إشكالية العلاقة بين اللغة، الثقافة والهوية –مقاربة نظرية حول المجتمع الجزائري-
الملخص
سنحاول البحث في الأهمية الكامنة بين اللغة، الثقافة والهوية. فاللغة تشكل سمة ثقافية وهوية اجتماعية. باعتبارها ظاهرة اجتماعية تساهم في وحدة وتماسك المجتمع وبالتالي فهي رمز للهوية الوطنية والخصوصية الثقافية. وعليه كان لابد لنا من استقراء الواقع اللغوي للمجتمع الجزائري أمام ما يشهده العالم من تحول تكنولوجي وعلمي، ومحاولة معرفة الدور الذي تلعبه اللغة في تكوين الخصوصية الثقافية والهوية الوطنية للمجتمع الجزائري، من خلال محاولة الوصول لتصورات الافراد للعلاقة الكامنة بين هاته المفاهيم وعلى اعتبار أن البحث في قضية اللغة هو البحث في قضية الثقافة والهوية للمجتمع الجزائري. فهناك ارتباط وثيق بين اللغة والثقافة أو بين لغة الفرد وكيانه الفردي والاجتماعي، واللغة هي هوية المجتمع وثقافته،
المراجع
المعجم الفلسفي(1983)، جمهورية مصر العربية، مجمع اللغة العربية، الهيئة لشؤون المطابع الاميرية.
أنتوني غدنز(2001)، علم الاجتماع، ترجمة فايز الصياغ، المنظمة العربية للترجمة، مركز دراسات الوحدة العربية، ط1.
تركي رابح(1981)، التعليم القومي والشخصية الجزائرية، الشركة الجزائرية للنشر والتوزيع، ط 2.
دواق الحاج(2010)، سؤال الهوية والانية عند مولود قاسم نايت بلقاسم في ظل العولمة، اعمال الملتقى الوطني الاول، جامعة الحاج لخضر، قسم الفلسفة، باتنة.
درية السيد حافظ، دراسات في المجتمع والثقافة والشخصية، دار المعرفة الجامعية، القاهرة.
عبد اللاوي ناصر(2012)، الهوية التواصلية في تفكير هابرماس، دار الفرابي، بيروت.
مالك بن نبي(1988)، مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي، ترجمة بسام بركة، احمد شعبو، دار الفكر المعاصر، دمشق.
محمد عابد الجابري(1998)، العولمة والهوية الثقافية، عشر أطروحات، مجلة المستقبل العربي، بيروت، عدد رقم 228، فيفري.
محمد فريد عزي(2008)، الأجيال والقيم، مقاربة للتغير الاجتماعي والسياسي في الجزائر، أطروحة دكتوراه دولة في علم الاجتماع، جامعة وهران، كلية العلوم الاجتماعية، قسم علم الاجتماع.
محمد عابد الجابري(1991)، تكوين العقل البشري، مركز دراسات الوحدة العربية، ط 5.
يورغن هابرماس(2001)، المعرفة والمصلحة، ترجمة حسن صقر، منشورات الجمل، ط1، مصر.
Armand et Michèle Mattelart(2004), Histoire des théories de la communication, Collection REPERE, La Découverte, Ed 03, Paris.
Benchehida Ahmed(1995), Les paradoxes de la fonction scopique dans la personnalisation, Ed CRASC.
Chadly Fitoury(1969), L’acculturation premier facteur du sous-développement, Revue international des sciences sociales, Vol /N°3.
Carmel Camilleri- Geneviève Vinsonneau(2002), Psychologie et culture, Concepts et méthodes, Armand Colin.
Denys Cuche(1998), La notion de culture dans les sciences sociales, Approches, Casbah édition, Alger.
Geneviève Vinsonneau(2003), Culture et comportement, 2° Edition, CURSUS, Armand Colin, Paris.
Jean Caune(1995), Culture et communication, Convergences théoriques et lieux de médiation, Ed PUG.
Jean Lihisse(2007), La communication, De la transmission à la relation, Edition revue et augmentée par : Annabelle Klein, Troisième édition, Paris.
Jean Lohisse(1998), Les systèmes de communication, Approche Socio-Anthropologique, CURSUS, Armand Colin, Masson, Paris.
Jean-Pierre Warnier(1989), La mondialisation de la culture, Repère, La Découverte, paris.
Mondher Kilani(1989), Introduction à l’anthropologie, Edition PAYOT, Lausanne.
Mustapha Cherif, Jean Sur, Jacques Berque(2004), Orient- Occident, Edition ANEP, Alger.
Mustapha Madi(1997), Elites et question identitaire, Réflexion Casbah, Alger, N°1.
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.