دراسة نظرية تحليلية من خلال النصوص التشريعية للتعليم المكيف في الجزائر
الملخص
تسعى المنظومة التربوية الجزائرية دوما إلى غرس القيم والمعارف والمهارات لدى التلاميذ من خلال توفير الظروف والإمكانيات المادية والمعنوية، وتعمل جاهدة من أجل تلبية حاجاتهم التعليمية، فسعيها لم يقتصر على التلاميذ العاديين فقط، بل اهتمت واعتنت بفئة التلاميذ الذين يعانون من مشاكل تعليمية عديدة أبرزها التأخّر والتسرّب المدرسيين، واللّذان انعكسا سلبا على التلميذ والأولياء والأسرة التربوية على حد سواء، فكان لابدّ من البحث عن حلول بيداغوجية تربوية تساعد التلميذ على تجاوز الصّعوبات التعليمية وتمكنّه من التكيف مع بيئته المدرسية، وتمنحه القدرة على مسايرة الدروس، وتجعله يتحكم في المادة التعليمية، ويتجنّب الإعادات المتكررة والرّسوب، فكان التعليم المكيّف من أبرز الحلول البيداغوجية التي تعمل على مساعدة التلاميذ على تخطّي الصّعوبات التعليمية، وتنمية مهاراتهم، وإبراز قدراتهم، وبناء كفاءاتهم، والدمج ضمن الصّفوف التعليمية العادية، والذي يعتبر الهدف الأكبر من وراء تطبيق التعليم المكيّف، وفي هذا المقال سنحاول عرض وتحليل أهم المناشير الوزارية التي جاءت في شكل نصوص تشريعية على فترات زمنيه تشرح ماهية التعليم المكيّف، وتحدد أهدافه وكيفية تطبيق الإجراءات التي جاءت بها المناشير الوزارية بخصوص التعليم المكيّف في أرض الواقع داخل المدرسة الابتدائية الجزائرية.
المراجع
بالعربي فوزية.(2015). واقع التعليم المكيّف في الجزائر دراسة وصفية بولاية تلمسان، مذكرة ماجستير منشورة، جامعة أبو بكر بالقائد تلمسان.ص31.
حارث عبود ونرجس حمدي.(2009). الاتصال التربوي. ط 1. الأردن. دار وائل للنشر والتوزيع.ص58.
غريب مختار.(2014). واقع التعليم المكيف في الجزائر، مجلة الدّراسات والبحوث الاجتماعية. 06.02. . 115-130.
اللجنة الوطنية للمناهج.(2016). مناهج مرحلة التعليم الابتدائي. وزارة التربية الوطنيه.ص14.
منشور وزاري رقم 025.(1984). متابعة للأطفال المسجلين في أقسام التعليم المكيّف. مديرية التعليم ومديرية الامتحانات والتوجيه المدرسي والمهني. الجزائر.
منشور وزاري رقم 1061.(1996). التكفل بذوي الاحتياجات التربوية الخاصة. وزاره التربية الوطنية. الجزائر.
منشور وزاري رقم 111.(1992). أقسام التعليم المكيّف. مديريه التعليم الأساسي ونيابة المديرية للتعليم المتخصص ونيابة المديرية لمقاييس سير المؤسسات. الجزائر.
منشور وزاري رقم 1548.(1983). التعليم المكيّف (حملة استكشاف للأطفال الغير متكيفين). مديرية التعليم ومديرية الخدمات الاجتماعية مديرية الامتحانات والتوجيه المدرسي والمهني. الجزائر.
منشور وزاري رقم 194.(1982). إجراءات خاصة بفتح أقسام التعليم المكيّف. مديرية التعليم ومديرية الامتحانات والتوجيه المدرسي والمهني. الجزائر.
منشور وزاري رقم 202.(2010). إعادة تنظيم التعليم المكيّف. مديرية التعليم الأساسي. الجزائر.
منشور وزاري رقم 24. (1994). تنظيم التعليم المكيّف. مديرية التنظيم المدرسي. الجزائر.
منشور وزاري رقم 433.(2001). الرعاية التربوية للمتأخرة دراسيا. الأمانة العامة. الجزائر.
منشور وزاري رقم 53.(1985). توقيت التعليم المكيّف. مديرية التعليم الأساسي والمديرية الفرعية للتعليم المتخصّص. الجزائر.
منشور وزاري رقم 596.(1988). تنظيم التعليم المكيّف. وزارة التربية والتكوين. الجزائر.
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.