محاور و آليات الإصلاح التربوي في الجزائر

  • حسان هشام جامعة الجلفة ( الجزائر)
  • عبد الرحمن بن يوسف جامعة الجلفة ( الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الاصلاح, التربوي, الجزائري

الملخص

إن الحضارة الإنسانية قد تختلف من أمة إلى أخرى و لكنها تتفق حتما في مكوناتها وعوامل تشكلها و لقد صاغ مالك بن نبي العوامل التي تشكل الحضارة بالمعادلة التالية:(حضارة= إنسان + تراب + وقت) ، فالطاقة الترابية(المادة) و الطاقة الزمانية طاقتان ثابتان من حيث خضوعهما لقوانين فيزيائية كونية ثابتة، أما الطاقة الأولى التي تمثل الطاقة الإنسانية فهي طاقة متحولة من السالب إلى الموجب أو من الموجب إلى السالب وعليه أضحى من الضروري الإستثمار في الموارد البشرية من أجل تنشيط المنظومات الأساسية للمجتمع ، مما يؤدي إلى توازن المجتمع و إستقراره و من ثم تطوره و إزدهاره و لعل أهم هاته المنظومات هي المنظومة التربوية لكونها نسق إجتماعي يؤثر ويتأثر بباقي الأنساق الإجتماعية الأخرى فهي أهم مؤشر لنجاح أو فشل السياسة التعليمية بالنظر إلى نوعية مخرجاتها .

كيفية الاقتباس
هشامح., & بن يوسفع. ا. (1). محاور و آليات الإصلاح التربوي في الجزائر. مجلة العلوم الاجتماعية, 11(6), 231-246. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2654
القسم
Articles