انتقال الرسومات / الكتابة عند الأطفال ، حالة تلاميذ المدارس الابتدائية في سياق التعلم متعدد اللغات
الملخص
إن دخول في الكتابة هو خطوة أساسية في التعليم ودمج التالميذ، فضال عن تعلم القراءة، حيث يرتبطان
ارتباطا وثيقا بينهما فنحن نقرأ من خالل نص مكتوب ، لكن تعليم القراءة والكتابة لتالميذ الذين تحصلوا من فبل
على تعليم للغة و نظام كتابي مغاير و بعيد كل البعد عن اللغة األم التي هي العربية ، مهمة أكثر صعوبة
بالنسبة لكالهما على المتعلم ومعلم المادة. هذا المقال يقوم بتحليل الصعوبات التي تواجه تالميذ السنة الثالثة من
التعليم االبتدائي لمدرسة "العربي زيور" في مدينة باتنة. لتعلم نضام قواعد الخط و الكتابة المناسبة باللغة الفرنسية
تواجه التالميذ مشاكل عديدة, فهاذ المقال يجمع بين المساهمات النظرية التي تأتي لتسليط الضوء على المشكل
التي تواجه المتعلم من وجهات نظر مختلفة: الناحية الفنية لكتابة الحروف للخط العربي و الخط الفرنسيين، لغويا
مع نظام الرسومات في كلى اللغتين, مع مقارنة بين النظام الخطي الفرنسي و العربي. فهذه الزوايا مختلفة نهج
صورة واضحة عن وضع تدريس ، و تعلم الكتابة باللغة الفرنسية من قبل التالميذ الناطقين باللغة العربية.
الحقوق الفكرية (c) 2017 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.