الشعور بالوحدة النفسية لدى اسر أطفال التوحد وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية و درجة إعاقة الطفل
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى اسر أطفال التوحد في شمال الأردن علاقته ببعض المتغيرات ممثلة في الجنس والعمر ودرجة إعاقة الطفل التوحدي والمستوى التعليمي للولدين ،ولتحقيق أغراض الدراسة استخدم الباحث مقياس الشعور بالوحدة النفسية، اعتماداً على الإطار النظري للاتجاه الانساني لماسلو والذي قام بتعريبه( الشناوي،1988) وتم تطويره ليتناسب اسر الأطفال التوحديين وتم إيجاد دلالات صدق وثبات هذا المقياس، وتكونت العينة من 32 من أطفال التوحد تم اختيارهم بطريقة العينة القصدية المتاحة ،وتم تحليل البيانات من خلال إيجاد المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وإيجاد قيمة (ت) وتحليل التباين الأحادي.وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى اسر أطفال التوحد في شمال الأردن كان مرتفعا ومتوسطاً ،ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(α≤ 0.05) في مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى اسر أطفال التوحد تبعاً لمتغير الجنس والعمر ودرجة إعاقة الطفل التوحدي ،كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(α ≤ 0.05) في مستوى مجال الشعور بالوحدة النفسية العاطفية لدى اسر أطفال التوحد تبعاً لمتغير المستوى التعليمي للأب لصالح (جامعي وثانوية عامة فما دون) بينما لا توجد فروق في مقياس الشعور بالوحدة النفسية الكلي لدى اسر أطفال التوحد تبعا لمتغير المستوى التعليمي للأب ،كما تبين أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(α≤ 0.05) في مستوى الشعور بالوحدة النفسية الكلي لدى اسر أطفال التوحد تبعاً لمتغير المستوى التعليمي للام ،كما نوقشت النتائج في ضوء الأدب النظري والدراسات السابقة وتم اقتراح بعض التوصيات بناءً على نتائج الدراسة.
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.