واقع تطور قطاع خدمات الاتصالات في الجزائر للفترة (2010-2022)

  • بوسهوة نذير جامعة يحي فارس المدية
الكلمات المفتاحية: خدمات الاتصالات, قطاع الاتصالات, هاتف, أنترنت, الجزائر

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد واقع تطور قطاع خدمات الاتصالات في الجزائر للفترة (2010-2022)، عبر تحديد واقع تطور شبكة الثابت وشبكة النقال وباقي شبكات ومتعاملي القطاع، وذلك من خلال مؤشرات تطور عدد الاشتراكات، كثافة التغطية ورقم الأعمال.

ومن أهم النتائج المتوصل إليها أنه يوجد تطور في حظيرة الأنترنت بالجزائر بمعدل أعلى من تطور حظيرة الهاتف، وهذا راجع لتطور الأنترنت الثابت والنقال بمعدل أعلى من تطور الهاتف الثابت والنقال، ومن أهم التوصيات ضرورة تطوير وعصرنة البنية التحتية لقطاع خدمات الاتصالات، مما يؤدي لتحسين كثافة التغطية والوصول في مختلف مناطق الجزائر.

المراجع

1. الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية. (05 أوت, 2000). قانون رقم 2000-03. مادة 8 القسم الأول الفصل الثاني قانون رقم 2000 - 03 يحدد القواعد العامة المتعلقة بالبريد وبالمواصلات السلكية والاسلكية(48). الجزائر، الجزائر.
2. الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية. (10 ماي, 2018). قانون رقم 18-04. المادة 10 القسم الثاني الفصل الثاني من القانون رقم 18-04 يحدد القواعد العامة المتعلقة بالبريد والاتصالات الالكترونية(27). الجزائر.
3. الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية. (17 يناير, 2021). مرسوم تنفيذي رقم 21 - 44 يحدد نظام الاستغلال المطبق على كل نوع من أنواع الشبكات الممنوحة للجمهور وعلى مختلف خدمات الاتصالات الالكترونية. (العدد 05). الجزائر.
4. إيمان نورد الدين، و إيمان نعمون. (ديسمبر, 2021). دراسة تقييمية لأداء مؤسسات قطاع خدمة الهاتف النقال في الجزائر (2003-2019)،. مجلة الاقتصاديات المالية البنكية وإدارة الأعمال، جامعة محمد خيضر، 10(02)، الصفحات 261-279.
5. سعاد خضارة، و محمد حمزة بن قرينة. (سبتمبر, 2017). واقع قطاع الاتصالات في الجزائر للفترة الممتدة (2006-2016). مجلة العلوم الإنسانية، 17(02)، الصفحات 495-510.
6. سلطة ضبط البريد والاتصالات الالكترونية. (2019). التقرير السنوي. الجزائر: سلطة ضبط البريد والاتصالات الالكترونية.
7. سلطة ضبط البريد والاتصالات الالكترونية. (2020). التقرير السنوي. الجزائر: سلطة ضبط البريد والاتصالات الالكترونية.
8. سلطة ضبط البريد والاتصالات الالكترونية. (2021). التقرير السنوي. الجزائر: سلطة ضبط البريد والاتصالات الالكترونية.
9. سلطة ضبط البريد والاتصالات الالكترونية. (2022). مرصد سوق الأنترنت في الجزائر. الجزائر.
10. سلطة ضبط البريد والاتصالات الالكترونية. (2022). مرصد سوق الهاتف الثابت في الجزائر. الجزائر: سلطة ضبط البريد والاتصالات الالكترونية.
11. سلطة ضبط البريد والاتصالات الالكترونية. (2022). مرصد سوق الهاتف النقال في الجزائر. الجزائر.
12. كهينة أيت الحاج. (2016). المنافسة في قطاع الاتصالات وأثرها على إنتشار الهاتف النقال -دراسة مقارنة لبعض الدول العربية (2000-2013). أطروحة دكتوراه في العلوم الاقتصادية. كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر3، الجزائر.
13. محمد قريش. (جوان, 2018). واقع قطاع خدمات الهاتف النقال بالجزائر وتحدياته في ظل التغيرات الحديثة خلال الفترة (2002-2017). مجلة المشكاة في الاقتصاد التنمية والقانون، جامعة بلحاج بوشعيب، 04(07)، الصفحات 188-205.
14. ميلي حميدي. (2016). تحليل سوق الهاتف النقال في الجزائر دراسة استقصائية للفترة 2011-2014. أطروحة دكتوراه في العلوم الاقتصادية. كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر3، الجزائر.
15. نبيلة بوفولة. (جوان, 2019). تطور قطاع الهاتف النقال في الجزائر خلال الفترة الممتدة ما بين (2006-2016). مجلة التنمية الاقتصادية، جامعة الشهيد حمة لخضر، 04(07)، الصفحات 115-130.
16. وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية. (2022). تقرير تطور مؤشرات خدمات الإتصالات لسنة 2022. الجزائر: مديرية الإحصاء الدراسات والاستشراف.
منشور
2024-02-05
كيفية الاقتباس
نذير ب. (2024). واقع تطور قطاع خدمات الاتصالات في الجزائر للفترة (2010-2022). مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة, 7(2), 105-120. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/jeemr/article/view/3783
القسم
Original Article