استكشاف وجهات نظر أساتذة التعبير الكتابي للغة الإنجليزية كلغة أجنبية اتجاه استخدام نماذج التقييم الرقمية لتقييم مهارة الطلاب الكتابية
الملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى استكشاف وجهات نظر أساتذة التعبير الكتابي باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية اتجاه استخدام إحدى أدوات تكنولوجيات المعلومات والاتصال في تقييم مهارات الكتابة لدى الطلبة ما يسمى بنموذج التقييم الرقمي. من أجل جمع بيانات ذات صلة بالدراسة وتحقيق أهدافها، تم إستعمال المنهج الكمي من خلال إعطاء استبيان لعينة مستهدفة تتكون من أحد عشر (11) أستاذا للتعبير الكتابي في قسم اللغة الإنجليزية، جامعة 8 ماي 1945، قالمة، الجزائر و تحليل البيانات كما ووصفا. أشارت النتائج إلى أن أغلبية المشاركين كانت لديهم مواقف إيجابية تجاه فوائد استخدام نماذج التقييم الإلكترونية في تقييم القدرة الكتابية لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية; لكنهم أكدوا أن بعض التحديات تعيق تطبيق هذه العملية في الجامعة الجزائرية خاصة خدمات الإنترنت ونقص تدريب الأساتذة على استخدام الأدوات المناسبة لتقييم مهارة الكتابة لدى الطلبة إلكترونيًا. لذلك يوصى بشدة تنظيم ورشات عمل للأساتذة واقتراح خطوات مفيدة تساعدهم في استخدام إجراءات التقييم الفعالة في العصر الرقمي؛ خاصة المستعملة لتقييم مهارة الكتابة في القرن الحادي والعشرين.
المراجع
Becker, A. (2011). Examining Rubrics Used to Measure Writing Performance in US Intensive English Programs. CATESOL Journal, USA, 22(1), 113-130.
Beyreli, L., & Ari, G. (2009). The Use of Analytic Rubric in the Assessment of Writing Performance--Inter-Rater Concordance Study. Educational Sciences: Theory and Practice, Tukey, 9(1), 105-125.
Cohen, L., Manion, L., & Morrison, K. (2002). Research methods in education. Routledge, New York.
Cooper, B. S., & Gargan, A. (2011). Rubrics in education: old term, new meanings. Educational Horizons, Bloomington, 89(4), 6-8.
Dörnyei, Z., (2002). Questionnaires in second language research: Construction, administration, and processing. Routledge. London.
Ghalib, T. K., & Al-Hattami, A. A. (2015). Holistic versus Analytic Evaluation of EFL Writing: A Case Study. English Language Teaching, Yemen, 8(7), 225-236.
Greg, Jung. (2019). Orange Slice Teacher Rubric Add-On. Retrieved 20th August 2021, from: https://theedtechworkshop.com/2019/11/21/orange-slice-teacher-rubric-add-on/
Hamp-Lyons, L. (2002). The scope of writing assessment. Assessing writing, New York, 8(1), 5-16.
Hamp-Lyons, L., & Con, W. (2000). Assessing the portfolio principles for practice, theory and research. Hampton Press, New Jersey.
Herman, J. L. (1992). A practical guide to alternative assessment. Association for Supervision and Curriculum Development, Alexandria.
Hughes, Arthur. (1989). Testing for language teachers. Cambridge University Press, UK.
Huot, B. (1990). The literature of direct writing assessment: Major concerns and prevailing trends. Review of Educational research, Louisville, 60(2), 237-263.
Lallmamode, S. P., Daud, N. M., & Kassim, N. L. A. (2016). Development and initial argument-based validation of a scoring rubric used in the assessment of L2 writing electronic portfolios. Assessing Writing, Malaysia, 30, 44-62.
Moskal, B. M. (2000). Scoring rubrics: What, when and how?. Practical Assessment, Research, and Evaluation, USA, 7(1), 3.
Raddawi, R., & Bilikozen, N. (2018). ELT Professors’ Perspectives on the Use of E-rubrics in an Academic Writing Class in a University in the UAE. In Assessing EFL writing in the 21st century Arab world (pp. 221-260). Palgrave Macmillan, Switserland.
Selke, M. J. G. (2013). Rubric assessment goes to college: Objective, comprehensive evaluation of student work. R&L Education, USA.
Senel, Esma. (2021). Orange Slice Teacher Rubric. Retrieved 15 August 2021, from: https://www.tesol.org/connect/tesol-resource-center/search-details/assessments/2021/06/17/orangeslice-teacher-rubric.
Weigle, Sara C. (2002). Assessing writing. Cambridge University Press, UK.
Yancey, K. B. (1999). Looking back as we look forward: Historicizing writing assessment. College composition and communication, USA, 50(3), 483-503.
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.