الدراسة العلمية في العلوم الإنسانية

  • فيصل زيات جامعة تبسة (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: العلم, الموضوعية, المنهج التجريبي, العلوم الإنسانية, الدراسة العلمية

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية العلم وهو تلك المعرفة المؤكدة بالتجريب، إذ بفضله نصل إلى الدقة والموضوعية كالتي نلمسها في الفيزياء والبيولوجيا مثلا، دليل ذلك تلك القوانين الكثيرة التي توصل إليها العلماء، هذا النجاح أغرى بقية الباحثين بمحاولة تطبيق المنهج التجريبي في مجالات أخرى غير المادة، ومن ضمن هذه المجالات الظواهر الإنسانية سواء أكانت نفسية، تاريخية، اجتماعية.

وتوصلت الدراسة إلى أن أنه من المفيد أن ننظر إلى العلوم الإنسانية والاجتماعية، أن لها أهمية بالغة ومكانة هامة بين العلوم الأخرى لاسيما العلوم الطبيعية، ويمكن أن تؤدي دورها الفعال في بناء المعرفة الإنسانية، وبهذا فهي قادرة وجديرة بأن تنهض بدورها بصفتها علم من العلوم.

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

Abdullah, M. F. (2002). Glossary of Terms for Arabic, English, French and Latin Expressions. Egypt: Dar Al-Wafa for the World of Printing and Publishingt.
Ahmad Hussein Al-Liqi, a. Y. (1974). Teaching Social Subjects. Egypt: The World of Books.
Ahmed, A.-L. F. (1979). Social Subjects and their Successful Teaching. Cairo,Egypt: The Egyptian Renaissance Library.
Al-Jabri, M. A. (1988). An Introduction to the Philosophy of Science, Contemporary Rationalism and the Development of Scientific Thought. Beirut, Lebanon: Center for Arab Unity Studies.
Al-Messiri, A.-W. (2002). Materialist Philosophy and the Dismantling of Man. Damascus,Syria : Dar Al-Fikr.
Al-Shalabi, A. I. (1998). Teaching Social Studies between Theory and Practice. Cairo,Egypt: The Egyptian Book Center.
Al-Zawawi, B. (2001). The Structural Approach. Algeria: Dar Al Hoda for Printing Publishing and Distribution.
Ammar Bouhouch, a. M.-T. (2001). Curricula for Scientific Research and Methods of Preparing Research. Algeria: University Press Office.
Awabdi, A. (2012). Scientific Research Methods and their Applications in the Field of Legal and Administrative Sciences. Ben Aknoun, Algeria: University Publications office.
Bourdieu, p. (1984). questions of sociology. Paris, France: Midnight Edition.
Heisenberg, W. (1962). Physics and philosophy the revolution in modern science. New York: New York, Harper & Row .
Ibrahim, I. M. (2000). Onphilosophy of Science. Alexandria- Egypt: Dar Al-Wafaa for the World of printing and publishing.
Khaldun, A. a.-R. (2005). Introduction to Ibn Khaldun,. Cairo, Egypt: Dar al-Haytham.
Mandhour, I. (1993). Lisan Al - Arab. Cairo,Egyt: Dar Al Maaref.
Maurice, A. (2004). practical initiation to the methodology of the human sciences. French : CEC editions.
Muhammad Jalal Sharaf, M. M. (2010). Readings in the Philosophy of the Human Sciences. Egypt: House of Knowledge University.
Nazzal, S. H. (2003). Curricula for Social Studies and the Foundations of Its Teaching. Al-Ain, The United Arab Emirates: University Book House.
Piaget, J. (1976). Main Trends of Research in the Social Sciences. Journal of Legal and Economic Sciences, 88.
Qaidi, M. a. (2011). Human Sciences and Ideology. Beirut,Lebanon: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya.
Qasim, M. M. (2003). Introduction to Philosophy of Science. Egypt: University Knowledge House for Printing Publishing and Distribution.
Shahrukh, S. A.-D. (2003). Scientific Research Methodology. Annaba, Algeria: Dar Al-Uloom for Publishing and Distribution.
منشور
2022-09-30
كيفية الاقتباس
زياتف. (2022). الدراسة العلمية في العلوم الإنسانية. مجلة العلوم الاجتماعية, 16(2), 573-583. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i2.2524
القسم
Articles