز صالح الربيعي. (2009). دور المناهج الدراسية في تعزيز مفاهيم الأمن الفكري لدى طلاب الجامعات بالمملكة العربية السعودية . بحث مقدر للمؤتمر الوطني الأول للأمن الفكري .
وفاء طه محمد السوالمه. (2021). دور المدراء في تعزيز الأمن الفكري لدى طلبة المرحلة الثانوية مدارس مديرية التربية والتعليم في لواء الكورة من وجهة نظرهم. مجلة الفنون والأدب وعلوم الانسانيات والاجتماع، العدد74.ص ص100-82
amnah hassan dammas mariam abdullah ahmad. (2018). the role of school administrations and educational curricula in promoting the intellectual security of students . journal of education and learning .vol.12, no.1.
s. r. darawsheh and all. (2023). the role of educational values in enhancing intellectual security among students at jordanian and saudi universities. information sciences letters an international journal, lett. 12, no. 11.
shaimaa ahmad hamed matalkah. (, 2021). the role of educational curricula in achieving intellectual security for female students of the faculties of education at yarmouk university from their point of view. international journal of education, learning and development،vol. 9, no.1.

Arabic-Romanized references:
Abd al-Qādir Busbāsī, Miṣābīḥ Muḥammad. (2022). Taṭwīr al-manāhij al-ta‘līmiyya wa-atharuhu fī jawdat al-‘amaliyya al-ta‘līmiyya bayna al-wāqi‘ al-mawjūd wa-l-amal al-manshūd. Majallat Abḥāth, al-Mujallad 7, al-‘Adad 2. ṣ. 435-449.
Abū Bakr al-Ṭayyib al-Kāfī. (2020). Daur al-manāhij al-ta‘līmiyya fī irsā’ al-amn al-fikrī: muqarrar al-tawḥīd fī al-marḥala al-thānawiyya bi-l-Mamlaka al-‘Arabiyya al-Su‘ūdiyya namūdhajan. Baḥth muqaddam li-l-Mu’tamar al-Waṭanī al-Awwal li-l-Amn al-Fikrī, al-Su‘ūdiyya. ṣ. 1-32.
al-Ṭāhir Luṣīf. (2010). Manāhij al-lugha al-‘arabiyya wa-ādābihā li-l-sana al-ūlā min al-ta‘līm al-thānawī al-jazā’irī: dirāsa taḥlīliyya li-taṣawwurihā wa-l-muqāraba al-ta‘līmiyya wa-l-aḥdāf. al-Lisāniyyāt, al-Mujallad 16, al-‘Adad 1. ṣ. 39-60.
Amīna Billa‘īfa, Qir‘a Salīm. (2011). Munẓūmat al-qiyam fī al-manāhij al-tarbawiyya wa-dawruhā fī ta‘zīz al-amn al-fikrī. Majallat al-Ḥuqūq wa-l-‘Ulūm al-Insāniyya, al-Mujallad 4, al-‘Adad 3. ṣ. 106-128.
Barū Muḥammad, Dalīla Raḥmūnī. (2015). al-Manāhij al-ta‘līmiyya bayna al-tatawwurāt wa-taḥaddiyyāt al-mustaqbal. al-Mumārāsāt al-Lughawiyya, al-Mujallad 6, al-‘Adad 1. ṣ. 151-186.
Bashā’ir Ḥumūd Su‘ūdī al-‘Āẓimī. (2022). Daur al-madrasa fī taḥqīq al-amn al-fikrī ladā ṭullāb marḥala al-thānawiyya fī dawlat al-Kuwayt. Uṭrūḥat dukṭūrāh muqaddama li-Kulliyyat Dirāsāt al-‘Ulyā li-istifā’ juz’ min muṭā laqāt darajat al-mājistīr, al-Kuwayt.
Bīh Baranāwī, Fā’iza Būṭira. (2021). al-Manāhij al-ta‘līmiyya: ta‘rīfuhā, aḥdāfuhā, usūṣuhā, mukawwanātuhā, taqwīmuhā. Majallat al-Shāmil li-l-‘Ulūm al-Tarbawiyya wa-l-Ijtimā‘iyya, al-Mujallad 4, al-‘Adad 1. ṣ. 230-238.
Bū‘anānī Muṣṭafā. (2022). al-Manāhij wa-l-anshita al-ta‘līmiyya wa-dawruhā fī al-tansh’īya ‘alā al-muwaṭana min jihaẗ naẓar mu‘allimī al-marḥala al-ibtidā’iyya. Majallat al-Riwāq li-l-Dirāsāt al-Ijtimā‘iyya wa-l-Insāniyya, al-Mujallad 8, al-‘Adad 2. ṣ. 32-53.
Būdāwud Muḥammad, Būṣāyim Būnawwār. (2022). Mushkilat al-amn al-fikrī fī al-Jazā’ir. Majallat al-Sāwra li-l-Dirāsāt al-Insāniyya wa-l-Ijtimā‘iyya, al-Mujallad 8, al-‘Adad 5. ṣ. 649-675.
Fā’iza Ḥamīdān Ḥumūd al-Sa‘īdī. (2022). al-Ab‘ād al-tarbawiyya li-l-amn al-fikrī wa-subul taḥqīqihā: dirāsa taḥlīliyya min manẓūr al-tarbiya al-islāmiyya. Majallat al-Usra wa-l-Mujtama‘, majalla dawliyya muḥkama niṣf sanawiyya.
Ibrāhīm ‘Ubaydī Sa‘d, al-Hādī Dūsh. (2022). Ṭabī‘at al-manāhij wa-istrātījiyyat taṭwīrihā min khilāl al-taqwīm. Majallat al-Sirāj fī al-Tarbiya wa-Qaḍāyā al-Mujtama‘, Mujallad 6, al-‘Adad 1. ṣ. 168-181.
Ibrāhīm Salmān al-Miṣrī, Kamāl Khāmira. (2018). Daur al-idā rāt al-madrasiyya fī ta‘zīz al-amn al-fikrī li-l-muta‘allimīn: dirāsa maydāniyya ‘alā al-madāris al-ḥukūmiyya fī madīnat al-Khalīl. Majallat al-‘Ulūm al-Insāniyya li-Jāmi‘at Um al-Bawāqī, al-Mujallad 5, al-‘Adad 2. ṣ. 315-338.
Ibtisām Ghānim. (2021). al-Tarbiya ‘alā al-qiyam kamarji‘iyya asāsiyya fī binā’ al-manāhij al-ta‘līmiyya. Majallat al-Shāmil li-l-‘Ulūm al-Tarbawiyya wa-l-Ijtimā‘iyya, al-Mujallad 4, al-‘Adad 1. ṣ. 142-160.
Imād bin ‘Abd Allāh Wumaṭālaqa, Walīd Aḥmad ‘Alī. (2015). Ta‘zīz al-amn al-fikrī fī muḥtawā al-manāhij al-ta‘līmiyya: dirāsa naẓariyya. Majallat al-Buḥūth al-Amniyya al-Su‘ūdiyya, al-Mujallad 24. ṣ. 121-158.
Ja‘īja‘ ‘Umar. (2022). al-Manāhij al-ta‘līmiyya wa-rahān taḥaddiyyāt jawdat al-ta‘līm fī al-Jazā’ir. Majallat al-Fikr al-Mutawassiṭī, al-Mujallad 11, al-‘Adad 1. ṣ. 370-388.
Jarība bin Aḥmad al-Ḥārithī. (2016). al-‘Alāqa bayna al-amn al-iqtiṣādī wa-l-amn al-fikrī: madkhal islāmī. Majallat al-Istrātījiyyā wa-l-Tanmiyya, al-Mujallad 6, al-‘Adad 10. ṣ. 96-128.
Khālid Muḥammad al-Faḍāla, Nādiya Badr al-Janāḥī. (2020). Daur Kulliyyat al-Tarbiya al-Asāsiyya bi-Dawlat al-Kuwayt fī niẓām ta‘zīz al-amn al-fikrī ladā ṭullābihā. al-Majalla al-Tarbawiyya, Jāmi‘at Suhāj, al-‘Adad 70. ṣ. 2-50.
Lazahr Musā‘adiyya. (2015). ‘Alāqat al-iltizām bi-l-amn al-fikrī. Dirāsāt wa-Abḥāth, al-Mujallad 7, al-‘Adad 18. ṣ. 184-197.
Mājida Abū al-Hayjā’. (2023). Daur al-mu’assasāt al-ta‘līmiyya fī ta‘zīz al-amn al-fikrī ladā al-nash’ : dirāsa naẓariyya. Majallat al-Tanmiyya al-Bashariyya wa-l-Ta‘līm li-l-Abḥāth al-Takhaṣṣuṣiyya, al-Mujallad 9, al-‘Adad 3. ṣ. 96-130.
Muḥammad bin ‘Abd al-‘Azīz Ṣāliḥ al-Rabī‘ī. (2009). Daur al-manāhij al-dirāsiyya fī ta‘zīz mafāhīm al-amn al-fikrī ladā ṭullāb al-jāmi‘āt bi-l-Mamlaka al-‘Arabiyya al-Su‘ūdiyya. Baḥth muqaddam li-l-Mu’tamar al-Waṭanī al-Awwal li-l-Amn al-Fikrī.
Ramaḍānī Maryam. (2017). al-Usra wa-dawruhā fī taḥqīq al-amn al-fikrī dākhil al-mujtama‘ al-jazā’irī. Majallat al-Dirāsāt al-Qānūniyya wa-l-Siyāsiyya, al-Mujallad 1, al-‘Adad 5. ṣ. 325-343.
Ruqayya ‘Awāshiriyya, ‘Umāwī Ḥayāt. (2014). al-Ḥurriyāt al-‘Āmma wa-dawruhā fī ta‘zīz al-amn al-fikrī. Majallat al-Bāḥith li-l-Dirāsāt al-Akādīmiyya, al-Mujallad 1, al-‘Adad 3. ṣ. 6-27.
Ṣābir Kanūz. (2020). Ishtirākāt al-lisāniyyāt al-taṭbīqiyya fī taṣmīm al-manāhij wa-l-kutub al-ta‘līmiyya al-ḥadītha. Majallat al-‘Ulūm al-Insāniyya li-Jāmi‘at Um al-Bawāqī, al-Mujallad 7, al-‘Adad 1. ṣ. 507-526.
Saḥnūn Umm al-Khayr. (2021). Wāqi‘ al-manāhij al-tarbawiyya li-l-ta‘līm al-taḥḍīrī fī al-Jazā’ir: dirāsa maydāniyya. Majallat al-Fikr al-Mutawassiṭī, al-Mujallad 10, al-‘Adad 1. ṣ. 190-206.
Sha‘ā‘ bint Khalīfa al-Khalīfa. (2022). Daur al-madrasa fī ta‘zīz al-amn al-fikrī ladā ṭullāb madāris marḥala al-thānawiyya fī muḥāfaẓat ‘Unayza. al-Majalla al-Dawliyya li-l-‘Ulūm al-Tarbawiyya wa-l-Nafsiyya, al-‘Adad 71. ṣ. 257-301.
Wafā Ṭāhā Muḥammad al-Suwalma. (2021). Daur al-mudīrīn fī ta‘zīz al-amn al-fikrī ladā ṭullāb al-marḥala al-thānawiyya madāris mudīriyyat al-tarbiya wa-l-ta‘līm fī liwā’ al-Kūra min wajhat naẓarihim. Majallat al-Funūn wa-l-Adab wa-‘Ulūm al-Insāniyyāt wa-l-Ijtimā‘, al-‘Adad 74. ṣ. 82-100.
How to Cite
BOUBALOUTA, H., & ARIFI, D. (1). Educational curricula and the intellectual security industry: a theoretical and analytical study. Social Sciences Journal, 19(2), 98-113. Retrieved from http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/4376
Section
Articles