مستوى اليقظة العقليّة لدى طلبة قسم اللغة العربية بالمدرسة العليا للأساتذة -طالب عبد الرحمن بالأغواط، الجزائر

  • زينب زيد الخير المدرسة العليا للأساتذة (الأغواط)
الكلمات المفتاحية: يقظة عقلية, إنتباه, وعي

الملخص

تهدف هذه الدّراسة إلى تسليط الضّوء على مستوى اليقظة العقليّة لدى طلبة قسم اللّغة العربيّة بالمدرسة العليا للأساتذة بالأغواط (الجزائر)، والكشف عن وجود الفروق في مستوى اليقظة العقليّة بين الطّلبة بالنّظر إلى المتغيّرات الدّيمغرافية والأكاديمية (النّوع الاجتماعي، العمر، السّنة الدراسية، الملمح الدّراسي)،  وقد تمّ اعتماد توزيع استبيان على عيّنة مكوّنة من 80 مفردة، بتطبيق مقياس (Bear et al, 2006) الّذي ترجمه وقنّنه إلى اللّغة العربيّة البحيري وزملاؤه في سنة 2014، وقد توصّلت أبرز النّتائج إلى تسجيل مستوى متوسّط لليقظة العقليّة لدى عيّنة الدّراسة، فيما لم تسجّل أيّة فروق دالّة بين متوسّطات اليقظة العقليّة تُعزى لمتغيّرات: النّوع الاجتماعي، العمر، السّنة الأكاديمية والملمح الدّراسي.

وبناءً على نتائج الدّراسة، تمّ تقديم جملة من المقترحات على رأسها توفير مناخ جامعيّ وأنشطة جامعية تعزّز من مستوى اليقظة العقليّة، إضافة إلى ضرورة اهتمام هيئة التّدريس بتشجيع الطّلبة على اكتساب مكوّنات اليقظة من خلال تحفيزهم للإندماج في الأنشطة المتنوّعة.

المراجع

البحيري ، عبد الرقيب؛ الضبع، فتحي؛ على، أحمد؛ العواملة، عائدة. (2014). الصورة العربية لمقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية: دراسة ميدانية على عينة من طلاب الجامعة في ضوء أثر متغير الثقافة والنوع، مجلة الإرشاد النفسي، (39)، ص: 120-166.

بن شدة، مليكة؛ وعون، عمار. (2021). اليقظة الذهنية لدى المراهقين المدمنين على لعبة بيجي، مجلة آفاق فكرية، ع03، ج9، ص: 808-823.

الحربي، نوار محمد سعد. (2021). مستوى اليقظة العقليّة لدى طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى في ظل جائحة كوفيد-19. مجلة البحوث التربوية والنفسية، ع68 ، ص: 1 - 31.

درويش، محمود أحمد. (2018). مناهج البحث في العلوم الإنسانية، مصر: مؤسسة الأمة العربية للاستثمارات الثقافية.

سليمون، ريم ميهوب؛ وسودان، فداء محمود. (2020). الفروق في اليقظة العقليّة لدى طلبة الجامعة وفقاً لمتغير التخصص الأكاديمي: دراسة ميدانية على عينة من طلبة كليتي التربية والصيدلة بجامعة طرطوس، المجلة التربوية الإلكترونية السورية، ع01.

سيد، الحسين بن حسن. (2021). الأبعاد الخمسة لليقظة العقلية كمنبئ بالهناء الذاتي الوظيفي لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية. المجلة العربية للآداب والدراسات الانسانية، ع16 ، ص: 69 - 102.

السيد، هدى جمال محمد. (2018). اليقظة العقليّة وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى عينة من المراهقين من الجنسين. دراسات نفسية، مج28, ع4 ، ص: 883 - 945.

شاهين، محمد عبد الفتاح؛ وريان، عادل عطية. (2020). مستوى اليقظة العقليّة لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة القدس المفتوحة وعلاقتها بمهارات حل المشكلات. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني، المجلد 8. العدد 14، ص: 01-13.

الشلوى، على محمد. (2018). اليقظة العقليّة وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدى عينة من طلاب كلية التربية بالدوادمى. مجلة البحث العلمي في التربية، ع19, ج9 ، ص: 1 - 24.

الضبياني، عامر محمد. (2021). اليقظة العقليّة وعلاقتها بالتعاطف والسلوك الاجتماعي الايجابي لدى الطلبة اليمنيين في الصين . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 5، ع. 11، مارس 2021. ص ص. 136-147.

عباس، محمد خليل؛ بكر نوفل، محمد؛ العبسي، محمد مصطفى؛ وأبو عواد، فريال محمد. (2007)، عمان: دار المسيرة.

عبدالمطلب، السيد الفضالي، و خريبه، إيناس محمد صفوت مصطفى. (2020). اليقظة العقليّة في ضوء نظرية لانجر "Langer" وعلاقتها بكل من الاتجاه نحو التخصص وأسلوب التعلم ونوع الاختبار التحريري المفضل لدى طلبة جامعة الزقازيق. المجلة التربوية، ج69، ص: 147 - 189.

ناجواني، نجلاء بنت عبدالخالق. (2019). اليقظة العقليّة لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي في ضوء بعض المتغيرات في محافظة مسقط. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، مج13, ع2 ،ص: 220 - 234.

Baer RA, Smith GT, Hopkins J, Krietemeyer J, Toney L. Using self-report assessment methods to explore facets of mindfulness. Assessment. 2006 Mar;13(1):27-45. doi: 10.1177/1073191105283504. PMID: 16443717.

Brown, Kirk; & Ryan, R. (2003). The Benfits of being present: Mindfulness and its Role in Psychological well-being. Journal of Personality and Social Psychology, Vol.84, N.4.

Davis, D. M., & Hayes, J. A. (2012, July). What are the benefits of mindfulness? Monitor on Psychology, 43(7).

Iani, L., Lauriola, M., Cafaro, V. et al. Dimensions of Mindfulness and Their Relations with Psychological Well-Being and Neuroticism. Mindfulness 8, 664–676 (2017). https://doi.org/10.1007/s12671-016-0645-2

M. Hult, T., & et al. (2017). A Primer on Partial Least Squares Structural Equation Modeling (PLS-SEM) (Vol. 2). Sageloshngeles: SAGE Publications, Inc.

Naik, P., Harris, V., & Forthun, L. (2013). Mindfulness: An Introduction. EDIS, 2013(8). https://doi.org/10.32473/EDIS-FY1381-2013

Shapiro, S. L., Carlson, L. E., Astin, J. A., & Freedman, B. (2006). Mechanisms of mindfulness. Journal of Clinical Psychology, 62(3), 373–386. doi:10.1002/jclp.2023710.1002/jclp.20237

منشور
2022-09-30
كيفية الاقتباس
زيد الخيرز. (2022). مستوى اليقظة العقليّة لدى طلبة قسم اللغة العربية بالمدرسة العليا للأساتذة -طالب عبد الرحمن بالأغواط، الجزائر. مجلة العلوم الاجتماعية, 16(2), 507-523. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i2.2540
القسم
Articles