تحقيق الميزة التنافسية في ظل إستراتيجية إدارة الموارد البشرية

  • صونية حداد جامعة تبسة ( الجزائر)
الكلمات المفتاحية: المنظمات, الميزة التنافسية, المنظمات البشرية

الملخص

تعمل المنظمات على اختلاف أنشطتها، على بلوغ أهداف معينة، وذروة هذه الأهداف هو تحقيق الميزة التنافسية على باقي المنظمات العاملة في نفس النشاط، وهذا الأمر لن يتحقق إلا بتوفر بعدين أساسيين، وهما القيمة المدركة لدى العميل، والتي لا تتجسد في سعر المنتج أو الخدمة فحسب، ولكن أيضا في حصول العملاء على قيمة أعلى من المنظمات المنافسة الأخرى، هذا إلى جانب مدى اقتناعهم بالمنتج أو الخدمة وكذلك خدمات ما بعد البيع، أما البعد الثاني والمتمثل في التميز فهو الذي يكسب المنظمة تميزا في عرض السلعة أو الخدمة بحيث لا يمكن تقليدها أو منافستها من طرف منظمة أخرى. ولتحقيق الميزة التنافسية للمنظمة، تلعب إدارة الموارد البشرية دورا فعالا وحيويا في جعل العنصر البشري في حد ذاته ميزة تنافسية، باعتباره الجانب البشري للمنظمة والذي يعد محركا جوهريا لجميع العناصر المادية والمالية المساهمة في الرفع من الإنتاجية والربح، لهذا تسعى إدارة الموارد البشرية إلى إتباع إستراتيجية محكمة أثناء توظيف وتدريب وتنمية وتطوير العنصر البشري وتنسيق جهودهم ورسم السياسات والأهداف اللازمة لذلك، بغرض الاستفادة من هذه الثروة بأعلى كفاءة ممكنة.

كيفية الاقتباس
حدادص. (1). تحقيق الميزة التنافسية في ظل إستراتيجية إدارة الموارد البشرية. مجلة العلوم الاجتماعية, 10(5), 185-196. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/2793
القسم
Articles