فعالية العلاج المعرفي السلوكي في التخفيف من الرفض الوالدى لإعاقة الطفل الذهنية
الملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى اختبار فعالية برنامج علاجي معرفي سلوكي للتخفيف من مشكلة الرفض الوالدي لإعاقة الطفل الذهنية ومساعدة الوالدين على تعلم اتجاهات ايجابية من خلال تغيير نظرتهما السلبية، ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج شبه التجريبي وذلك بالاعتماد على الأدوات التالية: المقابلة، الملاحظة مقياس الاستجابات الوالدية لإعاقة الطفل الذهنية المقتبس من دراسة الكاشف (2001 )، تم إجراء الدراسة على 4 آباء وأمهات لأطفال متأخرين ذهنيا متواجدين بالمركز الطبي البداغوجي – ايسطو – وكذا الجمعية الوطنية للإدماج المدرسي والمهني للأطفال المصابين بمتلازمة داون بوهران، حيث أسفرت الدراسة على أن للعلاج المعرفي السلوكي فعالية في التخفيف من الرفض الوالدي لإعاقة الطفل الذهنية.
المراجع
الببلاوي.إيهاب (2013). توعية المجتمع بالإعاقة – الفئات، الأسباب، الوقاية. الطبعة الخامسة. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع
بخش، أميرة طه(2001) ، فاعلية برنامج تدريبي مقترح لأداء بعض الأنشطة المتنوعة على تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم. مجلة مركز البحوث التربوية . العدد 19. 217- 241
الخطيب، جمال، منى، الحديدي (1992) .إرشاد اسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.الطبعة الأولى. عمان:دار حنين للنشر و التوزيع
الخولي ،هشام عبد الرحمن (2008)، دراسات و بحوث في علم النفس و الصحة النفسية – القاهرة دار المصطفى للطباعة
شاش ، سهير محمد سلامة(2002) . التربية الخاصة بالمعاقين عقليا بين العزل والدمج. القاهرة:مكتبة زهراء
عثمان، سلوى (2009). فاعلية برنامج إرشادي جمعي لخفض الضغوط النفسية لأمهات الأطفال المعاقين عقليا. اطروحة دكتوراه في علم النفس. جامعة الخرطوم
عليوة سهام علي عبد الغفار(1999)، فعالية كل من برنامج إرشادي للأسرة و برنامج للتدريب على المهارات الاجتماعية للتخفيف من أعراض الذاتوية لدى الأطفال ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة طنطا.
عواشرية، السعيد (2006) . الاتجاهات الوالدية نحو المعاق ذهنيا. مجلة التنمية البشرية. العدد الثالث، 155-157
القمش، مصطفى نوري(2011). الاعاقة العقلية: النظرية والممارسة. الطبعة الأولى . الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع،2011،
كاشف، إيمان.(2011) الإعاقة العقلية بين الإهمال و التوجيه. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر
محمد المهدي، عمر محمد عبد الكريم (2016)، إدراك أسلوب الرفض الوالدي وعلاقته بالقلق الاجتماعي لدى الطلاب المكفوفين بمدارس المرحلة الثانوية والجامعية بولاية الخرطوم. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. العدد71. مارس ص 193-218
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.