الغيابات المتكرّرة و علاقتها بالتّحصيل الدّراسي لدى تلاميذ التّعليم المتوسّط-دراسة ميدانية بمدينة الأغواط

  • محمّد قرادي المدرسة العليا للأساتذة الأغواط (الجزائر)

الملخص

هدفت الدّراسة إلى معرفة علاقة الغياب المدرسي المتكرّر بالتّحصيل الدّراسي بالنّسبة لتلاميذ مرحلة التّعليم المتوسّط. ولأجل الوصول إلى هذا الهدف استعان الباحث بنتائج دراسة عيّنة مكوّنة من 216 تلميذا موزّعين على ثلاث متوسّطات من مدينة الأغواط في الامتحانات التّحصيلية بالنّسبة للفصل الثّاني للسّنة الدّراسيّة 2020/2021، وربط هذه النّتائج بمتغيّر الغيابات المتكرّرة. وقد توصّل إلى أنّ كلّ نتائج العيّنة المقصودة بالدّراسة المتوصّل إليها أثبت أنّ مستوى التّلاميذ ذوي الغيابات المتكرّرة ضعيف ومتدنّي، بينما مستوى التّلاميذ المواظبين ذوي الحضور الدّائم مرتفع، ممّا يدلّ على أنّ هناك علاقة ارتباطية بين الغيابات المدرسيّة المتكرّرة والتّحصيل الدّراسي للتّلاميذ.

وقد أوصى الباحث بحصر التّلاميذ الّذين يتكرّر غيابهم وعقد جلسات معهم والتّعرّف على الأسباب الكامنة وراء غيابهم المتكرّر، وضرورة العمل على علاج ذلك من طرف الإدارة المدرسية، والسّعي منها لتوطيد علاقة التّلميذ بأساتذته وبمدرسته.

المراجع

جمال عليمي حنان (04/08/2019) تنوير آفاق طالب أو طفل في ضائقة، تمّ استرجاؤها بتاريخ، 30/01/2012، موقع البرق https://www.barq.co.il
سبتي عباس (13/01/2017): تقرير ظاهرة الغياب الجماعي المدرسي، تمّ استرجاعه بتاريخ: 28/04/2019، دراسات ومقالات تربوية وتعليمية، http://tarba22.blogspot.com
سميرة ونجن (2014): التحصيل الدراسي بين التأثيرات الصفية ومتغيرات الوسط الاجتماعي، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الوادي، العدد الرابع، جانفي، الجزائر.
السيد محمود أحمد (2002): مشكلات النظام التربوي العربي، مطبعة العجلوني، دمشق.
الشّريف هيثم (12/04/2019)الانضباط المدرسي، تمّ استرجاعه بتاريخ: 30/01/2021، صفحة هيثم الشّريف على تويتر https://twitter.com/
صلاح الدين علام (2000): القياس والتّقويم التّربوي والنّفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة. دار الفكر العربي، القاهرة.
عبد العزيز المعايضة، محمد عبد الله الجغيمان (2009): مشكلات تربوية معاصرة، عمان، الأردن، دار الثقافة.
عرفات محمد السّبعاوي فضيلة (2007): أسباب الغياب لدى طلبة المرحلة الإعدادية وعلاقتها بالتّحصيل الدّراسي، مجلّة التّربية والعلم، جامعة الموصل، كلّية التّربية، قسم العلوم التّربوية والنّفسية، المجلد14، العدد1. ص ص 226/264
عمر محمود أحمد: غياب طلاب وطالبات المدرسة الثانوية القطرية أسبابه وجوانبه النفسية وعلاقته بالتحصيل الدّراسي، مركز البحوث التربوية العدد117،1987.جامعة قطر
عودة أحمد سليمان وملكاوي فتحي (1992): أساسيات البحث العلمي، مكتبة كتاني إربد، الأردن.
العيسوي عبد الرّحمن محمّد (2009): الصّحّة النّفسية في المؤسّسات التّربوية، (ط1)، بيروت، منشورات الحلبي الحقوقية.
فريدة جتيلي (1983): التّأخر الدّراسي لدى الطّفل اللاشرعي في الجزائر، جامعة البويرة، الجزائر، رسالة مقدّمة لنيل شهادة ماجستير في علم النّفس العيادي.
لطفي بركات (1974): في سيكولوجية الطّفولة والمراهقة، القاهرة، دار المعارف المصرية.
لعبيدي محمد جاسم (2004): علم النّفس التّربوي وتطبيقاته، عمان، الأردن، مكتبة دار الثقافة.
محسن حسن لعمايرة، (2010): المشكلات الصّفّية السّلوكية، التّعليمية، الأكاديمسة - مظاهرها، أسبابها علاجها- (ط3)، عمّان، الأردن، دار المسيرة.
Fogelman, K, (1978): School Attendance, Attainment and Behavior, British, American Psychological Association, Journal of Educational, Psychology. USA.
Merviled, J, (1981): Student Absenteeism, Causes Effects and Possible Solutions, EDRS Report, Educational Research Service Inc Indian.
منشور
2022-03-31
كيفية الاقتباس
قراديم. (2022). الغيابات المتكرّرة و علاقتها بالتّحصيل الدّراسي لدى تلاميذ التّعليم المتوسّط-دراسة ميدانية بمدينة الأغواط. مجلة العلوم الاجتماعية, 16(1), 170-185. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i1.1909
القسم
Articles