دور أبعاد المسؤولية الإجتماعية التسويقية في تحسين جودة الخدمات المؤسسية: دراسة ميدانية على عينة من عملاء مؤسسة موبيليس للإتصالات

  • زينب مسعودي جامعة معسكر (الجزائر)
  • بشير مخلوف جامعة مستغانم (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: المسؤولية الإجتماعية, البعد الإقتصادي, البعد القانوني, البعد الأخلاقي, البعد الإنساني, جودة الخدمات

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز أهمية المسؤولية الإجتماعية في المؤسسات الإقتصادية, وتحديد أبعادها (الإنسانية, الإقتصادية, القانونية و الأخلاقية) والتي قد تؤثر بشكل كبير في جودة الخدمات المقدمة للعملاء, وعليه بات من الضروري فهم العلاقة بين هذين المتغيرين من أجل إستغلالها في تطوير وتحسين أنشطة المؤسسات,  ومنه قمنا بإجراء دراسة ميدانية على عينة من عملاء مؤسسة موبيليس بإستخدام أداة الإستمارة, وقد خلصت هذه الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية بين أبعاد المسؤولية الإجتماعية بالمؤسسة وبين جودة الخدمات .

المراجع

أبو قحف عبد السلام . (2001). التسويق وجهة نظر معاصرة. بيروت. كلية التجارة جامعة بيروت العربية.
إدريس أوهلال. (2017). رحلة إلى عالم الجودة الشاملة المفاهيم والمبادئ.ط 1. مجموعة الأكاديميات الدولية.
بلقاسم سلاطنية.حسان جيلالي. (2004). منهجية العلوم الإجتماعية. الجزائر.دار الهدى.
بوباح عالية. (2011). دور الانترنت في مجال تسويق الخدمات.مذكرة مكملة لنيل شهادة الماجستير في العلوم التجارية. جامعة الجزائر.
تيتوش مفيدة. (ب.س). التسويق المسؤول كآلية لتحقيق التنمية المستدامة. مجلة الادارة والتنمية للبحوث والدراسات.العدد 09 .
رضا فولي.عثمان ثابت حسن. (2019). التطورات العلمية والأطر النظرية للمسؤولية الاجتماعية.كتاب المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات والشركات بين المقاربات النظرية والممارسات التطبيقية .ط1. برلين. لمركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والإقتصادية.
شفيق محمد. (2004). البحث العلمي مع تطبيقات في مجال الدراسات الاجتماعية. مصر. المكتب الجامعي الحديث.
صليحة رقاد. (2014). تطبيق نظام ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية آفاقه ومعوقاته.رسالة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه علوم في العلوم الاقتصادية. جامعة الجزائر.
عبد الرحیم سعید سناء . الباوي عبد الرضا ناصر. (2010). الدور الاستراتیجي للمسؤولیة الاجتماعیة الشاملة في تحقیق الميزة التنافسیة المستدامة دراسة حالة في الشركة العامة لصناعة الأسمدة الجنوبیة. مجلة الادارة والإقتصاد.العدد83 .
فليسي لندة. (2012). واقع جودة الخدمات في المنظمات ودورها في تحقيق الأداء المتميز.رسالة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه علوم في العلوم الإقتصادية. جامعة الجزائر .
محمد علي نسيم. (2016). التوأمان الكفاءة و الفاعلية. القاهرة. دار جوانا للنشر و التوزيع.
محمد فلاق وآخرون. (2018). المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة كأداة لتعزيز الممارسات التسويقية المستدامة. مجلة الريادة لاقتصاديات الأعمال.المجلد 04.العدد06 .
يزيد قادة. (2012). واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم الجزائرية .رسالة مقدمة لنيل شهادة ماجيستير في علوم التسيير . جامعة الجزائر.
María José González and others. (2019). Corporate Social Responsibility in the Management of Human and Environmental Resources. Andalucian Perspectives Journal Resources .n 165, 1-13.
Pride & Ferrell. (2000). Marketing Concepts and Strategies. Houghton Mifflin Company.
Steiner, F. & Miner,J. (1977). Management Policy and strategy. new York: Macmillan.
منشور
2022-03-31
كيفية الاقتباس
مسعوديز., & مخلوفب. (2022). دور أبعاد المسؤولية الإجتماعية التسويقية في تحسين جودة الخدمات المؤسسية: دراسة ميدانية على عينة من عملاء مؤسسة موبيليس للإتصالات. مجلة العلوم الاجتماعية, 16(1), 911-927. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i1.1984
القسم
Articles