مشكلات رياض الأطفال الحكومية من وجهة نظر المديرات والمعلمات العاملات فيها في محافظات الشمال في الأردن

  • محمد علي بني خالد جامعة الاسراء ( الأردن)
  • حسين حكمت مستريحي جامعة الاسراء ( الأردن)
الكلمات المفتاحية: التربية, التعليم, رياض الأطفال, المعلمات, الخبرة

الملخص

هدفت الدراسة الكشف عن "مشكلات رياض الأطفال في المدارس الحكومية، من وجهة نظر المديرات والمعلمات العاملات فيها في محافظات الشمال في المملكة الأردنية الهاشمية للعام الدراسي2016/2015. "اتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة ، وتكونت عينة الدراسة من ) 159 ) مديرة ومعلمة، حيث بلغ عدد المديرات (68) ، وعدد المعلمات ) 91 )، من العاملات في رياض الأطفال في المدارس الحكومية التابعة لمديريات التربية والتعليم في محافظات الشمال الأربعة: (اربد، جرش، المفرق ، عجلون) تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية الطبقية. أظهرت نتائج الدراسة وجود مشاكل في رياض الأطفال من وجهة نظر المديرات والمعلمات وأن هذه المشاكل من وجهة نظرهن واضحة بشكل كبير، كما أضهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة بين متوسطات وجهات النظر بين المديرات والمعلمات لمشكلات رياض الأطفال في محافظات الشمال، وأظهرت النتائج أن المشكلات التي تواجه رياض الأطفال هي مشكلات متنوعة ومختلفة وكل مها له أهميته الخاصة بين المشكلات، كما لا توجد فروق بين فئات متغير الخبرة على كل بعد من الأبعاد التي تمثل المشكلات التي تواجه رياض الأطفال.

كيفية الاقتباس
بني خالدم. ع., & مستريحيح. ح. (1). مشكلات رياض الأطفال الحكومية من وجهة نظر المديرات والمعلمات العاملات فيها في محافظات الشمال في الأردن. مجلة العلوم الاجتماعية, 11(3), 154-171. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2713
القسم
Articles