تطور الفوارق في مؤشرات التعليم بين البلديات في الجزائر خلال الفترة (1998- 2008)
الملخص
هدفت هذه الدراسة لمعرفة اتجاه تطور الفوارق في مؤشرات التعليم بين البلديات في الجزائر خلال الفترة (1998-2008)، فقد شملت هذه الدراسة كل بلديات القطر الجزائري، وهي دراسة وصفية تحليلية، عن طريق استخدام مقاييس النزعة المركزية والتشتت في البداية، ثم استعمال الخرائط التي تعطينا نظرة على التوزيع الجغرافي لأداء النظام التربوي الجزائري.
وقد خلصت الدراسة أن هناك تحسن في مؤشرات التعليم، وخاصة في بعده الكمي، ومن جهة أخرى تقلص الفوارق بين البلديات بالنسبة لمؤشرات التعليم المستعملة خلال فترة الدراسة، لكن هذا التحسن المحقق لا يعني القضاء على هذه الفوارق بل توجد مناطق لا تزال تتميز بمؤشرات تعليمية منخفضة، يجب على الدولة أن تقوم في سياساتها التنموية مستقبلا باستهدافها.
المراجع
الديوان الوطني للاحصائيات. (2010). نتائج تعداد 2008. الجزائر.
برنامج الامم المتحدة الانمائي. (2010). تقرير التنمية البشرية 2010. نيويورك. تم الاسترداد من https://www.undp.org/ar/arab-states/publications/%D8%AA%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%A9-2010
تقرير اللجنة الوطنية للسكان. (2001). السياسة السكانية لأفاق 2010م. الجزائر: وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات.
منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (UNESCO). (2009). مؤشرات التربية، توجيهات فنية/ تقنية. تم الاسترداد من https://uis.unesco.org/sites/default/files/documents/education-indicators-technical-guidelines-ar.pdf
وزارة التربية الوطنية. (2016). تاريخ إحصائيات التعليم في الجزائر 1962-1963 إلى 2015-2016. الجزائر: المديرية الفرعية لبنك المعطيات.
Agrawal, T. (2014). Educational inequality in rural and urban India. International Journal of Educational Development, 11-19. Retrieved from https://doi.org/10.1016/j.ijedudev.2013.05.002
Batts, P. (2012). Urban versus Suburban Public Schools: Resolving the Issue of Racial Inequality in Education. Lynchburg -Virginie: School of Education Liberty University. Retrieved from https://eric.ed.gov/?id=ED531904
Ibourk, A., & Amaghouss, J. (2013). Les inégalités dans le domaine de l'éducation au Maroc : une approche par l'économitrie spaciale. (pp. 1-31). Kuwait: economic research forum. doi:https://www.semanticscholar.org/paper/Les-in%C3%A9galit%C3%A9s-dans-le-domaine-de-l%E2%80%99%C3%A9ducation-au-Amaghouss-Ibourk/8a452d1a4fe233e8659b94d9c04208d8aaf39376#paper-header
KATEB, K. (2010). Les aléas de la Démographie dans la démocratisation de l'enseignement en Algerie. Revue Economie et Management, 382-395. Récupéré sur https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/576/9/1/106709
Medjoub, R., & Hammouda, N.-E. (2022). Système éducatif et inégalités sociales et spatiales en Algerie soixente-ans aprés l'indépendonce. Les Cahiers du Cread, 38(03), 555-582. Récupéré sur https://dx.doi.org/10.4314/cread.v38i3.20
Thomas, V., Wang, Y., & Fan, X. (2001, January). Measuring Education Inequality: Gini Coefficients of Education. (W. D. Bank., Ed.) Paper, Policy Research Working. N°2525. Retrieved from https://papers.ssrn.com/sol3/papers.cfm?abstract_id=258182
Tomul, A. (2009). Measuring regional inequality of education in Turkey: an evaluation by Gini index. Procedia Social and Behavioral Sciences, 949-952. Retrieved from https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2009.01.168
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.