علاقة القلق بالاحتفاظ المؤقت ( التخزين) أثناء القراءة دراسة ميدانية لعينة من تلاميذ يعانون صعوبات القراءة مستوى السنة الرابعة من التعليم الابتدائي بمنطقة تامنغست
الملخص
تهدف الدراسة إلى معرفة علاقة القلق بصعوبات القراءة لدى عينة من تلاميذ السنة الرابعة من التعليم الإبتدائي بمنطقة تامنغست ، تكونت العينة من 60 تلميذ وتلميذة،وتم تطبيق كل من مقياس القلق واختبار القراءة (L'alouette) و إختبار الذاكرة النشطة الخاص بالحلقة الفونولوجية المصمم من طرف Seigelers et Ryane (1989) في الجزء الخاص بإختبار الكلمات، المعدل والمكيف من طرف فرقة البحث للأستاذ الدكتور حسين نواني تحت عنوان" إضطرابات اللغة و النشطات المعرفية؛و لإجل إختبار الفرضيات تم حساب معامل الإرتباط بيرسون لمعرفة العلاقة بين متغيرات الدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة دالة إرتباطية موجبة بين القلق وصعوبات القراءة ، ووجود علاقة إرتباطية سالبة بين القلق والاحتفاظ المؤقت(التخزين)