نشأة العلوم العربية الإسلامية و "سياسة الحقيقة" في العصر الكلاسيكي للإسلام
الملخص
تهدف هذه الدراسة الى الوقوف على المنشأ التاريخي للعلوم العربية الإسلامية والشروط التي حددت " صحة العلم" و " سياسة الحقيقة" في إسلام العصر الكلاسيكي، من أجل ذلك تحددت هذه الدراسة بسؤالين مركزيين، سؤال تاريخي، يرتبط بالمنشأ والتطور، وآخر يتعلق بشروط الصحة ومعالم سياسة الحقيقة.
من أجل ذلك أخضعت هذه الدراسة لمنظور تعاقبي-دياكروني-يتعلق بالمنشأ والتطور وآخر تزامني -سانكروني- يتعلق بثوابت الممارسة العلمية في إسلام العصر الكلاسيكي.
المراجع
أركون، محمد. (1982). الفكر العربي. ت عادل العوا. الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، ط2.
أركون، محمد. (1997). نزعة الأنسنة في الفكر العربي، جيل ابن مسكويه والتوحيدي. بيروت، دار الساقي.
أركون، محمد.(1996). الفكر الإسلامي، دراسة علمية. ت هاشم صالح. الدار البيضاء/بيروت، المركز الثقافي العربي،ط2.
أركون، محمد.(2007). الإسلام، الأخلاق والسياسة. بيروت، دار النهضة العربية/مركز الإنماء القومي العربي.
بوحجرة، سماحي.(1999). تاريخية المنطق العربي الإسلامي. رسالة ماجيستير في الفلسفة، غ م، قسم الفلسفة، جامعة وهران.
الجابري، محمد عابد.(2006). تكوين العقل العربي. بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، ط6.
جعيط، هشام. (2008). الفتنة، ت خليل أحمد خليل. بيروت، دار الطليعة، ط6.
دي، بور. تاريخ الفلسفة في الإسلام، ت محمد عبد الهادي أبوريدة. تونس/ الجزائر، الدار التونسية للنشر و المؤسسة الوطنية للكتاب، (ب ت ).
السيوطي جلال الدين. (2013). تاريخ الخلفاء. تح محمد أحمد عيسى. مصر/ القاهرة، دار ألف الجديد.
عبد الرحمان طه. (1994). تحديد المنهج في تقويم التراث. بيروت/الدار البيضاء، المركز الثقافي العربي.
فوكو، ميشال. (2007). نظام الخطاب، ت محمد سبيلا. بيروت، دار التنوير.
مروة، حسين.(1981). النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية. بيروت، دار الفارابي، ط4.
هورويتزر، نيمرود.(2011). أحمد بن حنبل وتشكل المذهب الحنبلي، الورع في موقع السلطة، ت غسان علم الدين، مر وتق رضوان السيد. بيروت، الشبكة العربية للأبحاث والنشر.
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.