العنف المدرسي واختلالات القيم التربوية
الملخص
المدرسة كمؤسسة اجتماعية تهتم بتربية الأطفال على المبادئ الأخلاقية والتمسك بقيم ومعايير المجتمع، كما تقوم بتعليم الأطفال القراءة والكتابة والحساب مع اكسابهم وتلقينهم المعارف الدنية والتاريخية واللغوية ومع تزايد سياسة الإصلاحات التربوية أصبحت المدرسة الجزائرية حقلا لممارسة العنف المدرسي بمختلف أشكاله وصوره، ويمكن تفسير هذه الممارسات اللاأخلاقية نتيجة لصراع بين الانسان ونفسه ومعطيات العالم المحسوس الذي يعيش بين جوانبه عندما تدفعه رغباته لكي يحقق أمرا معينا يصطدم بعائق فانه يقع عرضة للصراع النفسي بين ما يشعر به وبين مايراه، لذلك يحاول لفت الإنتباه اليه بمختلف الحركات والاشارات والايماءات المختلفة من شانها لفت الانتباه اليه بالتقليد ومحاكاة الاخرين والتمرد والتطاول على زملائه وحتى الاساتذة ويعبر عن هذا السلوك بالتهديد والشتم والتنابز بالألقاب وتكسير الممتلكات المدرسية والتمرد على قوانين المدرسة ونظامها الداخلي وبالتالي فتراجع القيم الاخلاقية وعدم استقرارها شكل خلل وظيفي على النسق التربوي.
المراجع
طه عبد العظيم حسين. (2008). سيكولوجية العنف العائلي والمدرسي. الاسكندرية. مصر, دار الجامعة الجديدة..
وطفة علي أسعد. (1997). علم الاجتماع التربوي. منشورات جامعة دمشق/ سوريا.
سنو غسان منير. (1997). القيم والمجتمع. بيروت/ لبنان, دار صادر للطباعة والنشر.
الزيود ماجد. (2006). الشباب والقيم في عالم متغير.الأردن, دار الشروق والتوزيع.
حويتي أحمد. (2006). العنف المدرسي. قسم علم الاجتماع/ جامعة الجزائر, مرصد حقوق الطفل.
المستشارون التربويون. (2003). الملتقى حول محاربة العنف في الوسط المدرسي, مديرية التربية .مصلحة التكوين والتفتيش. برج بوعريريج.
حويتي أحمد. (2004). الفكر الشرطي. مركز بحوث الشرطة, الامارات العربية المتحدة، المجلد 12، العدد 04.
عرباوي سمير. (2001). قليل من العنف المتبادل بين التلاميذ، جريدة النصر، قسنطينة العدد 4632، 13-03-2001.
بولعراوي صالح. (2001). شهادات تلاميذ يمارسون العنف المدرسي، جريدة النصر، قسنطينة، العدد (1632-13-03).
برنامج اليوم الدراسي. المخصص لعرض نتائج فرق البحث. (2006). قسم علم الاجتماع. جامعة الجزائر. 02 إلى 10 ماي .
Mme bel kada Neea kif.(2012). la violence au sein du couple et a l’école. édition carrefour .culturel Algérie .
pelpel patrice .(1986). ce forme pour enseigner .paris édition bordais .
walman .enjamineD .hand book of general psychology. new jersey preticshall
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.