Administrative empowerment of education sector workers (professors and administrators) In the light of Covid-19 pandemic

  • Houda Nourelyakine MOSITFA University of Algiers 2 (Algeria)
  • Atika HERAIRIA University of Algiers 2 (Algeria)
Keywords: Administrative Empowerment, Corona Pandemic, Covid 19, Psychological and Social Impacts

Abstract

The present study aimed to know the knowledge of administrative empowerment among the workers of the education sector  (professors and administrators) in light of the Covid 19 pandemic in the following institutions: Primary Helbah Abd El Rahman, And medium Shalawshi Jalloul, and Prince Abdul Qadir High School, The descriptive  analytical approach was used, and to achieve the objectives of the study, a sample questionnaire consisting of (40), The study showed the following results: Administrative empowerment contributes to mitigating the psychological and social impacts of workers in the education sector (professors - administrative) in light of the Corona pandemic (Covid 19).

Metrics

Metrics Loading ...

References

أبن بشير. (2006). ندوة التحفيز المعنوي في القطاع الحكومي. القاهرة مصر.
أبو النصر مدحت محمد. (2008). الإدارة في منظمات المجتمع المدني. القاهرة. دار الأتراك.
أبو بكر بوسالم. (2015). دور التمكين الاداري في التميز التنظيمي دراسة ميدانية على شركة سوناطراك البترولية الجزائرية المدرية الجهوية للإنتاج بحاسي الرمل، مذكرة ماجستير منشورة، الجزائر، ص31.
أحمد عكاشة. (10 أكتوبر 2020)، 7 نصائح من أحمد عكاشة لتجاوز الآثار النفسية لجائحة كورونا، الكونستلو: https://www.elconsolto.com/psychiatric/psychiatric-news/details/2020/10/10/1890124/-7).
أندراوس رامي جمال. (2006). ممارسة مفاهيم الثقة بالتمكين لدى القيادات . الأردن.
حجازي محمد حافظ (2003). المنظمات العامة . القاهرة. مؤسسة طيبة للنشر و التوزيع.
الطعاني حسين أحمد. (2007). التدريب الإداري. عمان الأردن. دار المسير للنشر و التوزيع والطباعة.
عبد الرحمان بن عنتر. (2008). الحوافز كنظام فعال في إدارة الموارد البشرية و تأثيره على أداء العمال في المؤسسة . الملتقى الأول (صفحة30). الرباط: جامعة الرباط.
عبد السلام الشرباوي عباس. (بلا تاريخ). التمكين الإداري.
العساف حسين موسى. (2007). التمكين الوظيفي لدى القادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية العامة و علاقته بالالتزام التنظيمي و الاستقرار الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس ،مذكرة ماجستير منشورة، الأردن ، ص24.
عطية أفندي حسين. (2003). تمكين العاملين- مدخل للتحسين و التطوير المستمر. القاهرة. المؤسسة العربية للتنمية الإدارية.
عمر عقيلي. (2007). إدارة الموارد البشرية المعاصرة بين الواقع و التطبيق. عمان. دار وائل للنشر و التوزيع.
عيساوي فلة. (2018). التمكين الإداري وعلاقته الالتزام التنظيمي دراسة ميدانية على هيئة الاطارات الوسطى بمنطقة فرتيال-عنابة الجزائر، مذكرة ماجستير منشورة، الجزائر، ص69.
اللوزي مرسي. (2012). التطور التنظيمي أساسيات و مفاهيم حديثة. الأردن. دار وائل للطباعة و النشر.
مرض فيروس كورونا (كوفيد-19)(12أكتوبر،2020)، منظمة الصحة العالمية:
مصطفى أحمد السيد. (2004). المدير و مهاراته السلوكية في إدارة الأعمال. الإسكندرية. المكتب الجامعي.
يحي ملحم. (2013). الأردن جامعة اليرموك.
يونيسف(08جويليه2020)، كيف ستكون العودة إلى المدرسة في جائحة كوفيد-19؟، يونسيف لكل طفل 75: https://www.unicef.org/a
https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/question-and-answers-hub/q-a-detail/coronavirus-disease-covid-19
Published
2022-03-31
How to Cite
MOSITFA, H. N., & HERAIRIA, A. (2022). Administrative empowerment of education sector workers (professors and administrators) In the light of Covid-19 pandemic. Social Sciences Journal, 16(1), 67-81. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i1.1838
Section
Articles