أهمية تدريس الحضارة البريطانية لتنمية مهارة التفكير الإبداعي التاريخي لدى الطلاب الجامعيين

  • عائشة حسين جامعة سيدي بلعباس (الجزائر)
  • بلقاسم بن الصديق جامعة سيدي بلعباس (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: التقييم, الحضارة البريطانية, التعليم المعاصر, التفكير التاريخي الإبداعي

الملخص

هدفت هذه الورقة البحثية إلى استكشاف بعض الطرق الفعالة لتحفيز التفكير الإبداعي التاريخي لدى الطلاب الجامعيين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية. يواجه أستاذ الحضارة البريطانية بعض التحديات من خلال طرحه لبعض القضايا التي تخص الثقافة الغربية على الصعيدين النفسي والتعليمي فيما يتعلق بكيفية دمج الحياة الغربية الماضية بشكل واقعي في حياة الطلاب الحالية، تصميم بيئة تشجع على الإبداع و تطوير منهج لتعليم مهارات التفكير التاريخي كجزء من مناهج وبرامج الجامعة الجزائرية.

ولتحقيق هذا الهدف، تم اعتماد المنهج التحليلي والملاحظة. الأمثلة التي ركز عليها البحث كانت حول البرلمان البريطاني، الطاعون الأسود، عائلة تيودور و مقارنة اقتباسات من كتب تاريخية متناقضة بحيث تساعد الطلاب ليس فقط على التعرف على أحداث ماضية وإنما الاستفادة من تحليلها والتعمق فيها وفهم الطرق، الوسائل والسياسات المتخذة من طرف المجتمع البريطاني في عصور مضت بعد مواجهتهم لمشكلات شبيهة بمشكلات عصرية. اهتم البحث بتقييم أهمية تطوير مهارة التفكير التاريخي في المناهج والدراسات الجزائرية من خلال وضع إسقاطات على تحديات العالم المعاصر، حيث يمكن الاستفادة من الحضارات القديمة وتمكين المتعلمين من اكتساب مجموعة واسعة من المعارف التواصلية والثقافية الأساسية لتعزيز الحس الإبداعي في أذهانهم.

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

Ayto, John. (2005). Dictionary of Word Origins. London: A & C Black.
Botz-Bornstein, Thorsten (2012) "What is the Difference Between Culture and Civilization? Two Hundred Fifty Years of Confusion," Comparative Civilizations Review: Vol. 66 : No. 66 , Article 4.
civilization | Search Online Etymology Dictionary. (2021). https://www.etymonline.com/search?q=civilization
civilization. (2021). Cambridge Dictionary. https://dictionary.cambridge.org/dictionary/english/civilization.
Civilization.” Merriam-Webster.com Dictionary, Merriam-Webster, https://www.merriam-webster.com/dictionary/civilization.
Cooper, H. (2017). Teaching history creatively. London: Routledge, Taylor & Francis Group.
Douma, M. J. (2018). Creative historical thinking. New York, NY: Routledge.
Erekson, K. A. (2011). Putting History Teaching “In Its Place.” The Journal of American History, 97(4), 1067–1078. http://www.jstor.org/stable/41508916.
McDowall, D. (2013). An illustrated history of Britain. Harlow: Pearson Education Limited.
Moran, Patrick R. (2001). Teaching Culture: Perspectives in Practice. Heinle & Heinle.
Pajares, M. (1992). Teachers' Beliefs and Educational Research: Cleaning up a Messy Construct. Review of Educational Research, 62(3), 307-332. doi:10.2307/1170741
منشور
2022-03-31
كيفية الاقتباس
حسينع., & بن الصديقب. (2022). أهمية تدريس الحضارة البريطانية لتنمية مهارة التفكير الإبداعي التاريخي لدى الطلاب الجامعيين. مجلة العلوم الاجتماعية, 16(1), 961-971. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i1.1986
القسم
Articles