التمثلات الاجتماعية للطلبة الجامعيين فيما يتعلق بإنجاز دراسات بينية في مذكرات تخرجهم

  • إبتســـــــام غانـــــــم المدرسة العليا لأساتذة التعليم التكنولوجي سكيكدة (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: التمثل الاجتماعي, الدراسات البينية, مذكرات التخرج, الطلبة الجامعيون

الملخص

هدفت الدراسة الراهنة الكشف عن بنية التمثلات الاجتماعية التي ينتجها الطلبة الجامعيون حول الدراسات البينية وكيفية تنظيمها، وكذا رصد موقف الطلبة الجامعيين فيما يتعلق بإنجاز دراسات بينية في مذكرات تخرجهم، ولتحقيق هذين الهدفين اعتمدت الدراسة على خطوات المنهج الوصفي، وتطبيق تقنية الاستحضار التسلسلي على عينة قصدية من الطلبة بلغ حجمها 48 طالبة وطالبا جامعيا. وقد أظهرت نتائج الدراسة ضعفا ملموسا في الإنتاج التمثلي وتفكير الطلبة حول الدراسات البينية، رغم تبنيهم موقفا إيجابيا نوعا ما نحو إنجاز هذا النوع من الدراسات في مذكرات تخرجهم.

المراجع

إبراهيم, م. م. م. (2016). الدراسات البينية لدى أعضاء هيئة التدريس في العلوم الاجتماعية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة دراسة ميدانية ،، العدد17، الجزء3، 577-598. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم، جامعة عين شمس، مصر, 17(3), 577-598.
بدوي, أ. ز. (1978). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، ط1. بيروت: مكتبة لبنان.
بيومي, م. س. (2016). معوقات تفعيل الدراسات البينية في العلوم الاجتماعية: دراسة ميدانية . مجلة كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان, 7(3), 123-139.
زاهر, ض. ا. (2004). الدراسات المستقبلية مفاهيم- أساليب-تطبيقات، تقديم: السيد يسين. القاهرة: مركز الكتاب للنشر.
العاني, و. ب. ث. (2016). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو الدراسات البينية في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس . مجلة كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان, 7(3), 53-67.
الفزارية, م. خ. ح. (2016). العنف ضد الزوجة في المجتمع العماني دراسة بينية اجتماعية نفسية . مجلة كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان, 7(3), 105-113.
کاظم, ج. ح. (2013). في البینیة، نشأتها ودلالتها . مجلة الآداب، جامعة الملك سعود, 25(2), 241-250.
مجموعة من الباحثين, ،. (2017). الدراسات البينية. الرياض-المملكة العربية السعودية: مركز الأبحاث الواعدة في البحوث الاجتماعية ودراسات المرأة بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.
محمد, إ. ا. ن., & زوين, ح. م. س. (2016). فاعلية وحدة مقترحة في العلوم والدراسات الاجتماعية قائمة على الدراسات البينية في تنمية مهارات التفسير والحس العلمي والجغرافي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة كلية التربية -كلية التربية -جامعة أسيوط, 32(4), 290-347.
يحي, ب. ع. أ. ح. (2006). أولویات القضایا البحثیة في حالة الدراسات البینیة . مجلة بحوث ودراسات العالم الإسلامي، معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي بجامعة أم درمان الإسلامية، السودان, 1, 200-215.
Abric, J. C. (1994). Pratiques sociales et représentations. Paris: PUF.
Abric, J. C. (2003). Méthodes d’étude des représentations sociales. Paris: édition ères.
Bonardi, C., & Roussiau, N. (1999). Les représentations sociales. Paris: Dunod.
Flament, C., & Rouquette, M. (2003). Anatomie des idées ordinaires. Paris: Armond Colin.
Herzlich, C. (1972). La représentation sociale” in Moscovici Serge. Introduction à la psychologie sociale. Paris: Larousse.
منشور
2022-03-31
كيفية الاقتباس
غانـــــــمإ. (2022). التمثلات الاجتماعية للطلبة الجامعيين فيما يتعلق بإنجاز دراسات بينية في مذكرات تخرجهم . مجلة العلوم الاجتماعية, 16(1), 211-224. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i1.1922
القسم
Articles