غياب المعلمين والمعلمات عن الدوام الرسمي من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين بتعليمية جنوب الباطنة - الأسباب والحلول

  • سعود بن مبارك البادري وزارة التربية والتعليم (سلطنة عمان)
الكلمات المفتاحية: الغياب, الدوام الرسمي, تعليمية جنوب الباطنة

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أسباب غياب المعلمين والمعلمات عن الدوام الرسمي من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين بتعليمية جنوب الباطنة، والكشف عن تأثير متغيري العينة المستهدفة والنوع الاجتماعي على أسباب الغياب من وجهة نظر مديرو المدارس والمعلمين بتعليمية جنوب الباطنة، وتأثير متغيرات سنوات الخبرة والحالة الاجتماعية ومكان العمل والجنسية والدخل الإضافي غير الراتب على أسباب غياب المعلمين والمعلمات عن الدوام الرسمي من وجهة نظر المعلمين، ومدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أسباب غياب المعلمين والمعلمات عن الدوام الرسمي وفقا لمتغيري المؤهل العلمي والدرجة المالية. تكونت العينة من (298) مديرا/ة ومعلما/ة؛ (37) مديرا/ة و(261) معلما/ة بمدارس محافظة جنوب الباطنة، طُبق عليهم استبانة غياب المعلمين والمعلمات عن الدوام الرسمي، أسفرت النتائج عن الاتي: 1. تصدر المستوى الاقتصادي لأسباب غياب المعلمين والمعلمات عن الدوام الرسمي تلتها أبعاد العبء الوظيفي والرضا الوظيفي والمستوى الاجتماعي والمستوى الصحي والانضباط الإداري. 2. أسباب الغياب من وجهة نظر مديري المدارس أعلـى من وجهة نظر المعلمين. 3. الذكور اكثر تأثيرا على أسباب غياب المعلمين. 4. أســباب الغيــاب المتعلقــة بمحــور العبء الوظيفي والانضباط الإداري تتــأثر بــالخبرة (11-20) سنة. 5. أســباب الغيــاب المتعلقــة بمحــور العلاقات الإنسانية تتــأثر بالعزّاب. 6. أسباب الغياب خارج منطقة السكن اكثر تأثيرا في غياب المعلمين من داخل منطقة السكن. 7. متغيّر الجنسية والدخل الإضافي غير الراتب ليس له تـأثيراً فـي غيـاب المعلمـين 8. عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية حول أسباب غياب المعلمين والمعلمات عن الدوام الرسمي تعزى لمتغيري المؤهل العلمي والدرجة المالية. وبناء على نتائج الدراسة تم اقتراح مجموعة من التوصيات والمقترحات تخدم الحقل التربوي

Metrics

يتم تحميل المقاييس...
منشور
2019-06-05
كيفية الاقتباس
بن مبارك البادريس. (2019). غياب المعلمين والمعلمات عن الدوام الرسمي من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين بتعليمية جنوب الباطنة - الأسباب والحلول. مجلة العلوم الاجتماعية, 13(2), 115-148. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2249
القسم
Articles