المشاكل والصعوبات التي تواجه أستاذ مرحلة التعليم الابتدائي في تفعيل حصة التربية البدنية والرياضية من وجهة نظرهم
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أهم المشاكل والصعوبات التي تواجه أستاذ التعليم الابتدائي في تفعيل حصة التربية البدنية والرياضية من وجهة نظرهم، وقد أجريت الدراسة على عينة قصدية شملت(100) أستاذ وأستاذة بابتدائيات عين وسارة ولاية الجلفة، و لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي من خلال توزيع استمارات الاستبيان على أفراد العينة.
وفي الأخير أسفرت نتائج الدراسة على صحة فرضياتنا المقترحة وتبين لنا أن تفعيل حصة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الابتدائي تواجهه عدة مشكلات منها نقص تكوين الأستاذ في هذه المادة وكذا نقص الميادين و الأدوات والوسائل الخاصة بتسيير الحصة.
المراجع
- براجم رضوان. (2019) ، دور النشاط الرياضي بشقييه البدني والترفيهي في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي لفئة الاحتياجات الخاصة. مجلة دراسات نفسية وتربوية ،المجلد 12،العدد (3)، ، ص 189.
- حسين غريب، نوي احمد. (2020). دور المطعم المدرسي في الحد من ظاهرتين التغيب والتسرب المدرسي. مجلة دراسات نفسية وتربوية ،المجلد 13 .العدد(1). ،ص 87.
- قدور بن دهمة طارق، علالي طالب، قاسمي بشير. (2019) دور أسلوب الاكتشاف الموجه في تنمية دافعية التعلم لدى تلاميذ في حصة التربية و البدنية. المجلة العلمية لعلوم التكنولوجية للنشاطات البدنية والرياضية ،المجلد 16، العدد (3)، ص 88،.
- سليمة قاسي، (2019)، معوقات تدريس التربية البدنية والرياضية بالمدرسة الابتدائية الجزائرية، مجلة تطوير، المجلد 6، العدد 2 ، ص ص 215-226.
- عبد القادر بن عبد الله، محمد جبارة، حسين حرزلي (2918)، معوقات اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو التربية البدنية والرياضية، مجلة تطوير العلوم الاجتماعية، المجلد 11، العدد 2، ص ص 22-33.
- الحاج قادري (2010)، واقع الممارسة الرياضية في الطور الابتدائي وأثره على النمو النفسي الاجتماعي لتلاميذ، رسالة ماجستير، منشورة.
http://biblio.univ-alger.dz/jspui/bitstream/1635/11402/1/KADRI_LHADI.PDF.pdf
- أمين أنور خولي. (1996). الرياضة والمجتمع. الكويت، د/ط: المجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب.
- بن عبد السلام حمزة. (2015). معيقات تدريس التربية البدنية في الابتدائي. الجلفة، اطروحة دكتوراه.
- بشيري ، بن عطية. (2019). علاقة النشاط البدني الرياضي التربوي بمستوى الأمن النفسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوي. مجلة الابداع الرياضي ،المجلد 10، العدد (5)، ص ص 37-55.