اجراءات اقتناء وتوظيف التكنولوجيا المساعدة لعرض خدمات المعلومات الالكترونية الموجهة لذوي الإعاقة البصرية بمكتبة الدكتور أحمد عروة بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية قسنطينة
الملخص
تهدف هذه الدراسة للكشف عن سبل اقتناء وتوظيف التكنولوجيا المساعدة الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة البصرية بالمكتبة المركزية للدكتور أحمد عروة، بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة. ولتحقيق ذلك، تم اعتماد منهج دراسة الحالة وتوظيف كل من المقابلة والملاحظة والاستبيان لجمع البيانات، وقد اشتمل مجتمع الدراسة كلا من محافظ المكتبة المركزية، والطلبة والأساتذة المعاقين بصريا والذين قدر عددهم بـ 12 فردا، إضافة للمختص في الإعلام الآلي، والمتطوعة الدائمة بمكتب المكفوفين المتواجد على مستوى المكتبة المركزية.
ومن بين أهم النتائج المتوصل إليها، أن المكتبة المركزية توفر بعض التكنولوجيات المساعدة المجانية والامتلاكية الخاصة بذوي الإعاقة البصرية، لكن دون توظيفها بفعالية في تقديم خدمات المعلومات الالكترونية، وتقوم باقتناء هذه التكنولوجيا باتباع معظم الاجراءات المعتمدة في العديد من دول العالم، لكنها غفلت عن دراسة احتياجات المستفيدين على الرغم من أنها مرحلة قاعدية تؤثر على نسبة استخدام هذه التكنولوجيا من طرف هذه الفئة، ويعمل كل من المختص في الإعلام الآلي والمتطوعين على مساعدة الفئة لاستخدام التكنولوجيا المساعدة في ظل غياب اختصاصي معلومات يتكفل بخدمتهم وتدريبهم عليها، وترحب المكتبة بفكرة التعاون مع المكتبات المركزية في مجال تقديم خدمات المعلومات. أما فيما يخص الطلبة والأساتذة فيتطلعون للحصول على خدمات المعلومات الإلكترونية الأساسية، والاستفادة من التكنولوجيات المتوفرة بطريقة ممنهجة وشفافة تمكنهم من الوصول للمعلومات العلمية المتاحة في البيئتين التقليدية والالكترونية.
المراجع
حسين النجار، و م عباس. (2016). الاتجاهات الحديثة في مجال خدمات المكتبات والمعلومات الخاصة بالمكفوفين. المجلة العراقية للمعلومات، 17(1-2).
سعاد بن شعيرة. (2017). خدمات المكتبات والمعلومات للمكفوفين: مكتبات جامعات الشرق الجزائري نموذجا. معهد علم المكتبات والتوثيق، الجزائر.
فؤاد عيد الجوالدة. (2012). الإعاقة البصرية. عمان: دار الثقافة.
المرسوم الرئاسي رقم 09-188 المؤرخ في 12 مايو2009، المتعلق باتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة المعتمدة من طرف الجمعية العامة للأمم المتحدة. (2009). 33. الأمانة العامة للحكومة.
المكتبة الشاملة. (04 05, 2020). تم الاسترداد من https://shamela.ws/index.php/main
هاجر بوالنش. (2020). مشروع تأسيس مصلحة لعرض خدمات المعلومات الالكترنية لذوي الإعاقة البصرية بالجامعة الجزائرية: دراسة ميدانية بالمكتبات الجامعية لولاية قسنطينة. أطروحة دكتوراه، علم المكتبات والتوثيق، جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2.
Andrich, R. M. (2013). Service delivery systems for assistive technology in Europe: An AAATE/EASTIN position paper. 25(3), pp. 127-146.
Anis, R. (2015, Jan - June). Use of Electronic Information Services in the Visually Impaired Libraries. Indian Journal of Information Sources and Services (IJISS), 5(1), 14-19.
Ayiah, E. M. (2007). PROVISION OF LIBRARY AND INFORMATION SERVICES TO THE VISUALLY CHALLENGED STUDENTS IN UNIVERSITY OF GHANA, LEGON. Library Philosophy and Practice (e-journal)( 1369).
Brannen, M. H., & Milewski, S. &. (2017). Providing Staff Training and Programming to Support People with Disabilities: An Academic Library Case Study. 13(2).
Bressolles, G. (2006). La qualité de service électronique : NetQu@l:Proposition d’une échelle de mesure appliquée aux sites marchands et effets modérateurs. 21(3).
Chester, M. D. (2012). Access to learning: Assistive Technology and Accessible Instructional Materials. Retrieved from http://www.doe.mass.edu/sped/assistive/AccessToLearning.pdf
Code, U. S. (1998). Public Law 100-503 100th Congress An Act(6), 1074.
Duxbury DBT 11. (2018, 10 14). Retrieved from Braille Translation Software: http://www.daisy.org/news-detail/1326
Forrest, M. E. (2007). Disability awareness training for library staff: Evaluating an online module. 56(8), pp. 707-715. Retrieved from https://doi.org/10.1108/00242530710818036
Green, R. A. (2009). Assistive technology and academic libraries: Legal issues and problem resolution. Journal of Access Services, (1–2)(6), pp. 36–47 . Retrieved from https://doi.org/10.1080/15367960802247809
Guder, C. S. (2012). Making the Right Decisions about Assistive Technology in Your Library. Library Technology Reports, 48(7). Retrieved from https://journals.ala.org/index.php/ltr/article/view/4686/5573
Noble, S. (2002). Web access and the law : a public policy framework Theme articles Web access and the law : a public policy framework. Library Hi Tech, 20(04). Retrieved from https://doi.org/10.1108/07378830210452604
OLLENDORFF, C. (1999). L’OFFRE DE SERVICE EN BIBLIOTHÈQUE ACADÉMIQUE:UN ESSAI DE MODÉLISATION. bbf, 44(4).
PRIA R, P. (2011). Provision of library and information services for the visually impaired in India a study. INDIA, Savitribai Phule Pune University.
Seadle, M., & Koulikourdi, A. (2008). Assistive technologies in Greek libraries. Library Hi Tech, 26(03), pp. 387–397. Retrieved from https://doi.org/10.1108/07378830810903319
Soparnot, R., & Stevens, E. (2006). Le développement de nouveaux services: le levier de l’apprentissage organisationnel. (127), pp. 111-121.
Tripathi, M., & Shukla, A. (2014). Use of Assistive Technologies in Academic Libraries: A Survey, Assistive Technology. The Official Journal of RESNA, 26(2), 105–118.
WHO. (2018, 10 11). Blindness and vision impairment. Retrieved 10 12, 2018, from WHO: https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/blindness-and-visual-impairment
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.