Improving the Functional Performance through the Internal Communication in the Organization
Abstract
This Study aims to reveal the relationship between internal communication and improving the functional performance in the organization, by trying to highlight the human resource as a key focus on the internal communication process, and the role of internal communication in raising the efficiency of human resources performance, in addition to addressing communication as a key requirement for functional performance success and excellence in any organization that seeks to survive and develop with the existence of many organizations, for this the reliance was on communication in general and internal communication in particular principal mean of the organization, because it is the guarantor of its success and its continuation under intense competition.
References
البشير الأمين مرتضى. (2016). الاتصال التنظيمي. عمان - الأردن: دار أمواج والوراق للنشر والتوزيع.
البشير العلاق. (2009). الاتصال في المنظمات العامة بين النظرية والممارسة. عمان - الأردن: دار اليازوري للنشر والتوزيع.
الحاج سالم عطية. (2001). القائم بالاتصال في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية - دراسة مقارنة بين سونلغاز سوناطراك والقرض الشعبي الجزائري - (رسالة ماجستير). كلية علوم الإعلام والاتصال: جامعة الجزائر.
باية بووزة. (2013). دور الاتصال الداخلي في تحسين إنتاجية الوارد البشرية. مجلة التواصل في العلوم الإنسانية والاجتماعية ، المجلد19 (العدد2)، الصفحات 230 - 246.
جلال الدين بوعطيط. (2009). الاتصال التنظيمي وعلاقته بالأداء الوظيفي - دراسة ميدانية على العمال المنفذين بمؤسسة سونلغاز عنابة -(رسالة ماجستير). كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، قسنطينة: جامعة منتوري محمود.
جمال بن زروق. (2011). دور الاتصال التنظيمي في إنجاح التغير داخل المنشأة. مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية ، المجلد4 (العدد1)، الصفحات 120 - 150.
جودت عزت عطوي. (2014). الإدارة المدرسية الحديثة مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية (ط8). عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
حمود خيضر كاظم. (2000). إدارة الجودة الشاملة (ط1). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
زكي أبو زيادة. (2011). أثر تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة على الأداء التنظيمي - دراسة تطبيقية في عينة من المصارف التجارية الفلسطينية -. مجلة النجاح للأبحاث(العلوم الإنسانية) ، المجلد25 (العدد4)، الصفحات 879 - 932.
سامية عواج. (2020). الاتصال في المؤسسة المفاهيم - المحددات - الاستراتيجيات (ط1). عمان: مركز الكتاب الأكاديمي.
سكينة بن حمود. (2012). مدخل للتسيير والعمليات الإدارية. الجزائر: دار الأمة للنشر والتوزيع.
سيد علي محمد سيد علي حمزة. (2012). مستوى الأداء الوظيفي للعاملين في المكتبات الجامعية بدولة الكويت وعلاقته ببعض المتغيرات التنظيمية المختارة (رسالة ماجستير). كلية الدراسات العليا: الجامعة الأردنية.
صباح شاوي. (2010). أثر التنظيم الإداري على أداء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة - دراسة تطبيقية لبعض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بولاية سطيف- (رسالة ماجستير). كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، سطيف: جامعة فرحات عباس.
صبرينة رماش. (2009). الفعالية الاتصالية في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية - دراسة ميدانية في الشركة الوطنية للكهرباء والغازSONELGAZ (أطروحة دكتوراه). كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، قسنطينة: جامعة منتوري.
عادل محمد زايد. (2003). إدارة الموارد البشرية رؤية استراتيجية. كتب عربية.
عبد الناصر أحمد جرادات، و لبنان هاتف الشامي. (2009). أسس العلاقات العامة بين النظرية والتطبيق (الإصدار الطبعة العربية). عمّان - الأردن: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
علياء رمضان. (2018). مهارات الاتصال (ط1). الإسكندرية: مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع.
عمر وصفي عقيلي. (2005). إدارة الموارد البشرية المعاصرة - بعد استراتيجي (ط1). عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
غنية بودوح. (2013). إستراتيجية التكوين المتواصل في المؤسسة الصحية وأداء الموارد البشرية - المؤسسة الاستشفائية العمومية بمدينة بسكرة أنموذجا-( أطروحة دكتوراه ). كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، بسكرة: جامعة محمد خيضر.
فايزة فاضل، و سمية سعدون. (2017). الاتصال التنظيمي ودوره في تحسين الأداء الوظيفي - دراسة ميدانية بمؤسسة الخزف بتافنة (مغنية) -. مجلة روافد للدراسات والأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية ، المجلد1 (العدد1)، الصفحات 217 - 244.
فضل الله الرشيدة سليمان، و على عبد الله الحاكم. (2017). أثر الثقافة التنظيمية على الأداء -دراسة تطبيقية على المصارف التجارية السودانية بولاية الخرطوم -. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ، المجلد18 (العدد1)، الصفحات 116 - 133.
فضيل دليو. (2003). الاتصال في المؤسسة(إشهار- علاقات عامة - علاقات مع الصحافة) (ط1). القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
فطومة بن مكي. (2019). الاتصال،أداء العاملين والجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي - دراسة في العلاقات والتأثيرات المتبادلة -. الملتقى العلمي الدولي المعاصر للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية والإدارية والطبيعية "نظرة بين الحاضر والمستقبل" (الصفحات 121 - 135). اسطنبول - تركيا: شبكة المؤتمرات العبية.
محمد توفيق مزيان، وآخرون. (2018). تأثير الاتصال الداخلي ودوره في تحسين الأداء البشري في المؤسسة الاقتصادية-دراسة حالة مؤسسة سوناطراك مركبGL2Z-. مجلة اقتصاد المال والأعمال ، المجلد2 (العدد3)، الصفحات 99 - 117.
محمد خنافيف. (2020). التدريب إحدى تحديات تنمية الموارد البشرية في الإدارات العمومية "عرض إستراتيجية تنمية الموارد البشرية بوزارة الداخلية بالجزائر:2014-2019 والتعاون الدولي. مجلة الأبحاث الاقتصادية ، المجلد15 (العدد2)، الصفحات 63 - 83.
محمد رجب النجار. (27 10, 2010). الاتصالات ودورها في تنمية الموارد البشرية. تاريخ الاسترداد 28 11, 2020، من المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية: https://hrdiscussion.com/hr19187.html
محمد علي أبو العلا. (2013). فن الاتصال بالجماهير بين النظرية والتطبيق (ط1). دسوق: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
محمود عبد الفتاح رضوان. (2012). إدارة الجودة الشاملة فكر وفلسفة..قبل أن يكون تطبيقTQM (ط1). القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
منال طلعت محمود. (2001). مدخل إلى علم الاتصال. الإسكندرية: دار الكتاب الحديث.
منصور تجاني. (2020). الأداء الوظيفي وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدى عمال المؤسسة الجزائرية دراسة ميدانية:عمال الصحة العمومية بولاية الجلفة. مجلة الميدان للعلوم الإنسانية والاجتماعية ، المجلد3 (العدد4)، الصفحات 58 - 65.
موسى سلامة اللوزي، و عمر عطية الزهراني. (2012). العوامل المؤثرة في الأداء الوظيفي للعاملين بإمارة منطقة الباحة والمحافظات التابعة لها بالمملكة العربية السعودية (دراسة تحليلية). مجلة دراسات: العلوم الإدارية ، المجلد39 (العدد1)، الصفحات 1 - 28.
نادر حامد عبد الرزاق أبو شرخ. (2010). تقييم أثر الحوافز على مستوى الأداء الوظيفي في شركة الاتصالات الفلسطينيةمن وجهة نظر العاملين(رسالة ماجستير). كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، عزة: جامة الأزهر.
ناصر قاسيمي. (2016). الاتصال في المؤسسة دراسة نظرية وتطبيقية (الإصدار ط2). الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
ياسين محجر، و الهاشمي لوكيا. (2012). تأثير برنامج الاتصال التنظيمي في الأداء (دراسة شبه تجريبية على بعض العمال في الجزائر). مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية ، المجلد4 (العدد7)، الصفحات 1 - 22.
Adary, A., & autres. (2015). Communication toutes les clés de la Communication (éd. 7). Paris: Dunod.
Armstrong, M. (2006). Perfermance Management: Key Strategies and Practical Guidelines (éd.3). London - Philadelphia: Kogan Page.
Décaudin, J.-M., & autres. (2009). La Communication Interne Stratégies et Techniques (éd. 2). Dunod.
Décaudin, J.-M., & autres. (2013). La Communication Interne Stratégies et techniques (éd. 3). Paris: Dunod.
Décaudin, J.-M., & Igalens, J. (2017). La Communication Interne Stratégies et techniques (éd. 4). Paris: Dunod.
Libaert, T. (2013). Le plan de Communication Définir et Organiser votre Stratégie de Communication (éd. 4 ). Paris: Dunod.
Copyright (c) 2021 Social Sciences Journal
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.