The reality of the development of the telecommunications services sector in Algeria for the period (2010-2022)

  • boussahoua nadir جامعة يحي فارس المدية
Keywords: Telecommunications Services, Telecommunications sector, phone, Internet, Algeria

Abstract

This study aims to determine the reality of the development of the telecommunications services sector in Algeria for the period (2010-2022), by determining the reality of the development of the fixed network, the mobile network, and the rest of the sector’s networks and customers, through indicators of the development of the number of subscriptions, coverage density, and turnover.

One of the most important results reached is that there is development in the Internet community in Algeria at a rate higher than the development of the telephone community, and this is due to the development of the fixed and mobile Internet at a rate higher than the development of fixed and mobile phones. One of the most important recommendations is the necessity of developing and modernizing the infrastructure of the communications services sector, which leads to improving coverage density. And access to various regions of Algeria.

References

1. الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية. (05 أوت, 2000). قانون رقم 2000-03. مادة 8 القسم الأول الفصل الثاني قانون رقم 2000 - 03 يحدد القواعد العامة المتعلقة بالبريد وبالمواصلات السلكية والاسلكية(48). الجزائر، الجزائر.
2. الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية. (10 ماي, 2018). قانون رقم 18-04. المادة 10 القسم الثاني الفصل الثاني من القانون رقم 18-04 يحدد القواعد العامة المتعلقة بالبريد والاتصالات الالكترونية(27). الجزائر.
3. الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية. (17 يناير, 2021). مرسوم تنفيذي رقم 21 - 44 يحدد نظام الاستغلال المطبق على كل نوع من أنواع الشبكات الممنوحة للجمهور وعلى مختلف خدمات الاتصالات الالكترونية. (العدد 05). الجزائر.
4. إيمان نورد الدين، و إيمان نعمون. (ديسمبر, 2021). دراسة تقييمية لأداء مؤسسات قطاع خدمة الهاتف النقال في الجزائر (2003-2019)،. مجلة الاقتصاديات المالية البنكية وإدارة الأعمال، جامعة محمد خيضر، 10(02)، الصفحات 261-279.
5. سعاد خضارة، و محمد حمزة بن قرينة. (سبتمبر, 2017). واقع قطاع الاتصالات في الجزائر للفترة الممتدة (2006-2016). مجلة العلوم الإنسانية، 17(02)، الصفحات 495-510.
6. سلطة ضبط البريد والاتصالات الالكترونية. (2019). التقرير السنوي. الجزائر: سلطة ضبط البريد والاتصالات الالكترونية.
7. سلطة ضبط البريد والاتصالات الالكترونية. (2020). التقرير السنوي. الجزائر: سلطة ضبط البريد والاتصالات الالكترونية.
8. سلطة ضبط البريد والاتصالات الالكترونية. (2021). التقرير السنوي. الجزائر: سلطة ضبط البريد والاتصالات الالكترونية.
9. سلطة ضبط البريد والاتصالات الالكترونية. (2022). مرصد سوق الأنترنت في الجزائر. الجزائر.
10. سلطة ضبط البريد والاتصالات الالكترونية. (2022). مرصد سوق الهاتف الثابت في الجزائر. الجزائر: سلطة ضبط البريد والاتصالات الالكترونية.
11. سلطة ضبط البريد والاتصالات الالكترونية. (2022). مرصد سوق الهاتف النقال في الجزائر. الجزائر.
12. كهينة أيت الحاج. (2016). المنافسة في قطاع الاتصالات وأثرها على إنتشار الهاتف النقال -دراسة مقارنة لبعض الدول العربية (2000-2013). أطروحة دكتوراه في العلوم الاقتصادية. كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر3، الجزائر.
13. محمد قريش. (جوان, 2018). واقع قطاع خدمات الهاتف النقال بالجزائر وتحدياته في ظل التغيرات الحديثة خلال الفترة (2002-2017). مجلة المشكاة في الاقتصاد التنمية والقانون، جامعة بلحاج بوشعيب، 04(07)، الصفحات 188-205.
14. ميلي حميدي. (2016). تحليل سوق الهاتف النقال في الجزائر دراسة استقصائية للفترة 2011-2014. أطروحة دكتوراه في العلوم الاقتصادية. كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر3، الجزائر.
15. نبيلة بوفولة. (جوان, 2019). تطور قطاع الهاتف النقال في الجزائر خلال الفترة الممتدة ما بين (2006-2016). مجلة التنمية الاقتصادية، جامعة الشهيد حمة لخضر، 04(07)، الصفحات 115-130.
16. وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية. (2022). تقرير تطور مؤشرات خدمات الإتصالات لسنة 2022. الجزائر: مديرية الإحصاء الدراسات والاستشراف.
Published
2024-02-05
How to Cite
nadir, boussahoua. (2024). The reality of the development of the telecommunications services sector in Algeria for the period (2010-2022). Journal of Excellence for Economics and Management Research, 7(2), 105-120. Retrieved from http://journals.lagh-univ.dz/index.php/jeemr/article/view/3783
Section
Original Article