مستوى الطموح لدى تلاميذ التعليم عن بعد المتمدرسين بمركزي تيزي وزو و بجاية
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير نظام التعليم عن بعد على مستوى طموح التلاميذ الذي يعتبر من أهم العوامل النفسية لتحصيل المرتفع، ولتحقيق هذا الهدف قمنا بتطبيق مقياس مستوى الطموح الذي يتكون من (34) بندا موزعة على أربعة أبعاد (النظرة إلى الحياة،النظرة إلى الدراسة الجامعية ، تحمل المسؤولية والاعتماد على النفس، المثابرة في الدراسة)،وبعد حساب خصائصه السيكومترية (الصدق و الثبات) وزع على عينة قدرت ب (302) تلميذ وتلميذة متمدرسين بمركزي (تيزي وزو و بجاية) للتعليم عن بعد، مسجلين في المستوى الثانوي، موزعين على التخصصات (آداب وفلسفة، علوم تجريبية، لغات أجنبية)، وبعد جمع البيانات وفرزها وتفريغها،وبالاعتماد على مختلف الأساليب الإحصائية، أسفرت النتائج أن معظم أفراد العينة، 55٪ يتميزون بمستوى عال من الطموح، و لا توجد فروق دالة إحصائية بين التلاميذ المتمدرسين بمراكز التعليم عن بعد التابعة للولاية تيزي وزو و ولاية بجاية في كل من الجنس و المستوى الدراسي و الشعبة.
المراجع
أبو زايد أحمد عبد الله(1999).دراسة مستوى الطموح و علاقته بالقدرات الابتكارية لدى طلبة المرحلة الثانوية في ولاية الخرطوم و قطاع غزة .رسالة ماجستير غير منشورة. السودان:جامعة السودان للعلوم و التكنولوجية.
أسماء التويجري(2002).المتغيرات الاجتماعية المحددة و أنماط الطموح الاجتماعي .رسالة دكتورا منشورة.الرياض: مكتبة عبد العزيز العامة
جليل وديع شكور(1997 ). تأثير الأهل في مستقبل أبنائهم على صعيد التوجيه المدرسي و المهني .الطبعة الأولى . بيروت : مؤسسة المعارف للنشر و التوزيع .
جمال الدين لعويسات (2002). السلوك التنظيمي و التطور الإداري.الجزائر: دار هومة.
حسن عمر شاكر منسي (2003 ).مستوى الطموح لدى عينة من طلبة الصف الثاني ثانوي في مدينة إريد بالأردن وعلاقته ببعض المتغيرات .مجلة مركز البحوث التربوية.العدد 24 .ص ص 183-215 .
رمزية الغريب (1990) . التعلم دراسة نفسية –تفسيرية-توجيهية . القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية.
زياد بركات (2004).علاقة مفهوم الذات بمستوى الطموح لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة وعلاقتها ببعض المتغيرات . رسالة ماجستير .فلسطين:جامعة القدس المفتوحة .
سامي محمد ملحم (2006 ).مناهج البحث في التربية وعلم النفس.الطبعة الرابعة. عمان : دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة.
سرحان نظمية (1993). العلاقة بين مستوى الطموح و الرضي المهني للأخصائيين الاجتماعيين .مجلة علم النفس .السنة السابعة .العدد (28) .
سلوى عثمان الصديقي و هناء حافظ بدوي(1999).أبعاد العملية الاتصالية . الإسكندرية : المكتب الجامعي الحديث.
سهير إبراهيم محمد إبراهيم(2012 ). الضغوط و علاقتها بمستوى الطموح لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية .مجلة كلية التربية .العدد 92 .ص ص 217- 348
سهير كامل أحمد (1999).أساليب تربية الطفل بين النظرية و التطبيق. الإسكندرية : مركز الإسكندرية للكتاب .
سيد عبد العال (1976 ).دينامية العلاقة بين القيم ومستوى الطموح في ضوء المستوى الاجتماعي و الاقتصادي في نماذج من المجتمع المصري.رسالة دكتورا.القاهرة:جامعة عين الشمس .
عباس محمود عوض (1986).في علم النفس الاجتماعي . الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية
عبد الرحيم الحنيطي (2004 ).معايير الجودة و النوعية في التعليم المفتوح و التعليم عن بعد .عمان : منشورات الشبكة العربية للتعليم المفتوح .
علاء الدين كفافي(1999).الإرشاد و العلاج النفسي الأسري. الطبعة الأولى . القاهرة: دار الفكر العربي.
عمر عبد الرحيم نصر الله (2010). تدني مستوى التحصيل و الإنجاز المدرسي أسبابه وعلاجه. الطبعة الثانية . دار وائل .
كاميليا عبد الفتاح (1984).مستوى الطموح و الشخصية. بيروت : دار النهضة العربية .
اللقاني محمد الحسن وعواد عبد الجواد أبوسنية (1990). التعلم والتعليم الصفي. عمان: دار الثقافة.
محمد يوسف (1980 ).دراسة ميدانية في علاقة الاتجاهات الوالدية في التنشئة الاجتماعية بمستوى طموح الأبناء في ضوء المستوى الاقتصادي و الاجتماعي .رسالة ماجستير غير منشورة . القاهرة : جامعة عين شمس .
محمد عبد المؤمن حسين(ب-س).مشكلات الأطفال النفسية . الإسكندرية : دار الفكر الجامعي
محمد مصطفى زيدان(ب-س). دراسة سيكولوجية تربوية لتلميذ التعلم العام . الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية .
محمد مصطفى زيدان(ب-س). دراسة سيكولوجية تربوية لتلميذ التعلم العام . الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية .
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.