Training needs of newly integrated schools and guidance counselors for developing counseling skills
Abstract
The study aims to identify the level of training needs of newly integrated school and vocational guidance counselors for the development of counseling skills. To achieve the objectives of the study, a questionnaire was prepared, consisting of 49 items distributed across four skills, and administered to a sample of 57 newly integrated school and vocational counselors. After verifying the validity and reliability of the questionnaire, the results revealed that the level of training needs was high across all skills. The findings also indicated that counselors need training in the following order: case management and follow-up skills, program development skills, counseling relationship-building skills, and diagnostic skills
References
بلقاسم محمد، هامل منصور .(2017) .مستوى المهارات الارشادية لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني دراسة ميدانية بمركز التوجيه المدرسي والمهني . مجلة التنمية البشرية . العدد 07 .
حسن شحاته، زينب النجار .( 2003) . معجم المصطلحات التربوية والنفسية . دار المصرية اللبنانية .
خالد طه، الأحمد .(2005) . تكوين المعلمين من الاعداد إلى التدريب . دار الكتاب الجامعي . الاردن .
زكريا ورخ، حنان مزردي . (2023) .الاحتياجات التدريبية لأساتذة الطور الأول في كيفية التعامل مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم النمائية . مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية . المجلد 06. العدد 01.
صلاح صالح معمارة .(2010) . التدريب الأسس والمبادئ . ط1 . ديوان للطباعة والنشر والتوزيع . عمان : الاردن .
الصمادي سمر، الشاوي رعد . (2014) . فعالية برنامج إشرافي يستند إلى نموذج التمييز في تحسين المهارات الإرشادية لدى عينة من طالبات الإرشاد النفسي في جامعة اليرموك . المجلة الأردنية في العلوم التربوية .
العبادسة، أنور، المحتسب عيسى . (2012) . المهارات الارشادية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى المرشدين والمرشدات في قطاع غزة . مجلة كلية التربية، جامعة عين الشمس، العدد 36 . الجزء 01.
عبد الرحمان طموني، محمد شاهين .(2021) . المهارات الإرشادية لدى المرشدين التربوين في مدارس محافظة طولكرم الحكومية . كلية الدراسات العليا . جامعة القدس . مجلة الجامعة العربية الأمريكية للبحوث . مجلد 07 . العدد 01
علي العنزي، قالط، (2009) . الاحتياجات التدريبية لمعلمي الصفوف الأولية من وجهة نظرهم ونظر مديري مدارسهم في مدينة تبوك التعليمية . رسالة ماجستير . جامعة مؤته . الأردن .
علي عبد العظيم سلام . (1996) . الحاجات التدريبية ( المهنية والاكاديمية ) لمعلمي اللغة العربية وأثر كل من المؤهل والخبرة والمرحلة التعليمية على احتياجاتهم إليها . المجلد 2 . العدد 1. كلية التربية جامعة حلوان .
كمال صدقاوي . (2023 ) . الاحتياجات التدريبية اللازمة أثناء الخدمة لمستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني المدمجين حديثا من وجهة نظرهم . مجلة المجتمع والرياضة . الجلد 06 . العدد 01.
مبروك وداعي، طيب تومي .( 2023 ). الاحتياجات التدريبية لمستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني المدمجين – دراسة ميدانية بولاية سطيف، مجلة روافد للدراسات والابحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والانسانية، المجلد 07 .
محب الدين الواسطي الزبيدي .(1965) . شرح القاموسالمسمي تاج العروس من جواهر القاموس .الجزء 1. القاهرة . مصر . دار الفكر العربي.
محمد بلقاسم . منصور الهامل . (2007) . مستوى المهارات الارشادية لدى مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني – دراسة ميدانية بمركز التوجيه والارشاد المدرسي والمهني . مجلة التنمية البشرية . المجلد 01 (07) .
محمد خلف علي الخوالدة، عبد الله سالم فرحان المهايرة .( 2018 ).أثر التدريب الميداني في تحسين كفايات الإرشاد المهني والرضا الاشرافي لدى طلبة الارشاد والصحة النفسية في الجامعة الأردنية . المجلة الأردنية في العلوم التربوية . جامعة اليرموك عمادة البحث والدراسات العليا المجلد 14 . العدد 3.
محمد سيف الدين . (1984) . معجم علم النفس والتربية . الادارة العامة للهيئات العامة لشؤون المطابع الأميرية، لجنة علم النفس والتربية والمجمع .
نداء علي أبو الطير .( 2019 ). الرضا الوظيفي وعلاقته بممارسة المهارات الارشادية لدى المرشدين في مدارس مدينة القدس، مذكرة لنيل شهادة الماجستير في التوجيه والارشاد النفسي والتربوي، كلية الدراسات العليا في جامعة الخليل .
Asim, M. (2013). Impact of training and development program on employee performance in hospital sector of Pakistan. International Journal of Multidisciplinary Sciences and Engineering, 4(1), 34.
Elnaga, A., & Imran, A. (2013). The effect of training on employee performance. European Journal of Business and Management, 5(4), 137.
William .p.anthony et autres (2002) .la gestion des ressources humaines ˒une approche stratégique , éditions du collège harcont, 3 Edition.
Arabic-Romanized references:
Abd al-Raḥmān Ṭamūnī, Muḥammad Shāhīn. (2021). al-Mahārāt al-irshādiyya ladā al-murshidīn al-tarbawiyyīn fī madāris muḥāfaẓat Ṭūlkarm al-ḥukūmiyya. Kulliyyat al-Dirāsāt al-‘Ulyā. Jāmi‘at al-Quds. Majallat al-Jāmi‘a al-‘Arabiyya al-Amīrikīyya li-l-Buḥūth. Mujallad 07. al-‘Adad 01.
Abū As‘ad. (2011). al-Mahārāt al-irshādiyya. Dār al-Masīra. ‘Ammān. al-Urdunn.
al-‘Abādisa, Anwār, al-Muḥtasib ‘Īsā. (2012). al-Mahārāt al-irshādiyya wa-‘alāqatihā bi-ba‘ḍ al-mutaghayyirāt ladā al-murshidīn wa-l-murshidāt fī qiṭā‘ Ghazza. Majallat Kulliyyat al-Tarbiya, Jāmi‘at ‘Ayn Shams, al-‘Adad 36. al-Juz’ 01.
Alī ‘Abd al-‘Aẓīm Salām. (1996). al-Ḥājāt al-tadrībiyya (al-miḥniyya wa-l-akādīmiyya) li-mu‘allimī al-lugha al-‘arabiyya wa-athar kull min al-mūhāl wa-l-khibra wa-l-marḥala al-ta‘līmiyya ‘alā iḥtiyājātihim ilayhā. al-Mujallad 2. al-‘Adad 1. Kulliyyat al-Tarbiya Jāmi‘at Ḥalwān.
Alī al-‘Unzī, Qālṭ. (2009). al-Iḥtiyājāt al-tadrībiyya li-mu‘allimī al-ṣufūf al-awliyya min wajhat naẓarihim wa-naẓar mudīrī madārisihim fī madīnat Tabūk al-ta‘līmiyya. Risālat mājistīr. Jāmi‘at Mu’tah. al-Urdunn.
al-Ṣamādī Samar, al-Shāwī Ra‘d. (2014). Fi‘āliyyat barnāmij ishrafī yastand ilā nidhālat al-tamyīz fī taḥsīn al-mahārāt al-irshādiyya ladā ‘ayna min ṭālibāt al-irshād al-nafsī fī Jāmi‘at al-Yarmūk. al-Majalla al-Urdunniyya fī al-‘Ulūm al-Tarbawiyya.
Bālqāsim Muḥammad, Hāmil Manṣūr. (2017). Mustawā al-mahārāt al-irshādiyya ladā mustashārī al-tawjīh wa-l-irshād al-madrasī wa-l-miḥnī: dirāsa maydāniyya bi-markaz al-tawjīh al-madrasī wa-l-miḥnī. Majallat al-Tanmiyya al-Bashariyya. al-‘Adad 07.
Ḥasan Shihāta, Zaynab al-Najjār. (2003). Mu‘jam al-muṣṭalaḥāt al-tarbawiyya wa-l-nafsiyya. Dār al-Miṣriyya al-Lubnāniyya.
Kamāl Ṣidqāwī. (2023). al-Iḥtiyājāt al-tadrībiyya al-lāzimā athnā’ al-khidma li-mustashārī al-tawjīh wa-l-irshād al-madrasī wa-l-miḥnī al-madmjīn ḥadīthan min wajhat naẓarihim. Majallat al-Mujtama‘ wa-l-Riyāḍa. al-Jild 06. al-‘Adad 01.
Khālid Ṭāhā, al-Aḥmad. (2005). Takwīn al-mu‘allimīn min al-i‘dād ilā al-tadrīb. Dār al-Kitāb al-Jāmi‘ī. al-Urdunn.
Mabrūk Wadā‘ī, Ṭayyib Tūmī. (2023). al-Iḥtiyājāt al-tadrībiyya li-mustashārī al-tawjīh wa-l-irshād al-madrasī wa-l-miḥnī al-madmjīn: dirāsa maydāniyya bi-wilāyat Sṭīf, Majallat Rawāfid li-l-Dirāsāt wa-l-Abḥāth al-‘Ilmiyya fī al-‘Ulūm al-Ijtimā‘iyya wa-l-Insāniyya, al-Mujallad 07.
Muḥammad Bālqāsim. Manṣūr al-Hāmil. (2007). Mustawā al-mahārāt al-irshādiyya ladā mustashārī al-tawjīh wa-l-irshād al-madrasī wa-l-miḥnī: dirāsa maydāniyya bi-markaz al-tawjīh wa-l-irshād al-madrasī wa-l-miḥnī. Majallat al-Tanmiyya al-Bashariyya. al-Mujallad 01 (07).
Muḥammad Khalf ‘Alī al-Khawālida, ‘Abd Allāh Sālim Farḥān al-Mahāyira. (2018). Athar al-tadrīb al-maydānī fī taḥsīn kafāyāt al-irshād al-miḥnī wa-l-riḍā al-ishrāfī ladā ṭullāb al-irshād wa-l-ṣiḥḥa al-nafsiyya fī al-Jāmi‘a al-Urdunniyya. al-Majalla al-Urdunniyya fī al-‘Ulūm al-Tarbawiyya. Jāmi‘at al-Yarmūk ‘Imādat al-Baḥth wa-l-Dirāsāt al-‘Ulyā al-Mujallad 14. al-‘Adad 3.
Muḥammad Sayf al-Dīn. (1984). Mu‘jam ‘Ilm al-Nafs wa-l-Tarbiya. al-Idāra al-‘Āmma li-l-Hay’āt al-‘Āmma li-Shu’ūn al-Maṭābi‘ al-Amīriyya, Lajnat ‘Ilm al-Nafs wa-l-Tarbiya wa-l-Majma‘.
Muḥibb al-Dīn al-Wāsiṭī al-Zubaydī. (1965). Sharḥ al-Qāmūs al-musammā Tāj al-‘Arūs min Jawāhir al-Qāmūs. al-Juz’ 1. al-Qāhira. Miṣr. Dār al-Fikr al-‘Arabī.
Nadā’ ‘Alī Abū al-Ṭayr. (2019). al-Riḍā al-waẓīfī wa-‘alāqatuhu bi-mumārasat al-mahārāt al-irshādiyya ladā al-murshidīn fī madāris madīnat al-Quds, Mudhakkara li-nayl shahādat al-mājistīr fī al-tawjīh wa-l-irshād al-nafsī wa-l-tarbawī, Kulliyyat al-Dirāsāt al-‘Ulyā fī Jāmi‘at al-Khalīl.
Ṣalāḥ Ṣāliḥ Mi‘māra. (2010). al-Tadrīb: al-usūs wa-l-mabādi’. Ṭ1. Dīwān li-l-Ṭibā‘a wa-l-Nashr wa-l-Tawzī‘. ‘Ammān: al-Urdunn.
Zakariyyā Warakh, Ḥanān Mazardī. (2023). al-Iḥtiyājāt al-tadrībiyya li-asātidhat al-ṭawr al-awwal fī kayfiyyat al-ta‘āmal ma‘a al-tilmīdh dhawī ṣu‘ūbāt al-ta‘allum al-namā’iyya. Majallat al-Shāmil li-l-‘Ulūm al-Tarbawiyya wa-l-Ijtimā‘iyya. al-Mujallad 06. al-‘Adad 01.
