Requirements for the success of tourism marketing as a mechanism to enhance the competitiveness of the tourism sector in Algeria

  • Tahar Chelihi University of Djelfa
  • Ali Azzedine University of Djelfa
Keywords: Tourism, tourism marketing, tourism development

Abstract

The tourism sector is an important sector that has a direct impact on increasing national income. The tourism sector has become the focus of many countries in diversifying their sources of income, relying on a variety of mechanisms including what is known as tourism marketing. This concept would provide upscale tourist experiences In the context of the efforts to be relied upon in the formulation of marketing programs and policies and the promotion of various tourism services.

Through this study we seek to highlight the importance of tourism marketing and the most important requirements for its success to promote the tourism sector in Algeria in the light of the plans related to tourism

References

1. طارق الحاج، و آخرون. (1990). التسويق من المنتج إلى المستهلك. دار صفاء للنشر، عمان، الأردن.
2. McCarthy, E. (1971). Basic Marketing (4 ed.). Richard D-Irwin, Homewood.
3. William, S. (1989). Fundamentals of Marketing. Me Graw-Hill Book Jnc.
4. أحمد شاكر العسكري. (2000). التسويق مدخل استراتيجي للبيئة التسويقية وسلوك المستهلك والمزيج التسويقي. دار الشروق للنشر والتوزيع. عمان- الأردن.
5. عبد السلام أبو قحف. (2001). التسويق وجهة نظر معاصرة. مطبعة الإشعاع، الاسكندرية- مصر.
6. محمد عبيدات. (2000). التسويق السياحي، مدخل سلوكي. دار وائل للنشر عمان – الأردن.
7. خالد مقابلة، و علاء السابري. (2001). التسويق السياحي الحديث. دار وائل للنشر، عمان- الأردن.
8. عبد السميع صبري. (2006). التسويق السياحي والفندقي. المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة.
9. كاترين قبو. (2008). التسويق، ترجمة وردية راشد (الطبعة 1)، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر بيروت – لبنان.
10. محيي محمد مسعد. (2008). الاتجاهات الحديثة في السياحة. المكتب الجامعي للحديث.
11. إلياس الشاهد. (2013/2012). التسويق السياحي في الجزائر - دراسة نظرية وميدانية. أطروحة دكتوراه في العلوم التجارية - تخصص تسويق، كلية العلوم الاقتصادية، العلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر 3.
12. مروان صحراوي. (2011/2012). التسويق السياحي وأثره على الطلب السياحي- حالة الجزائر. رسالة ماجستير في علوم التسيير- تخصص تسويق الخدمات، كلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير - جامعة تلمسان.
13. محمد عبيدات. (2008). التسويق السياحي، مدخل سلوكي (الطبعة 3)، دار وائل للنشر عمان- الأردن.
14. عبد القادر هدير. (2006). واقع السياحة في الجزائر وآفاق تطورها. رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية، جامعة الجزائر.
15. حميد عبد النبي الطائي، و بشير عباس العلاق.(1999). تسويق الخدمات، مدخل استراتيجي وظيفي تطبيقي (الطبعة1). دار زاهر عمان، الأردن.
16. D.Jeffris. (1971, January/March). Defining the tourist product and its significance in tourist marketing. The Tourist Review .
17. القانون 03/01، (17 فيفري, 2003). المتعلق بالتنمية المستدامة للسياحة. ج ر عدد 11. المادة 03.
18. القانون01/20، (12 ديسمبر, 2001). المتعلق بتهيئة الإقليم وتنميته المستدامة. ج ر عدد 77. المادة 38.
19. موقع الوكالة الوطنية لتنمية السياحة www.andt-dz.org
20. موقع جودة السياحة الجزائرية، المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية
21. http://qualitetourisme.ccm-cg.net/ar/sdat-2030.html#.Wj_HQNLibIU (29/12/2018)
22. موقع وزارة السياحة والصناعات التقليدية الجزائرية. www.mta.gov.dz
23. موقع وزارة السياحة والصناعات التقليدية، مخطط " جودة السياحة الجزائر"
24. https://www.mta.gov.dz/?page_id=7281&lang=ar (29.12.2018)
25. عبد السميع صبري. (1992). أصول التسويق السياحي. مطبوعات كلية السياحة، حلوان- القاهرة.
26. محمد شويكات. (2003/2004). تسويق الخدمات السياحية وأثرها على التنمية المحلية في ظل الاصلاحات الاقتصادية. رسالة ماجستير في العلوم الاقتصادية، كلية العلوم الاقتصادية، جامعة الجزائر.
27. أحمد عبد السميع علام. (2008). علم الاقتصاد السياحي. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الاسكندرية- مصر.
28. عبد الحفيظ مسكين. (2015/2016). استراتيجية تسويق المنتج السياحي الجزائري من خلال المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية. أطروحة دكتوراه في العلوم الاقتصادية- تخصص تسويق، كلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير بجامعة بسكرة.
29. Ministère de l'aménagement du terrtoire, de l'environnement et du tourisme.. (Janvier 2008). SDAT 2025: Le plan stratégique; Les cinq dynamiques et les programmes d'actions touristiques prioritaires.
30. أحمد الجلاد. (2002). السياحة المتواصلة البيئية، الطبعة 1، عالم الكتب، مصر.
31. Neto, F. (2003, March). A new approach to sustainable tourism development; Moving Beyond Environmental Protection. DESA Discussion Paper, P 06.
32. محمد منير حجاب. (2003). الإعلام السياحي، دار الفجر للنشر والتوزيع القاهرة.
33. ماهر توفيق. (1997). صناعة السياحة. دار زهران، عمان- الأردن.
34. هناء حامد زهران. (2004). الثقافة السياحية وبرامج تنميتها (الطبعة 1). عالم الكتاب، القاهرة – مصر.
Published
2019-06-03
How to Cite
Chelihi, T., & Azzedine, A. (2019). Requirements for the success of tourism marketing as a mechanism to enhance the competitiveness of the tourism sector in Algeria. Journal of Excellence for Economics and Management Research, 3(1), 45-59. https://doi.org/10.34118/jeemr.v3i1.677
Section
Original Article