التّرجمة الفلسفية بين النّقل والتّأويل في الفكر العربي المعاصر-طه عبد الرحمن أنموذجا-
الملخص
من أجل أن نجعل التّرجمة في مجال الحقل الفلسفي العربي جامعة بين إمكانية فهم النّص الفلسفي ومهارة إعادة التّعبير عنه بلغة أخرى، حيث يتمّ تجاز عملية النّقل الحرفي للنّصوص الفلسفية إلى تأويلها وفهمها وفق الشّروط النّفسية والاجتماعية والثّقافية لتفسيرها تحقيقا للإبداع الفلسفي في السّاحة الفلسفية العربية المعاصرة، يتحدّد اختيار موضوع مقالنا هذا في التّرجمة الفلسفية بين النّقل والتّأويل في الفكر العربي المعاصر مع أنموذج المفكّر المغربي "طه عبد الرّحمن". وهي الفكرة الّتي نريد أن نعالجها بمنهج تحليلي استنتاجي ونقدي. وكانت انطلاقتنا من مقدّمة موجزة حول الموضوع الّذي وظّفنا فيه مجموعة من عناصر البحث، إلى التعرّف على مشروع "طه عبد الرحمن" الفلسفي ومنهجه النّقدي مع بعض المسائل الفكرية التي طرحها، منه إلى تحديد وضع التّرجمة الفلسفية في الفكر العربي القديم منه والمعاصر كما تصوّرها "طه عبد الرّحمن" الّذي صنّف أنواعها إلى ترجمة تحصيلية، وتوصيلية وتأصيلية. ثمّ تحديد آفاق الإبداع للتّرجمة في الفكر العربي المعاصر. ومن النّتائج التي توصّلنا إليها في نهاية البحث، أنّ الترجمة في الفكر العربي المعاصر هي نقل للفكر الغربي أو للفكر العربي الإسلامي. وحاول "طه عبد الرحمن" أن يقدّم لنا موقفا من الفلسفة يكون جديدا ومبدعا.
المراجع
-طه عبد الرّحمن. (1995). فقه الفلسفة-02-، كتاب المفهوم والتّأثيل. ط1. الدّار البيضاء، المغرب: المركز الثقافي العربي.
طه عبد الرّحمن. (1997). الحق العربي في الإختلاف الفلسفي. ط1. الدّار البيضاء، المغرب: المركز الثقافي العربي. -
-طه عبد الرحمن. (1997). تجديد المنهج في تقويم التراث. ط. 2. الدار البيضاء، المغرب: المركز الثقافي العربي.
-طه عبد الرحمن. (1997). العمل الدّيني وتجديد العقل. ط. 2. الدار البيضاء، المغرب: المركز الثقافي العربي.
-طه عبد الرحمن. (2002). الحق العربي في الاختلاف الفلسفي. ط2. الدار البيضاء، المغرب: المركز الثقافي العربي.
-طه عبد الرّحمن. (2000). سؤال الأخلاق - مساهمة في النّقد الأخلاقي للحداثة الغربية-. ط1. الدار البيضاء، المغرب: المركز الثقافي العربي.
-طه عبد الرّحمن. (2007). تجديد المنهج في تقويم التراث. ط3. الدار البيضاء، المغرب: المركز الثقافي العربي.
-طه عبد الرحمان. (2016). سؤال الأخلاق- مساهمة في النّقد الأخلاقي للحداثة الغربية-. ط6. الدار البيضاء، المغرب: المركز الثقافي العربي.
-علي حرب. (1998). الماهية والعلاقة، نحو منطق تحويلي. ط1. بيروت، لبنان: المركز الثقافي العربي.
-يوسف بن عدي. (2012). مشروع الإبداع الفلسفي العربي، قراءة في أعمال د.طه عبد الرحمان. ط1. بيروت. لبنان: الشبكة العربية للأبحاث والنشر.
-حوار طه عبد الرحمان مع مالك التريكي في برنامج الجزيرة. (15/05/2016)"تصوّر جديد للفلسفة". حصة مسارات. ج1. الموقع الإلكتروني:
https/://www.arabphilosophers.com. تاريخ زيارة الموقع: 11-08-2022، الساعة 18 مساء.
-طه عبد الرّحمان. (26/02/2014). المحاضرة الافتتاحية الّتي ألقاها " بمؤتمر الإبداع الفكري بين النّظرة التّكاملية للعلوم والمنظور التّأثيلي لاستشكال المفاهيم، بأكادير. تنظيم: مختبر القيم، المجتمع والتّنمية. ومختبر التّرجمة وتكامل المعارف. جامعة ابن زهر أكادير. كلية الآداب والعلوم الإنسانية. الموقع الإلكتروني:
https://ar.tak.org/29/06/2018. تاريخ زيارة الموقع: 11-08-2022، الساعة19 مساء.
-عبد الجليل الكور. "هل حقا "طه عبد الرّحمان" فيلسوف"؟ الموقع الإلكتروني: https/://www.hespress.com. تاريخ زيارة الموقع: 10-08-2022، الساعة 16 مساء.
-محمد همّام. (2000). "القول الفلسفي من الإتّباع إلى الإبداع". قراءة لكتاب: "طه عبد الرحمان"1999. مجلة الكلمة
مجلة فصلية تعني بشؤون الفكر الإسلامي وقضايا العصر والتجديد. لبنان. الناشر: منتدى الكلمة للدراسات والأبحاث. المجلد 07. العدد 27. 2000م/1421ه. ص.141-157. نقلا عن الموقع الإلكتروني: http//kalema.net بتاريخ: 10-08-2022، الساعة 18 مساء.
-محمّد سبيلا. (1998). "متى يعود زمن الإبداع الفلسفي؟". مجلّة مدارات فلسفية. تصدر عن الجمعية الفلسفية المغربية. العدد01. ص. 30-40، نقلا عن الموقع الإلكتروني: http//www.aljabriabed.net بتاريخ: 10-08-2022.
الساعة: 20 مساء
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.