قلق المستقبل وعلاقته بدافعية الإنجاز الدراسي لدى الطلبة الجامعيين المقبلين على التخرج دراسة ميدانية على عينة من طلاب القطب الجامعي تامدة - تيزي وزو
الملخص
استهدف هذا البحث، دراسة العلاقة بين قلق المستقبل ودافعية الانجاز الدراسي لدى الطلبة الجامعيين المقبلين على التخرج، شملت عينة البحث (90) طالبا من طلبة القطب الجامعي "تامدة" بولاية تيزي وزو. وتم استخدام مقياسين: مقياس قلق المستقبل، ومقياس دافعية الانجاز الدراسي. وبعد معالجة البيانات إحصائيا، توصلنا إلى وجود علاقة ارتباط دالة إحصائيا بين قلق المستقبل ودافعية الانجاز الدراسي لدى الطلبة المقبلين على التخرج، عند مستوى الدلالة 0.01 وعدم وجود فروق دالة احصائيا بين الذكور والاناث في متغيري قلق المستقبل ودافعية الانجاز الدراسي.
المراجع
بدر اسماعيل.(1993). مدى فعالية فنية التخيل في تخفيف القلق لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، المؤتمر التاسع لعلم النفس في مصر، العدد6.
بيك أرون. (2000). العلاج المعرفي والاضطرابات الانفعالية، ترجمة: عادل مصطفى. القاهرة/مصر، دار الآفاق العربية.
جاسر البلوري. (2011). علاقة قلق المستقبل بالدافعية للإنجاز لدى طلبة جامعة تبوك. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة تبوك، المملكة العربية السعودية.
حسانين أحمد محمد. (2000). قلق المستقبل وقلق الإمتحان وعلاقتهما ببعض المتغيرات لدى عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة المنيا.
راتب أسامة كمال. (1990). دوافع التفوق في النشاط الرياضي. القاهرة/مصر، دار الفكر العربي.
سعود ناهد. (2005). قلق المستقبل وعلاقته بسمتي التفاؤل والتشاؤم، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التريبة، جامعة دمشق.
عبد الرحمان بن بريكة.(1995). السمات الإنجازية لدى نصوص القراءة الموجه لتلاميذ الطور الثاني من التعليم الأساسي. كتاب الرواسي. جمعية الإصلاح الاجتماعي والتربوي. باتنة/ الجزائر.
عريفج سامي وآخرون. (1999). مناهج البحث العلمي وأساليبه. عمان/ الأردن، دار محب لاوي للنشر.
العكايشي بشرى أحمد. (2008). قلق المستقبل وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة المستنصرية.
علي عصام الطيب ورشوان ربيع عبيدة. (2006). علم النفس المعرفي الذاكرة وتسفير المعلومات. عمان/الأردن، عالم الكتب للنشر.
العناني حنان عبد الحميد. (2000). الصحة النفسية. عمان/ الأردن، دار الفكر للطباعة والنشر.
فتحي محمد الزيات. (1996). سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي. القاهرة/ مصر، دار النشر للجامعات.
فتحي محمد الزيات. (2001). علم النفس المعرفي(دراسات وأبحاث). القاهرة/ مصر، دار النشر للجامعات.
محمد محمود بني يونس. (2007). سيكولوجية الدافعية والإنفعالات. عمان/ الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
المشيخي غالب محمد علي. (2009). قلق المستقبل وعلاقته بكل من فاعلية الذات ومستوى الطموح لدى عينة من طلاب الجامعة، دراسة في علم النفس، كلية التربية، جامعة أم القرى.
مصطفى حسين باهي وأمينة إبراهيم شلبي.(1999). الدافعية نظريات وتطبيقات. القاهرة/ مصر، مركز الكتاب للنشر.
معوض محمد عبد التواب. (1996). أثر كل من العلاج المعرفي والعلاج النفسي الديني في تخفيف قلق المستقبل لدى عينة من طلبة الجامعة، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة طنطا.
AMES C.(1992). Classrooms :Goals, Structures And Student Motivation, Journal Of Educational Psychology. Vol 84(3), p. 261-271.
Midgley, C. Anderman, E.M & Hicks, L.(1995). Differences between elementary and middle school teachers and students: a goal theory approach. Journal of early adolescence, 15.p .90-113.
Pintrich, P.R. &DE Groot, E.(1990). Motivational And Self –Regulated Learning components of classroom academic performance. Journal Of Educational Psychology. 82(1), p.33-50.
Rappaport, H (1991). Measuring defensiveness against future anxiety: telepression, current psychology. researchs and reviews, 10(1 &2), p.65-77.
Zaleski, Z(1996). Future anxiety: concept, measurement, and preliminary research. Personality and individual differences, Vol 21(2), p.165-174.
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.