تطور مستويات اللغة لدى الأطفال من ذوي الإعاقة العقلية

  • اسمهان بن عثمان جامعة سطيف 2 (الجزائر)
  • غنية زهية حافري جامعة سطيف 2 (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الإعاقة العقلية, الأطفال من ذوي الإعاقة العقلية, مستويات اللغة

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تقديم تصور واضح حول النماذج المختلفة لاكتساب مستويات اللغة للأطفال المعاقين عقليا من ذوي الاحتياجات الخاصة. ولتحقيق ذلك قامت الباحثتان بمراجعة بعض الأدبيات والدراسات السابقة التي تناولت هذا الموضوع.  وباستخدام المنهج الوصفي المقارن بين التطور الطبيعي للأطفال العاديين والأطفال من ذوي الإعاقة العقلية بتتبع نمو مستويات اللغة والمتمثلة في المستوى الفونولوجي، المستوى النحوي، المستوى الدلالي والمستوى البراغماتي لديهم. واتضح من خلال المقارنة بين الفئتين من الأطفال، بأن الأطفال المعاقين عقليا يتبعون نفس المبادئ العالمية فيما يتعلق باكتساب مستويات اللغة الأربعة لكن مع وجود حالات تأخير مختلفة لديهم مقارنة بالأطفال العاديين.

المراجع

أبو عبد الله، بدر الدين. ابن ناظم. (2000). شرح ابن ناظم على ألفية ابن مالك. تحقيق: محمد عيون السود. ط1. بيروت. دار الكتب العلمية.
تمام، حسان. (1400ه). مناهج البحث في اللغة. الدار البيضاء. مطبعة دار الثقافة.
الروسان، فاروق. (2000). مقدمة في الاضطرابات اللغوية. ط1. الرياض.دار الزهراء.
عبيد السيد، ماجدة. (2013). الإعاقة العقلية. ط3. عمان. دار صفاء للنشر والتوزيع.
عكاشة، محمود. (2013). النظرية البراغماتية اللسانية (التداولية) "دراسة المفاهيم والنشأة والمبادئ". ط1. القاهرة. مكتبة الآداب.
عمايرة، موسى وآخرون. (2007). تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة. ط1. عمان. دار الفكر.
عمر بن الصديق، لينا. (2015). البرامج التربوية للأطفال المضطربين لغوياً من ذوي الإعاقة. مجلة المنال.
عمر، أحمد مختار. (1998). علم الدلالة. ط5. القاهرة. عالم الكتب.
متولي، فكري لطيف. (2015). أساليب التدريس للمعاقين عقليا – ملحق حقائب التدريب الميداني للمعاقين عقليا-. دار الشروق للنشر.
Abbeduto, L., & Rosenberg, S., (1993). Language and communication in mental retardation. Hillsdale, New Jersey. Erlbaum.
Beeghly, M., Weiss-Perry, B., & Cicchetti, D.(1990). Beyond sensorimotor functioning.Early communicative and play development of children with Down syndrome. In D.Cicchetti & M. Beeghly (Eds.), Children with Down syndrome: A developmental perspective (pp.329-368). New York. Cambridge University Press.
Bloom, L., Rocissano, L., & Hood, L.(1976). Adult-child discourse: Developmental interaction between information processing and linguistic knowledge. Cognitive Psychology.
Brown, R. (1973). A first language. Cambridge, MA. Harvard University Press.
Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders (DSM-5®), Fifth Edition (2013).
Dodd, B.J.(1976). A comparison of the phonological systems of mental-age-matched severely subnormal and Down’s syndrome children. British Journal of Disorders of Communication.
Ferrier, L., Bashir, A., Meryash, D., Johnston, J., & Wolff, P. (1991). Conversational skills of individuals with fragile X syndrome: A comparision with autism and Down syndrome. Developmental Medicine and Child Neurology.
Fowler, A. (1990).Language abilities in children with Down syndrome: Evidence for a specific syntactic delay. In D.Cicchetti & M.Beeghly(Eds.),Children with Down syndrome: A developmental perspective. New York. Cambridge University Press.
Golinkoff, R., Mervis, C., & Hirsh-Pasek, K. (1994). Early object lebels: The case for a developmental lexical principles framework. Journal of Child Language.
Kuczaj, S. A., II. (1986). Thoughts on the intentional basis of early object word extension: Evidence from comprehension and production. In S.A. Kuczaj, II, & M.D.Barrett (Eds.), the development of word meaning. New York: Springer-Verlag.
Markman, E., & Wachtel, G. (1988). Children use of mutual exclusivity to constrain the meaning of workds. Cognitive Psychology.
Mervis, C., Rosch, E. (1981). Categorization of natural objects. Annual Review of Psychology.
Miller, J. (1988). The developmental asynchrony of language development in children with Down syndrome. In L.Nadel, (Ed.), the psychobiology of Down syndrome (pp.167-198). Cambridge, MA. MIT Press.
Tager-Flushberg. H. (1985). The conceptual basis for referential work meaning in children with autism. Child Développent.
منشور
2022-03-31
كيفية الاقتباس
بن عثمانا., & حافريغ. ز. (2022). تطور مستويات اللغة لدى الأطفال من ذوي الإعاقة العقلية. مجلة العلوم الاجتماعية, 16(1), 418-427. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i1.1937
القسم
Articles