واقع الكفاءة الداخلية الكمية للتعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية

  • محمد زين صالح السعدي مركز البحوث والتطوير التربوي (اليمن)
الكلمات المفتاحية: الكفاءة, التعليم, الأساسي

الملخص

هدف البحث إلى معرفة واقع الكفاءة الداخلية الكمية لنظام التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية، من خلال قياس مؤشرات الكفاءة الداخلية الكمية للتعليم الأساسي، وتحديد الكلفة السنوية للطالب، وتحديد الهدر المادي الناتج عن الرسوب والتسرب، ولهذا الغرض استخدم البحث أسلوب إعادة تركيب الفوج لحساب المؤشرات الدالة على الكفاءة الداخلية الكمية لنظام التعليم الأساسي، وذلك من خلال بناء الهيكل البياني للتدفق الطلابي الذي يسمح بحساب (معدل النجاح، ومعدل الرسوب، ومعدل التسرب) للأفواج الدراسية، ومن ثم حساب مؤشرات الكفاءة الداخلية الكمية ومستوى هذه الكفاءة. أظهرت نتائج البحث أن نظام التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية لم يرق إلى الوصول لتحقيق أهدافه الكمية بالمستوى المطلوب، الأمر الذي أثر على كفاءته الداخلية الكمية، وأن نسبة الفقد الكمي الناتج عن الرسوب والتسرب لدى الطلبة بلغ (69.5%)، وقدم البحث بعض التوصيات لرفع مستوى هذه الكفاءة وزيادة فعاليتها لتصل إلى المستوى المأمول .

كيفية الاقتباس
السعديم. ز. ص. (1). واقع الكفاءة الداخلية الكمية للتعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية. مجلة العلوم الاجتماعية, 11(6), 185-212. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2652
القسم
Articles