واقع المتابعة الأسرية المدرسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية -دراسة ميدانية لعينة من الأولياء

  • سامرة خنفار جامعة الأغواط (الجزائر)
  • عائشة بوصبع المدرسة العليا للأساتذة بوسعادة (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: المتابعة الأسرية المدرسية, التلاميذ, الأولياء

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع المتابعة الأسرية المدرسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، استخدم لهذا الغرض استمارة مكونة من 23 سؤال. وتم توزيعها على 40 ولــيٍ لتلاميذ السنة الرابعة والخامسة من التعليم الابتدائي، والمتمدرسين بمدرسة فاتح نوفمبر1954 ببوسعادة. وهذا للإجابة  على السؤال التالي : ما هو واقع المتابعة الأسرية المدرسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية؟

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

ألسيون, ل., & ترجمة الحارثي, ا. م. (2010). الدليل الشامل في تربية الأطفال. الرياض : مكتبة الشقري .
حسن موسى , ع. (2009). الممارسات التربوية الأسرية و أثرها في زيادة التحصيل الدراسي في المرحلة الأساس. الاردن: المنهل.
حامد عبد السلام , ز. (1977). علم النفس الاجتماعي (ط4). القاهرة: عالم الكتب.
حليلو, ن. (2013). الأسرة وعوامل نجاحها. قُدَّم في الملتقى الوطني الثالث حول الاتصال وجودة الحياة في الأسرة, امعة قاصدي مرباح ورقلة. استرجع في من https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/bitstream/123456789/2098/1/22.pdf
شفيق , م. (2001). البحث العلمي الخطوات المنهجية لإعداد البحوث الاجتماعية (ب ط). مصر: المكتبة الجامعية .
سعيد , ز. (2011). تربية الطفل بين النظري والتطبيقي (ط2). الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية .
زرواتي, ر. (2012). تدريبات على منهجية البحث العلمي العلوم الاجتماعية والانسانية (ط4). الجزائر: زاعياش للطباعة والنشر.
زيدان, ع. ا. (1980). الأسرة و الطفولة. مصر: مكتبة النهضة العربية.
عزي, ا. (2014). الأسرة و دورها في تنمية القيم الاجتماعية لدى الطفل في مرحلة الطفولة المتأخرة – دراسة ميدانية لعينة من تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بمدينة بوسعادة – (أطروحة ماجستير, جامعة مولود معمري تيزي وزو). استرجع في من http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=113803
سميرة, و. (2012). محددات وأنماط المتابعة الأسرية و تأثيرها على التحصيل الدراسي للأبناء- دراسة ميدانية على عينة من أسر تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة بسكرة (أطروحة ماجستير, جامعة محمد خيضر ). استرجع في من http://thesis.univ-biskra.dz/1948/1/socio-m-2010.pdf
الشوربجي, س., & المشايخة, غ. (2018). بعض خصائص الأسرة وعلاقتها بالمشاركة الوالدية- المدرسية لدى عينة من أولياء أمور الطلبة ذوي صعوبات التعلم الحلقة الأولى بسلطنة عمان. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس, 16(4), 15-38.
منشور
2022-03-31
كيفية الاقتباس
خنفارس., & بوصبعع. (2022). واقع المتابعة الأسرية المدرسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية -دراسة ميدانية لعينة من الأولياء. مجلة العلوم الاجتماعية, 16(1), 477-489. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i1.1942
القسم
Articles