إشكالية الصلة بين الابستمولوجيا وفلسفة العلم النسوية
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مفهوم الابستمولوجيا والمفاهيم المتقاربة من جهة، ومن جهة أخرى إلى الوقوف على الصلة بين الابستمولوجيا وفلسفة العلم النسوية، انطلاقاً من تأصيل المفاهيم في حقل الدراسات الابستمولوجيا، وتبين العلاقة بين الابستمولوجيا وعلم المناهج وبأخويها نظرية المعرفة وتاريخ العلوم؛ لمعرفة مدى انعكاس ذلك على الصلة بين الابستمولوجيا وفلسفة العلم النسوية من حيث أهدافها العلمية وتأويلاتها الحداثية والأخلاقية بعيداً عن الذاتية والجنسانية، كل ذلك في سبيل تقديم رؤية فلسفية تسعى لتحقيق التكامل المعرفي لبناء الحضارات الغربية منها والعربية.
المراجع
محمد محمود الكبيسي،(2009)، فلسفة العلم ومنطق البحث العلمي، العراق/بغداد، بيت الحكمة.
يمنى طريف الخولي،(2000)، فلسفة العلم في القرن العشرين، الأصول، الحصاد، الآفاق المستقبلية، الكويت/ الكويت المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
فليب فرانك، (1983)، فلسفة العلم الصلة بين الفلسفة والعلم، تر: علي علي ناصف، لبنان/بيروت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
مراد وهبة،(2007)، المعجم الفلسفي، مصر/القاهرة، دار قباء الحديثة للطباعة والنشر والتوزيع.
الشاذلي الشاكر،(1984)، الابستمولوجيا، الاخلاء، العدد38، السنة6-جانفي 1984، (20-33).
جميل صليبا،(1982)، المعجم الفلسفي، بالألفاظ العربية والفرنسية والانكليزية واللاتينية، لبنان/بيروت، دار الكتاب اللبناني.
جون غريبين،(2012)، تاريخ العلم (1543-2001)، الكويت/ الكويت المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
يمنى طريف الخولي،(2014)،النسوية وفلسفة العلم، مصر/ القاهرة، الهيئة العامة لقصور الثقافة.
عبد القادر بشته،(1995)،الابستمولوجيا، مثال فلسفة الفيزياء النيوتونية، لبنان/ بيروت، دار الطليعة.
جورج سارتون،(1961)،تاريخ العلم والإنسية الجديدة، تر، وتق: اسماعيل مظهر، مصر/ القاهرة، دار النهضة العربية.
J. Piaget, Logique et connaissance scientifique. (Encyclopédie de la (1) Pléiade). Paris. Gallimard, 1967.
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.