Requirements for the establishment of social responsibility in business organizations Leading international exp

  • Ismaial kecham University of Djelfa
  • Mohamed Chograni University of Djelfa
Keywords: Social responsibility, Loop deming, 26000 ISO, International experiences, Business organizations

Abstract

This study dealt with the topic of social responsibility and the most important international experiences in the field of social responsibility, which has succeeded to some extent in the application of this concept, especially the experience of USA and some European Union countries, and this is intended to benefit from these experiences under the increasing excesses of States Especially developing countries with public and private organizations that have become less committed to their social responsibilities, revealing the real need to embrace this responsibility in its various economic, legal, ethical and charitable dimensions, since social malpractice is reflected in the state and its organizations and society as a whole.

References

Ghizlane Mrani, Contribution de recherche : Marketing sociétal et développement durable/ Comment
Traduire dans son marketing l’engagement sociétal de l’entreprise? Comment mettre en oeuvre un marketing et une communication durable?, GROUPE ESC, TOULOUSE, 2009,
المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات الإدارة ، مجلة جمعية المجمع العربي للمحاسبين القانونيين، عمان،(2001)، ،
البكري ثامر ياسر ، المسؤولية الاجتماعية بمنظور تسويقي ، دراسة تسويقية لأراء عينة من المديرين العاملين في المنشآت التابعة لوزارة الصناعة والمعادن ، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد، (2001)، .
Schermerhorn, John R., Management, 7th ed. (New York: John Wiley and Sons Inc, 2002), P.158.
مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، كشف البيانات المتعلقة بتأثير الشركات على المجتمع : الاتجاهات والقضايا الراهنة، منشورات الأمم المتحدة
محمد الصيرفي، المسؤولية الاجتماعية للإدارة، دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر، الإسكندرية، مصر، الطبعة الأولى، 2007 ،
Joël Ernult, Arvind Ashta ; "Développement durable, Responsabilité Sociale de L’entreprise, Théorie des
Parties Prenantes : Evolution et Perspectives" ; Cahiers du CEREN 21 ; 2007 ; P18 ; www.escdijon.com
ISO Advisory Group on Social Responsibility, Working Report on Social Responsabilité, April 2004,
ثامر البكري، استراتيجيات التسويق الأخضر، دار وائل للنشرو لتوزيع، عمان، الاردن، 2001، .
10 المنظمة العربية للتنمية الإدارية، التنمية المستدامة والإدارة المجتمعية (الأدوار المستقبلية للحكومات المركزية والمحليات والقطاع الخاص والمجتمع المدني )، أوراق عمل المؤتمر العربي الرابع للإدارة البيئية، المنامة، البحرين، بدون رقم الطبعة، بدون سنة الطبع، .
11 سعود وسيلة، فرحات عباس، واقع المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات الجزائرية – دراسة حالة سوسيتي جنرال الجزائر، الملتقى الدولي الثاني عشر حول: "دور المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تدعيم إستراتيجية التنمية المستدامة "، جامعة شلف، 14/15 نوفمبر 2016، .
12 منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، كشف البيانات المتعلقة بتأثير المؤسسات على المجتمع، مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، جنيف، سويسرا، 2003، 3 OECD, Principles and Annotation On Corporate Governance Center, Translation center For International Private Enterprise, 2003, p07, 21/03/2017, valable At : www.Cipe.org
وليام شاو، أخلاقيات منظمات الأعمال، ترجمة عبد الحكيم أحمد الخزامي ، دار الفجر القاهرة، مصر، 2005،
ثامر يسري البكري، التسويق والمسؤولية الاجتماعية، دار وائل للنشر و التوزيع، عان، الاردن،2007
محمد براق، عبد الحمید فیجل، دور التمويل الأصغر في تحقيق البعد الخیر للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسة من أجل التنمية ( إشارة إلى تجربة بنك غرامین البنغالي)، الملتقى الدولي الثاني عشر حول: "دور المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تدعيم إستراتيجية التنمية المستدامة -الواقع والرهانات-"، جامعة شلف، 14/15 نوفمبر 2016، .
مصطفى يوسف كافي، العلاقات العامة، دار الحامد للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان، الأردن، 2015، .
علي فلاح الزعبي، عبد الوهاب بن بريكة، مبادئ الإدارة: الأصول والأساليب العلمية، دار المناهج للنشر، عمان، الأردن، 2013، .
محمد الصيرفي، المسؤولية الاجتماعية للإدارة، ط1، دار الوفاء للطباعة والنشر، الاسكندرية، 2009، .
نزار عبد المجيد البرواري، أحمد محمد البرزنجي، استراتيجيات التسويق ( المفاهيم، الأسس، الوظائف)، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، 2008،
حسين عبد المطلب الأسرج، المسؤولية الاجتماعية للشركات: التحديات والأفاق من أجل التنمية في الدول العربية، متاح على : http://mpra.ub.uni-muenchen.de/31529/
العايب عبد الرحمان، مساهمة إدماج البعد الاجتماعي للتنمية المستدامة في تطوير إدارة الموارد البشرية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية –حالة المؤسسة الاقتصادية العمومية للتوظيب وفنون الطباعة ببرج . 2012 م،
، بوعريريج-، مجلة أبحاث اقتصادية وإدارية، جامعة بسكرة، العدد 11
بوسلامي عمر: دور الإبداع التكنولوجي في تحقيق المسؤولية الاجتماعية في المؤسسة الاقتصادية –دراسة حالة مجمع صيدال، الجزائر العاصمة-، مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في إطار مدارس الدكتوراه ، علوم .87- 2013 م،
- التسيير، جامعة سطيف 01 ،دفعة: 2012
بحوصي مجذوب وبخوش مديحة: دور مواصفة الايزو 26000 في التعريف بمعايير المسؤولية الاجتماعية، بحث مقدم للملتقى الدولي الثالث حول: منظمات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية، جامعة بشار، يومي 14 .09- و 15 فيفري 2012 م، .
10 Conseil des barreaux de L’union Européenne (CCBE) la responsabilité des entreprise et le rôle de la profession Européens gourde à L’attention des avocats Européens ; Bruxelles ; juin 2008
MICHEL Doucin ; Etude des politiques volontaristes menées par les Etats en matières de Responsabilité sociale des entreprises dans 17 pays européens ; une rapport publié par le ministère des Affaires Etrangères ; paris 3 mai 2010
Fondation européenne pour L’amélioration des condition de vie et de travail ; la responsabilité sociale des entreprise et les condition travail ; Dublin Irlande ; 2003
Forum Chaina – Europa ;résumé du livre : Approche Hollandaise de la RSE ; 2010
مركز مراس للاستثمارات الإدارية ، تحرير مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات ، دراسة واقع برامج المسؤولية الاجتماعية للشركات بمدينة الرياض / مجلس المسؤولية الاجتماعية بالرياض ، سلسلة تطوير المسؤولية الاجتماعية للشركات ،الرياض ،السعودية ، 2010 ، .
نهال المغربل و يا سمين فؤاد ، المسؤولية الاجتماعية لرأس المال في مصر : بعض التجارب الدولية ، ورقة عمل رقم 138 ، المركز المصري للدراسات الاقتصادية ، مصر ن سبتمبر ، 2008 ، .
Kanji Tanimoto & Kanji Suzuki ,CORPORATE SOCIAL RESPONSABILITY IN JAPAN : ANALYZING THE PARTICIPATING COMPANES IN GLOBAL REPORTING INITIATIVE working paper 208 , march, 2005 ,
Published
2019-06-03
How to Cite
kecham, I., & Chograni, M. (2019). Requirements for the establishment of social responsibility in business organizations Leading international exp. Journal of Excellence for Economics and Management Research, 3(1), 107-128. https://doi.org/10.34118/jeemr.v3i1.680
Section
Original Article