العوامل الذاتية والاجتماعية المتسببة في الفوبيا المدرسية من وجهة نظر المختصين في علم النفس (دراسة استكشافية في جامعتي عمار ثليجي بالأغواط وجامعة مولود معمري بتيزي وزو

  • صليحة بيقع جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: العوامل الذاتية, العوامل الاجتماعية, الفوبيا المدرسية

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة العوامل المتسببة لفوبيا المدرسة من وجهة نظر المختصين في علم النفس حيث تكونت العينة من 100 مختص في علم النفس جامعتي عمار ثليجي بالأغواط وجامعة مولود معمري بتيزي وزو، اختيرت العينة بالطريقة العشوائية البسيطة استخدمنا في دراستنا المنهج الاستكشافي ، وتم تطبيق استبيان مصمم من طرف الباحثة والأسلوب الاحصائي المعتمد هو التكرارات والنسب المئوية، توصلنا إلى النتائج التالية:

أن العوامل الذاتية المتسببة لفوبيا المدرسة من وجهة نظر المختصين في علم النفس أول عامل يتصدر الترتيب بنسبة 96% كان "خوف التلميذ من تلقي العقاب من المعلم عند ذهاب إلى المدرسة "أما النسبة الأقل و تأتي في الرتبة الأخيرة بنسبة 36% تعود لعامل "خوف التلميذ من التعرض لحادث مرور "، أما بالنسبة للعوامل الاجتماعية المتسببة في فوبيا المدرسة من وجهة نظر المختصين في علم النفس كان أول عامل هو" انعدام التهيئة النفسية للتلميذ قبل الدخول المدرسي من قبل الوالدين "بنسبة 90% أما العامل الأخير كان "خوف التلميذ من عدم تلبية مطالبه" بنسبة 50%.

المراجع

أغيات سالمة. (2018/2019). المخاوف المدرسية الشائعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية و علاقتها بالتحصيل الدراسي دراسة وصفية على تلاميذ المرحلة الابتدائية لولاية أدرار، أطروحة دكتوراه ،جامعة وهران 2
بلقيدومي عباس واخرون. (2016). المخاوف المدرسية الشائعة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (دراسة وصفية على تلاميذ المرحلة الابتدائية بأدرار). مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. العدد 26/ديسمبر. ص164.
بن وسعد نبيلة.(2014). الصور الوالدية عند الأطفال الدين يعانون من الفوبيا المدرسية خلال فترة الكمون (دراسة عيادية لست حالات من خلال تحليل محتوى المقابلة العيادية واختبار (DPI، مجلة دراسات نفسية وتربوية . العدد 12.ص167.
بن يحي عطاء الله. (2018).المشكلات السلوكية في المرحلة الإبتدائية.مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية،العدد 35/سبتمبر.
بوثلجةمختار.(2015-2016).الخصائص الاسرية المميزة لأسرة الطفل الذي يعاني من الفوبيا المدرسية ،أطروحة دكتوراه العلوم. جامعة محمد لمين دباغين.
ت.كروزير راي.ت.سيد عبد الله معتز.. (2009)الخجل.د.ط.الكويت. سلسلة كتب ثقافية شهرية..عالم المعرفة.
حسين محمود رشا و علي غزال عبد الفتاح (2013). الفوبيا المدرسية. د.ط ، الاسكندرية .دار الجامعة الجديدة.
سنوساوي عبد الرحمان.(2017).أثر برنامج علاجي معرفي سلوكي في خفض فوبيا المدرسة لدى عينة من تلاميذ التعليم الإبتدائي.رسالة ماجستير في علم النفس العيادي.جامعة وهران 2.
شفيق أحلام والناشري عبد الله. (2020).المخاوف المدرسية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الرابع من المرحلة الأساسية في مدارس أمانة صنعاء،مجلة علمية مفصلة محكمة،العدد الثالث.فبراير.
شقير زينب محمود وعبد الله كردي سميرة .(2012).فعالية برنامج علاجي معرفي سلوكي في خفض حدة المخاوف المدرسية والأفكار السلبية المرتبطة بها لدى تلميذات المرحلة الإبتدائية بالطائف.مجلة كلية الاداب.العدد 27.ص539.
شكري محمد عادل كريم. (2005). المخاوف المرضية قياسها وتصنيفها وتشخيصها. د.ط. الإسكندرية. دار المعرفة الجامعية.
عباسية بلحسين رحوي ومراح فهيمة.د.ت.المشكلات المدرسية والصحة النفسية لدى تلاميذ التعليم الإبتدائي من وجهة نظر المعلمين.جامعة تيزي وزو.
عبد العظيم حسين طه. (2009). استراتيجيات إدارة الخجل والقلق الاجتماعي. ط1. الاردن. دار الفكر.
عبد اللاوي سعدية.(2011). المشكلات النفسية والسلوكية لدى أطفال السنوات الثالثة ابتدائي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي. رسالة ماجستير .جامعة مولود معمري تيزي وزو.
العطار حيدر. (2018).المشكلات الصفية.
Samuel Woldfogel.Poline B.haln and others.(2013).treating child hood and adolecent
منشور
2022-03-31
كيفية الاقتباس
بيقعص. (2022). العوامل الذاتية والاجتماعية المتسببة في الفوبيا المدرسية من وجهة نظر المختصين في علم النفس (دراسة استكشافية في جامعتي عمار ثليجي بالأغواط وجامعة مولود معمري بتيزي وزو . مجلة العلوم الاجتماعية, 16(1), 82-102. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i1.1839
القسم
Articles