أساليب المعاملة الوالدية و علاقتها بالتوافق النفسي لدى تلاميذ سنة رابعة إبتدائي
الملخص
هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن طبيعة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية ( الأب/ الأم) ، و علاقتها بالتوافق النفسي لدى تلاميذ سنة رابعة إبتدائي ، فضلا عن التعرف على الفروق بين أفرا د العينة في كل من المتغيرين تبعا للجنس و المستوى التعليمي للوالدين ، ضمن المنهج الوصفي الإرتباطي ، و إعتمدت علي عينة قوامها (140) تلميذا من تلاميذ سنة رابعة إبتدائي ، بمدينة الأغواط ، منهم (69) ذكرا، و (71) أنثى ، تراوحت أعمارهم بين ( 9-11) سنة، و تم إستخدام مقياسين : أساليب المعاملة الوالدية ( الأب/ الأم) ، ( النفيعي ، 1992) ، و التوافق النفسي ، ( شقير ، 2003) ، و تم الإعتماد على الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية ( ) ، في إستخراج المتوسطات الحسابية ، و الإنحرافات المعيارية ، و معاملات الإرتباط ، و إختبار (ت) ، و تحليل التباين الأحادي ( ف) ، و توصلت الدراسة الى عدم وجود علاقة إرتباطية لأساليب المعاملة بأبعادها ، و الدرجة الكلية للتوافق النقسي ، و توصلت أيضا الى عدم وجو د فروق بين الذكو ر و الإناث في درجة أساليب المعاملة الوالدية ( الأب/ الأم) ، و في التوافق النفسي و أبعاده ، كما توصلت أيضا الى عدم وجود فروق بين أساليب المعاملة الوالدية بأبعادها ، و التوافق النفسي تبعا للمستوى التعليمي للآباء ، و من خلال نتائج هذه الدراسة ننبه الوالدين الى ضرورة ممارسة أساليب المعاملة الإيجابية ، و أثرها في تحقيق التوافق النفسي ، إنشاء مراكز توجيه و إرشاد تقوم بتوجيه كل من الوالدين و الأبناء لحل المشكلات بطرق صحيحة و سليمة ، و بث الوعي و الإهتمام نحو أساليب المعاملة الوالدية السوية من خلال وسائل الإعلام المختلفة ، و إجابياتها على توافق التلاميذ داخل و خارج المدرسة.
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.