استخدام طلبة علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية لقنوات بي إن الرياضية واشباعاتهم
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دوافع طلبة علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية لقنوات بي إن الرياضية والإشباعات المحققة لديهم، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تصميم استمارة إستبيان إلكترونية، وتوزيعها على عينة تطوعية مكونة من 84 مفردة من الطلبة الذين لديهم استعداد للمشاركة في الدِّراسة، وشملت الدِّراسة أقسام علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في أربع جامعات جزائرية، وهي: جامعة جيجل، جامعة سطيف2، جامعة قسنطينة2 وجامعة باتنة2.
توصلت الدراسة إلى أن جُمهور طلبة علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية هو جُمهور نشط يتسِّم بالإيجابية والفاعلية، ويستخدم قنوات بي إن الرياضية من أجل تحقيق أهداف معينة خاصة به، حيث يمكنه تحديد دوافع تعرُّضه لهذه القنوات، ولديه القدرة على تحديد أهدافه وحاجاته، وهو المسؤول على اختيار الوسيلة أو المضمون الذِّي يلبِّي حاجاته؛ وأن قنوات بي إن الرياضية تتنافس مع القنوات الأخرى، الاتصال الشخصي مع الأهل والأصدقاء وزملاء الدراسة لإشباع حاجات الطلبة المتعدِّدة والمتنوِّعة.
المراجع
الهادي خالدي، و عبد الحميد قدي. (1996). المرشد المفيد في المنهجية تقنيات البحث العلمي. الجزائر، الجزائر: دار هومة للطباعة والنشر.
توفيق فرح ، و فيصل السالم. (1977). مقدمة في طرق البحث في العلوم الاجتماعية. الكويت: معهد الأبحاث العلمية.
ذوقان عبيدات، و آخرون. (1998). البحث العلمي مفهومه، أدواته وأساليبه. عمان، الأردن: دار الفكر للطباعة والنشر.
عباس محمود عوض. (1998). القياس النفسي بين النظري والتطبيق. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
عبد الرحمان عدس، ذوقان عبيدات، و كايد عبد الحق. (2016). البحث العلمي: مفهومه أدواته وأساليبه. عمان: دار مجدلاوي للنشر.
عبد الكريم بوحفص. (2005). الاحصاء المطبق في العلوم الاجتماعية والانسانية. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
عبد الوهاب بوخنوفة. (2007). المدرسة، التلميذ والمعلم وتكنولوجيا الإعلام والاتصال دكتوراه غير منشورة (الإصدار دكتوراه غير منشورة). الجزائر: جامعة الجزائر.
عصام نور الدين. (2005). معجم نور الدين الوسيط: عربي- عربي. بيروت: دار الكتب العلمية.
عمار بوحوش، و محمد محمود. (1995). مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحوث. الجزائر، الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
محمد بن يحي، و عبد القادر بودي. (2018). أثر القنوات التلفزيونية الرياضية على سلوك المشاهد الرياضي دراسة حالة قناة بين سبورت (beIN SPORT) القطرية، مجلة العلوم والتكنولوجية للنشاطاتا لبدنية والرياضية (المجلد 15). مجلة العلوم والتكنولوجية للنشاطاتا لبدنية والرياضية.
محمد عبد الحميد. (2000). البحث العلمي في الدراسات الإعلامية (الإصدار 1). القاهرة: عالم الكتب.
محمد محمود بن يونس. (2007). سيكولوجيا الدافعية والانفعالات. عمان، الأردن: دار المسيرة.
محمد منير حجاب. (2004). المعجم الإعلامي (الإصدار 1). القاهرة، مصر: دار الفجر للنشر والتوزيع.
محمد هيزوم، و مصطفى مجادي. (2018). اتجاهات طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالأغواط نحو برامج الإعلام المرئي "شبكة beIN SPORT نموذجا" (المجلد 2). مجلة التكامل في بحوث العلوم الاجتماعية والرياضية.
ناصر عبد الفتاح. (2008). استخدامات طلاب أقسام اللغة الإنجليزية بالجامعات المصرية للمواد التليفزيونية المقدمة باللغة الأجنبية والإشباعات التى تحققها لهم. مصر: كلية التربية النوعية.
نجاة بن صالح. (2016). استخدامات الجمهور لمواقع شبكات التواصل الاجتماعي (الإصدار أطروحة دكتوراه غير منشورة). الجامعة العربية الألمانية للعلوم والتكنولوجيا.
نصيرة عقبي. (2003). جمهور التلفزيون ونظرية الاستعمالات والإشباعات، دراسة مسحية على عينة من الأسر الجزائرية (الإصدار ماجستير ). الجزائر، الجزائر: جامعة الجزائر.
همت حسن عبد المجيد. (2010). دراسات في نظريات الإعلام (الإصدار 1، المجلد 1). القاهرة، مصر: العربية للنشر والتوزيع.
Larousse. (2001). Dictionnaire de français, ,, , France, P 439. (éd. 1 ed). Paris, France: Larousse Bordas.
Le Coadic, Y. (2004). Usage Et Usagers De L'information. Paris, France: ADBS.
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.