The effectiveness of a training program to develop the skills of the school and vocational guidance counselor to deal with exam anxiety

  • Hamida ALIOUANE Tizi Ouzou University (Algeria)
  • Abderrezak IDDIR Tizi Ouzou University (Algeria)
Keywords: training program, school and vocational guidance counselors, exam anxiety

Abstract

The current study aimed to identify the effectiveness of a training program in how to deal with exam anxiety among students of the third year of secondary school, on a sample of school and vocational guidance counselors, as the sample consists of (15 counselors), and the study tools included a questionnaire as a pre and post scale, and a training program To develop the skills of the guidance counselor’s dealing with exam anxiety among students of the third year of secondary school prepared by researchers. The study tools included a questionnaire as a pre and post-sale, in addition to a training program to develop the skills of the guidance counselor's handling of exam anxiety among third-year secondary students, prepared by researchers.

The results revealed that there were statistically significant differences between the tribal and remote measurements in how to deal with exam anxiety among school and vocational guidance and counseling counselors, and there were statistically significant differences between the pre and post measurement in the training program directed to school and vocational guidance counselors in how to deal with exam anxiety.

References

الشيخ حمود. (2014). الارشاد المهني نشأته، أهميته، تقنياته، نظرياته، وتجارب عالمية. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (ب س). إدارة برامج الإرشاد الطلابي في الخبرة الأمريكية وإمكانية الإفادة منها بالجامعات العربية.
. وزارة التعليم العالي. (2007). الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي"معايير ضمان الجودة والاعتماد لبرامج التعليم العالي. الرياض.
19. مصطفى فهمي أحمد. ( (1976) ). ." الصحة النفسية .دراسات في سيكولوجية التكيف ، . مكتبة الخانجي، القاهرة.
أبو عطية الرفاعي. (1998). دور المرشد التربوي في تحقيق أهدافه الأكاديمية والمهنية والنفسية في المرحلة الثانويةص ص 304-339. المجلة التربوية، المجلد 4(العدد 15)، الصفحات 304-339.
أحمد محمد الزغبي. (2003). التوجيه والارشاد النفسي. دمشق: دار الفكر للنشر والتوزيع.
آسيا, ع. ا. (بدون سنة). الارشاد الاكاديمي وعلاقته بالتوافق النفسي والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعات السودانية. دراسات افريقية, 7.
البلوي, ب. (2014, 11 28). ملتقى المعلمين والمعلمات . Retrieved 01 11, 2019, from https://www.saudi-teachers.com/vb/t/140327/.
الحجازي, 1. ع. (2011). الغش في الامتحانات أسبابه ، نتائجه ،مقترحات للحد منه، .
الحريري رافدة ، الأمامي سمير. (2011). الارشاد التربوي والنفسي في المؤسسات التعليمية ، . ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان .
الراجحي, م. (2011). برامج الارشارد الاكاديمي .
الشمايلة, ف. (2007). مشكلات الإرشاد الأكاديمي في جامعة مؤتة.
الشناوي, م. (1990, شعبان). بحث تحليل مهني لعمل المرشدالطلابي - دراسة في منطقةالرياض ، مقدم الى اللقاء العلمي الثاني للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية.
الضامن منذر عبد الحميد. (2003). الارشاد النفسي . ط1، مكتبة الفلاح ، الكويت .
العبيدي, م. (2010). اإرشاد والتوجيه النفسي . ديبونو للطباعة و النشر والتوزيع .
العجمي راشد. (2014). فاعلية برنامج ارشادي جماعي لتحسين مستوى التوافق النفسي والاجتماعي لدى أبناء الاسر المطلقة في المراحل المتوسطة (11-14) سنة ، . رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية جامعة دمشق .
العزيزي سيف. (2011). فاعلية برنامجي إرشاد جمعي .. كلية العلوم والآداب ،جامعة نزوى . .
المدوري, خ. ا. (2015). نظام آلي للإرشاد الأكاديمي تصور مقترح لجامعة طيبة. مؤتمر الإرشاد في التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي الواقع و المأول, (p. 155).
المراغي, ع. ا. (2008). تطبيق نظام ضمان الجودة التعليمية والاعتماد لتطوير التعليم الجامعي وقبل الجامعي. القاهرة: دار الفكر العربي.
( ب س). المرشد الاكاديمي للطالب الجامعي. المملكة العربية السعودية: جامعة سلمان بن عبد العزيز.
بدوي زينب. (2018). فاعلية برنامج ارشادي سلوكي معرفي في خفض قلق الامتحان لدى طالبات كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة البصرة . جامعة بابل العدد38: ص731.
تحسين الطراونة. (2000). مبادئ التوجيه والإرشادالتربوي. عمان: دار الفكر.
جاسم, ا. (2010). 8. واقع الارشاد في جامعة الموصل"،. . مجلة دراسات موصلية ، العدد 24 ،ص56.
جاكاريجا كيتا وآخرون. (2017). تطوير الارشاد الاكاديمي بجامعة السلطان زين العابدين في ضوء بعض التجارب العالمية . jurnal Islam dan Masyarakat kontemporari، 194-195.
جاكاريجا كيتا، و محمد زيد إسماعيل. (2017). تطور الإرشاد الاكاديمي بجامعةالسلطان زين العابدين الماليزية في ضوء التجارب العالمية. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية(21)، 107-123.
جودت أحمد سعادة، غازي جمال، و محمد كمال عالية. (2007). دراسة ميدانية لمشكلات التسجيل والإرشاد الأكاديمي الجامعي. دراسات العلوم التربوية، 34(2)، 319-340.
حامد عبد السلام زهران. (2000). الإرشاد النفسي المصغر للتعامل مع المشكلات الدراسية. القاهرة: عالم الكتب.
حسن طه عبد العظيم. (1994). الإرشاد النفسي بين النظرية والتطبيق (المجلد ط 1). عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.
حسن طه عبد العظيم. (2004). الارشاد النفسي – النظرية والتطبيق – التكنولوجيا ،. ط1،دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان : الأردن .
حمدي الشاكر محمود. (1998). التوجيه والإرشاد الطلابي للمرشدين والمعلمين . مصر: دار الاندلس.
دسوقي, إ. (2015 ). الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي أهداف وآمال . مؤتمر الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي الواقع و المأمول , (p. 207).
دليل الأرشاد الأكاديمي, .. (2017). اليمن: جامعة العلوم والتكنولوجيا.
رضوان حامد جميل. (2001). الصحة النفسية . ط1،دار الميسرة عمان ، الاردن .
زهران حامد زهران. (2000). الارشاد النفسي المصغر . طبعة عالم الكتب ، القاهرة .
زهران حامد زهران. (2000). الارشاد النفسي المصغر . طبعة عالم الكتب ، القاهرة .
زهران, ز. ح. (2000). الارشاد النفسي المصغر ، . طبعة عالم الكتب ، القاهرة .
سارة الخشمي، وهناء الشلهوب، مها الرواف، و نوال الربيع. (2006). دليل التدريب الميداني لطلاب الخدمة الإجتماعية. الرياض: دار النشر للتوزيع.
سامية المفتاح نور الهدى حسن. (2018). الإرشاد الأكاديمي بكليات جامعة جدة فرع الكامل شطر الطالبات من وجهة نظر المرشدات الأكادميات والطالبات. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية(4)، 27-56.
سعيد حاسم الاسدي، و عبد المجيد إبراهيم مروان. (2003). الإرشاد التربوي. الاردن: دار العلمية للنشر والتوزيع ودار الثقافة.
سليمان زكريا. (2013). واقع الارشاد الاكاديمي من وجهة نظر طلاب الجامعات دراسة استطلاعية للآراء عينة من طلاب وطالبات جامعة بخت الرضا. مجلة جامعة بخت الرضا العلمية ، 123-124.
سوسن بن زرعة . (2013). الارشاد الاكاديمي بجامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن وسبل تطويره من وجهة نظر الطالبات في ضوء التوجهات العالمية. مجلة العلوم التربوية، 44-45.
سوسن بنت محمد بن زرعه. (2013). الإرشاد الأكاديمي بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وسبل تطويره موجهة نظر الطالبات في ضوء التوجهات العالمية. مجلة العلوم التربوية(4)، 1-56.
شيخة محمد سعد. (22-23 أفريل, 2014). تجربة الإرشاد الأكاديمي في الجامعات العربية المفتوحة- فرع الكويت في ضوء بعض التجارب العالمية. الندوة الاقليمية : تطوير الإرشاد الأكاديمي في الجامعات العربية والمؤسسات التعليمية .
صبري عبد الله كاظم الركابي. (2018). درجة القلق الامتحان لدى طلبة الخامس اعدادي.
عالية, ج. س. (2007). دراسات ميدانية لمشكلات التسجيل والارشاد الاكاديمي الجامعي. محلة دراسات- العلوم التربوية المجلد 34 العدد2, p. 323.
عبد الحميد. (2013). قلق الامتحان لدى طلبة كلية التربية الرياضية ،.
عبد الرحمان الخطيب. (2009). الخدمات الاجتماعية كممارسة تخصصية مهنية في المؤسسات التعليمية ، . مكتبة الانجلو المصرية للنشر والطباعة ، ط1، القاهرة ، مصر.
عبد العزيز عطا الله المعايطة. (22-23 أفريل, 2014). مشكلات الإرشاد الأكاديمي في جامعة نزوى- سلطنة عمان- . الندوة الاقليمية : تطوير الإرشاد الأكاديمي في الجامعات العربية والمؤسسات التعليمية .
عبد النبي. (2016). تصور مقترح لتفعيل خدمات الارشاد الاكاديمي بالجامعة المصرية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية. مجلة البحث العلمي، 502.
عطا الله الخالدي. (2009). علم النفس الارشادي –الدليل في الارشاد الجمعي ، تطبيقات عملية . ص13: ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان :الأردن .
عطا الله الخالدي، و إبراهيم الصيخان. (2010). نماذج في التطبيق العملي للإرشاد في المدارس والجامعات (المجلد ط 1). الرياض: مكتبة المدينة للنشر والتوزويع.
فهد بن عبد الله الدليم. (2014). واقع الإرشاد الأكاديمي في جامعة الملك سعود من وجهة نظر طلابها والمرشدين من أعضاء هيئة التدريس. مجلة آداب ج بني سويف(10)، 1-33.
فؤاد علي العاجز. (2001). الإرشاد التربوي في المدارس العليا والثانوية واقع ومشكلات وحلول. مجلة الجامعة الاسلامية، المجلد9(العدد 2).
فيصل بن محمد المحارب. (1430). واقع الإرشاد الأكاديمي في الجامعات السعودية كما يراه طلاب الجامعات " دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعتي الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود". جامعة الإمام محمد بن سعود: كلية العلو م الاجتماعية.
قدوري خليفة ،عمروني حورية. (2015). "ظاهرة فلق الامتحان بالمدرسة الثانوية – أسبابها وتناولاتها النظرية ، الإجراءات العملية التعليمية الارشادية لخفض قلق الامتحان ". مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية ، العدد 18: ص78.
محمد الخوالدة. (2000). مشكلات الإرشاد الأكاديمي في جامعة اليرموك من وجهة نظر الطلبة والعاملين في دائرة القبول والتسجيل. دراسات العلوم التربية، 27(1)، 104-127.
محمد بن محمد أحمد الحربي. (1-3 نوفمبر, 2015). تطوير خدمات الإرشاد الأكاديمي لطلبة الدراسات العليا في كية التربية بجامعة سعود على ضوء الخبرات العالمية. ملتقى الارشاد الاكاديمي في التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي الواقع والمأمول، الصفحات 16-29.
محمد جدوع أبو يوسف. (2009). فعالية برنامج تدريبي لتنمية المهارات الإرشادية لدى المرشدين النفسيين في مدارس وكالة الغوث بقطاع غزة. غزة: الجامعة الاسلامية.
محمد حوال القثيبي. (2018). قلق الاختبار والتحصيل الدراسي في علاقتهما ببعض المتغيرات الديمغرافية لدى عينة من طلاب كلية التربية . المجلة التربوية ، العدد 53.
محمد عطا. (2005). واقع التوجيه والارشاد التربوي النفسي في مراحل التعليم العام. الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج.
محمد مصطفي. (2013). معجم مصطلحات الموارد البشرية( التخطيط، التنمية، الاستخدام). القاهرة: مركز الخبرات المهنية للأدارة.
محمد, ا. (2011). الارشاد الأكاديمي وعلاقته بالتوافق النفسي والتحصيل الدراسي لدي طلاب الجامعات السودانية . مجلة دراسات افريقية العدد 45.
محمد, ب. س. (1994). أهمية الإرشاد الأكاديمي .
محمد, ز. (2016). تصور مقترح لتفعيل خدمات الإرشاد الأكاديمي بالجامعات المصرية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية. مجلة البحث العلمي في التربية العدد 17, p. 498.
محمود عمر ماهر. (1992). المقابلة في الإرشاد والعلاج النفسي. مصر: دار المعرفة الجامعية للطباعة والنشر.
محمود, م. ج. (2016). تطوير الإرشاد الأكاديمي بالتعليم المفتوح بجامعة جنوب الوادي في ضوء بعض التجارب العربية " دراسة ميدانية". المجلة العلمية لكلية التربية, 23(4), 350-393.
مخلوفي سعيد. (2016). واقع الحاجة إلى الإرشاد الأكاديمي لدى طلبة السنة الأولى جذع مشترك بجامعة باتنة. مجلة العلوم الإجتماعية(26)، 169-182.
مشاعل علي العكلي. (1-3 نوفمبر, 2015). الإرشاد الأكاديمي في كلية الأداب في جامعة الدمدام بين الواقع والمأمول. ملتقى الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي الواقع والمأمول، الصفحات ص ص 16-29.
منيرة بنت عبد العزيز الحريشي. (2013). تنظيم الإرشاد الأكاديمي بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمان وسبل تطويره في ضوء التوجهات العالمية. مجلة التربية، 1(152)، 531-621.
موسى, م. (2016). التوجيه والإرشاد النفسي والسلوكي للطلاب. عمان: دار دجلة للنشر و التوزيع - .
نبيلة يوسف عبد الله الكندري. (2010). دور الأستاذ الجامعي في تطوير الأداء الأكاديمي للطالب في جامعة الكويت. مجلة دراسات الخليج والجزيرو العربية، 36(136)، 71-109.
هدى محمد عساف الروسان، و غادة النور الطريفي. (2017). مشكلات الإرشاد الأكاديمي في كلية التربية للبنات بالجبيل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس " المرشدات الأكادميات والطالبات". المجلة العلمية، 13(6)، 366-402.
(n.d.). Retrieved 08 05, 2019, from www.qu.edu.qa
(n.d.). Retrieved 08 15, 2019, from www.ju.edu.jo
(n.d.). Retrieved 08 16, 2019, from www.aus.edu.
Asmi, K., & Thumiki, V. (2014). Student satisfaction with advising systems in higher. Learning and Teaching in Higher Education: Gulf Perepectives, 11(1), 1-19.
Harry powel. (2004). the Faculty Role in academic advising at the community college of Texas. Texas: Baylor university dissertation abstract international.
Published
2021-09-30
How to Cite
ALIOUANE, H., & IDDIR, A. (2021). The effectiveness of a training program to develop the skills of the school and vocational guidance counselor to deal with exam anxiety. Social Sciences Journal, 15(2), 268-287. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i2.1570
Section
Articles