العملية التعليمية (التعلمية ) ( مفاهيمها و أنواعها و عناصرها).

  • فايزة تونسي جامعة الأغواط (الجزائر)
  • بولرباح زرقط جامعة الأغواط (الجزائر)
  • مسعود شوشة جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: التعليمية, الديداكتيكا, البيداغوجيا, المعلم, المتعلم, المنهاج

الملخص

تعتبر التعليمية مجال لتطوير المعارف العلمية في شتى أنواع العلوم لكل مراحل التعليم. وهي تختبر المعارف العامة والخاصة للمادة بطرق تربوية ونفسية واجتماعية قصد نقلها واستعمالها في دروس أي مادة دراسية . فالمعلم يقوم بتدريس كل مادة مقررة وفق أهدافها ومضامينها، معتمدا في ذلك على مجموعة من الطرق والوسائل التي تساعده في عملية التعليم، وهذا ينطوي تحت مفهوم عام يدعى التعليمية، وتعددت تعريفات هذه الأخيرة، فقد عرفت بأنها : مجموعة الطرق والأساليب وتقنيات التعلم : كما عرفت بأنها الدراسة العلمية لتنظيم وضعيات التعلم التي يندرج فيها الطالب لبلوغ أهداف معرفية. وهي بذلك علم من علوم التربية، مبني على قواعد ونظريات مرتبطة أساسا بالمواد الدراسية من حيث محتوياتها وكيفية التخطيط لها اعتمادا على الحاجات والأهداف وكذا الوسائل المعدة لها. فهي تقوم عل مرتكزات هي : المعلم ،المتعلم ، المنهاج ، الطريقة ، البيئة الدراسية ،الأهداف التربوية. كما أن لها أنواع : التعليمية العامة ، التعليمية الخاصة ( تعليمية المادة )

كيفية الاقتباس
تونسيف., زرقطب., & شوشةم. (1). العملية التعليمية (التعلمية ) ( مفاهيمها و أنواعها و عناصرها). مجلة العلوم الاجتماعية, 12(2), 175-188. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2422
القسم
Articles